أشيقر أين تقع ؟ وما هي أصل التسمية؟

عمرو عيسى

أشيقر أين تقع ؟ وما هي أصل التسمية؟ يعتبر الوطن العربي من أهم المناطق في العالم التي تشتهر بوجود العديد من المناطق الأثرية، والتي لها أهمية كبيرة، كما أن المناطق التاريخية التي مازالت محافظة على تراثها حتى الآن تعتبر من المناطق الهامة والتي منها مدينة أشقير التي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

أشيقر أين تقع

تتميز مدينة أشيقر بكونها من المدن التي مازالت محافظة على التراث الخاص بها حتى الآن، فتلك المنطقة تقع في منطقة إقليم الوشم الذي يتبع محافظة شقراء التابعة لإمارة الرياض في المملكة العربية السعودية.

من الجدير بالذكر أن مدينة أشيقر تقع في قلب الهضبة التي تتوسط منطقة شبه الجزيرة العربية وهي نجد، لذلك تقع بالتحديد في الجزء الشمالي الغربي من العاصمة الرياض، تفصل المسافة بين أشيقر وشقراء المحافظة التابعة لها حوالي 12 كيلومتر.

تعتبر مدينة أشيقر من المدن التي تتكون من سبع مناطق كما أنها تتميز بوجود العديد من البساتين التي يكثر بها الزيتون والنخيل، كما أنها منطقة متنوعة التضاريس بين الجبال والصحاري والمزارع والحقول الخضراء.

من الجدير بالذكر أن تلك المنطقة هي إحدى المناطق التي استقر فيها بدو الصحراء لأول مرة منذ حوالي أكثر من 1500 عام، مع التطور العمراني والبنائي الذي لحق بالمنطقة أصبحت أشهر مناطق استراحة للحجاج المسافرين إلى مكة المكرمة.

تتميز المدينة أنها محاطة بجدار سميك وأزقة متعرجة، كما أنها تحتوي على الكثير من الممرات الضيقة التي يكسوها الخشب والتي تخترق الكثير من البيوت التي صنعت من الطين وتتزين بالنخيل، ذلك الأمر الذي يجعلها تبدو كلوحة فنية توضح عراقة التصميم المعماري في هضبة نجد.

كما أنه حائط كل المنازل التي تتميز بوجود أسماء كل عائلة تم نحتها عليها، وتتميز تلك المنازل بالنوافذ والأسطح التي تبدو في شكل مثلثي والذي يدل على عبقرية تراثية مازالت موجودة حتى الآن.

لا يفوتك أيضًا:  صلبوخ أين تقع ؟ وما هو أصل تسميتها بهذا الاسم

تاريخ تسمية أشيقر بهذا الاسم

أشيقر أين تقع

عند التحدث عن أشيقر أين تقع، يجب التنويه على السبب الذي ترجع له سبب تسمية المنطقة بذلك الاسم وهو أنها تقع في المملكة العربية السعودية بالقرب من جبل الأشقر الذي يمتد من الجزء الشرقي للمدينة وحتى الجزء الغربي منها.

يعتبر جبل الأشقر أحد أشهر الجبال التي توجد في المنطقة والذي يتكون على شكل قوس، كما أن السكان في تلك المنطقة يطلق عليهم ضلع الجنينة، قديمًا كانت مدينة أشيقر تعرف باسم مدينة عكا.

ويعتبر أشيقر هو الاسم المصغر لاسم شقراء وذلك الاسم هو الذي يطلق على الجبال التي يكسوها اللون الأحمر، كما أن تلك الجبال يوجد في أعلاها البيوت التي تم بنائها من الطين الأصفر، وتعتبر تلك البلدة صغيرة جدًا.

كما أن البلدة توجد بها الكثير من المدارس والمساجد والمحلات والتي مازالت محافظة على شكلها الأولى حتى الآن، كما أنها من المزارات السياحية التي يأتي لها السياح للتمتع بتلك الحضارة البسيطة القديمة الخلابة.

لا يفوتك أيضًا:  الخرمة أين تقع ؟ وكم تبلغ مساحتها

المعالم السياحية في أشيقر

على الرغم من أن بلدة أشيقر من البلدان الصغيرة في المملكة العربية السعودية إلا أنها إحدى البلدان التي يوجد بها الكثير من المعالم السياحية التي جعلتها مقصد للسياح في المملكة والتي منها الآتي:

1- المدينة القديمة

أشيقر أين تقع

تعتبر تلك المدينة من أبرز المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في المدينة حيث يتم إحاطتها بسور من الطراز الطيني، كما يتغلغل به الأبراج الكبيرة الضخمة الأبواب الواسعة التي تعطيها مظهر تراثي جذاب.

2- المساجد

أشيقر أين تقع

تتميز بلدة أشيقر بوجود الكثير من المساجد، والتي تعد بمثابة تراث قديم يعبر القيم الحضارية للبلدة عبر السنين، كما أن البلدة تتميز بوجود أكثر من 25 مسجد والتي تم بنائها على الطراز الطيني الذي يتماشى مع طبيعة البلدة.

3- الواحات

أشيقر أين تقع

تعد الواحات من المناطق التي تنتشر حولها الزراعة في الصحاري، ومن الجدير بالذكر أن تلك المناطق تنتشر في بلدة أشيقر، كما يوجد بها العديد من المزارع القديمة حيث استخدمها السكان في إنشاء نظام يتسم بالتعقد في الري وذلك بهدف الحفاظ على مياه الآبار العميقة التي توجد في القرية.

لا يفوتك أيضًا:  أين تقع القنفذة ؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم

المسافة التي تبعدها أشيقر عن مدن السعودية

في حين التعرف على الأهمية السياحية التي تقدمها مدينة أشيقر لا بد من التعرف على الموقع الذي تتميز به والمسافة التي تبعدها عن المدن الأخرى والي تتمثل في الآتي:

المدينة المسافة التي تبعدها عن أشيقر
العاصمة الرياض 200 كيلومتر.
بلجرشي 850 كيلومتر
بريدة 191 كيلومتر
المدينة المنورة 673.3 كيلومتر
المجمعة 72.3 كيلومتر
الدمام 600.7 كيلومتر
مكة المكرمة 795.9 كيلومتر
النماص 6 كيلومتر
الأحساء 572 كيلومتر
أبها 1 .038 كيلومتر
القصيم 230 كيلومتر
الخرج 304.7 كيلومتر
بني تميم 358.7 كيلومتر

هناك مناطق تتحدث عنها الأصالة والعراقة وذلك بسبب ما تتمتع به من تراث قديم وعريق ومن تلك المناطق هي مدينة أشيقر التي توجد في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة
  • ما هي أبرز المعالم السياحية التي توجد في أشيقر؟

    الطرقات الضيقة.

  • ما هو اسم أشهر متاحف مدينة أشيقر؟

    متحف سالم.

  • ما هو عدد البيوت الطينية في مدينة أشيقر؟

    حوالي 400 بيت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *