أجمل 20 أدعية ليلة القدر مكتوبه ومستجابه 1444

أدعية ليلة القدر 1444 من موقع muhtwa.com، إن الحياة الدنيا هي بمثابة ميدان عمل وتقرب إلي المولى عزوجل بشتى الأعمال الصالحة، لأن الجزاء عند الله يوم القيامة يكون من خلال ما قام به الإنسان من أعمال، فمن أحسن السيرة والتزم بأوامر خالقه في كل صغيرة وكبيرة فإن مصيره الجنة،

ومن تمام رحمة الله بالمسلمين أن جعل للخير أبوابا يسلكون من خلالها إليه جلا وعلا، ومن أبواب الخير ما افترضه الله من العبادات التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، ومن هذه العبادات العظيمة التي شرعها رب العالمين هي الصيام، وقد اختص الله تعالى شهر رمضان المبارك بهذه الفريضة وجعل في هذا الشهر ليلة خير من كل الليالي وأفضلها على الإطلاق، آلا وهى ليلة القدر المباركة.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

·إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

· اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب.

· إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

· اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.

أدعية ليلة القدر مستجاب

 اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

 اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

 اللّهم أحينا مستورين، و أمتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

 اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.

اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

 اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

ادعية ليلية القدر قصيرة

  • رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ
  • لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.

أدعية ليلة القدر لتحقيق الأمنيات 

أدعية ليلة القدر لتحقيق الأمنيات

اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واعفو عني ببركة العشر الاواخر من رمضان وببركة ليلة القدر.

اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته وإلا هما إلا فرجته ولا دينا إلا سددته ولا حاجة هي لك رضا ولي فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذريتنا وأمواتنا من النار، اللهم بلغنا ليلة القدر.

يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأقدر لنا فيها كل خير، ويسر لنا كل عسر، وأبعد عنا كل شر، واكتبنا من عتقائك في هذا الشهر، واجعلنا مستجابي الدعوة إلى الله.

اللهم إن كانت هذه الليلة ليلة القدر، فارزقنا نورها وخيرها وبركتها اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فأستجبها يا مجيب الدعاء.

اللهم إني أسألك بأنك مالك الملك وأنك على كل شيء قدير وما تشاء من أمرا يكون أن تقول أمنيتي وتذكر مطلبك كوني.

يا رافع السماوات والأرض يا رب كل شيء وخالق كل شيء ومالك كل شيء يا رب استجب دعائنا.

ادعية ليلية القدر قصيرة

وصف ليلة القدر

وهى واحدة من الليالي العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك، ويخفى على المسلمين موعد هذه الليلة بالتحديد، وذلك لحكمة جعلها الله حتى يقوم المسلمين بالاجتهاد في دروب الخير والطاعة، ولا يقتصرون على ليلة أو يوم واحد يضاعفون فيه العبادة والقيام والدعاء، بل يبقون مستعدون طيلة العشر الأواخر لاستقبال هذه الليلة العظيمة ويتجهزون لاغتنام ما بها من خيرا كثيرا، ففيها أنزل القرآن الكريم، والذي ارتبط نزوله بشكل عام في شهر رمضان وفى هذه الليلة على وجه الخصوص.

أهميّة ليلة القدر

لهذه الليلة المباركة أهمية عظيمة، فقد أعطي رب العالمين في هذه الليلة خيرا عظيما يعادل فضل وخير ألف شهر، العبادة وكافة الأعمال الصالحة ووجوه الخير التي يقوم بها المسلم تتضاعف له وتكون له رصيدا وافرا من الأجر والثواب الذي يستعين به على قصر آجله الذي مهما طال فهو حتما سينتهي، ويمكن تلخيص أهمية هذه الليلة على النحو التالي:

  • فيها تُقدّر أرزاق ومقادير العباد، والإيمان بالقدر هو أحد أركان الإيمان الذي لا يصح إيمان الإنسان بدونه، ومن أسباب تسميتها بهذا الاسم أنها عظيمة القدر والأهمية.
  • تتسم هذه الليلة بالهدوء والأمن والسلام، وذلك من عظيم رحمة رب العالمين بمن أدرك هذه الليلة حيث تطمئن وتسكن نفسه.
  • شهدت هذه الليلة نزول القرآن الكريم، وإن لم يكن فيها إلا هذا الفضل لكفاها بذلك أهمية وتشريفا.
  • اختصاص رب العالمين بسورة من القرآن لهذه الليلة، خير دليل على أهميتها ومكانتها العظيمة وعلو قدرها.
  • ومن أهمية هذه الليلة أيضا، أنه يستجاب فيها الدعاء للداعين وابتهالاته التي يرفعونها إلى الله.
  • فيها تتنزل الملائكة وسيدنا جبريل عليه السلام وذلك بأمر من الله تعالى.

ادعية ليلية القدر مكتوب

أفضل الأعمال في ليلة القدر

كما سبق القول إن هذه الليلة مباركة أجرها وفضلها عظيم عند المولى، وهى ذات أهمية ومكانة كبيرة في حياة المسلمين حيث يجتمعون للتقرب إلى الله بشتى الطاعات والأعمال الصالحة، وفيها يسجد كل شيء للواحد القهار، ومن أفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم في هذه الليلة ما يلي:

الإكثار من الدعاء وبخاصة قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، فهذا من الأدعية العظيمة التي تحمل في طياتها مسائل عدة، حيث إن من عفى الله عنه وغفر له رزقه والتوفيق والنجاح في كافة أموره الدنيوية والأخروية، وقد أوصى النبي الكريم المسلمين بهذا الدعاء في هذه الليلة المباركة التي تكتب فيها أرزاق العباد.

كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار وقراءة آيات الذكر الحكيم، والصلاة وبخاصة في جماعة في المسجد، حيث يحصل المصلى عبها على المزيد من الأجر والثواب العظيم، ولابد أيضا من الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بخيري الدنيا والآخرة للنفس ولسائر المسلمين، والتضرع إلى المولى بما يأمله العبد ويتمناه بالخير وكذلك الدعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة، كما يجب التصدق والقيام بسائر الأعمال الصالحة التي ترضى الله تعالى.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات. 

أسئلة شائعة
  • ما دعاء ليله القدر؟

    اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين. اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الرحمين

  • ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر؟

    «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا» وهو الدعاء الذي أوصى به رسول الله عائشة- رضى الله عنها

  • ماذا قال الرسول عن ليله القدر؟

    قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (هيَ في العَشرِ، هيَ في تِسعٍ يَمضِينَ، أو في سَبعٍ يَبقَينَ؛ يعني ليلةَ القدرِ)؛ فقد جعل هذا الحديث احتمال وقوع ليلة القدر في العشر الأواخر مُتساوياً عندما قال هي في العشر

التعليقات

  1. ربنا يتقبل منا جميعا ان شاء الله في هذه الليلة الكريه اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة

  2. اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق
    ادعيه جميله شكرا ليكم ربنا يتقبل منا جميعا ان شاء الله

  3. ليلة القدر فيها تُقدّر أرزاق العباد ومقاديرهم، والإيمان بالقدر هو من أركان الإيمان الذي لا يصحّ إيمان المرء إلاّ به اللهم اكرمنا واصلح لنا حالنا

  4. من اجمل الشهور اللي ممكن تقرب فيها من ربنا هو شهر رمضان اقروا قران وصلوا صلاه السنه يكفي ان شهر رمضان فيه ليلة القدر وليلة القدر خير من الف شهر

  5. من الاعمال الجميله في رمضان او في ليلة القدر العظيمة أن يُكثر المسلم من أداء الصلوات من غير الفريضة دون أن يحدّد عدداً معيّناً لها

  6. يستحب الإكثار في ليلة القدر من الدعاء، خاصة الدعاء الذي علمه النبي لعائشة -رضي الله عنها- حين قالت: إن أريت ليلة القدر ماذا أقول؟ قال لها النبي: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

    من اجمل الايام للدعاء اكثر من الدعاء في العشر الاواخر من شهر رمضان ربنا يتقبل منا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *