أكبر المدن في الإمارات حسب عدد السكان

محمد حسني

إن معرفة أكبر المدن في الإمارات يسهل عليك اختيار المكان الذي تود الذهاب إليه من أجل التمتع برؤية معالمه السياحية.. لذا من خلال الآتي سنعرض لكم كل ما يتعلق بتلك المدن.

المدن
عدد السكان
مدينة دبي – دبي
3.386.941
أبو ظبي – أبو ظبي 1.807.000
الشارقة – الشارقة 1.274.749
العين – أبو ظبي 766.936
عجمان – عجمان 266.172
مدينة رأس الخيمة – رأس الخيمة 115.949
الفجيرة – الفجيرة 97.226
أم القيوين – أم القيوين 61.700
خورفكان – الشارقة 39.151
كلباء – الشارقة 37.545

مدينة دبي – دبي

مدينة دبي - دبي
تعتبر مدينة دبي هي واحدة من أكبر المدن في الإمارات من حيث السكان.. فلقد بلغ عدد سكانها ما يقرب من ثلاثة مليون نسمة، فهي من أفضل المدن السياحية والتجارية على مستوى العالم.

من أجمل المعالم السياحية التي تشتهر بها مدينة دبي وتكون السبب في زيادة عدد الزوار كل عام هي برج خليفة.. وهو أطول ناطحة سحاب في العالم ويصل طوله إلى 828 متر، وأكواريوم دبي الذي يضم مجموعة من الأسماك.

علاوة على ذلك فيأتي السياح للمدينة من أجل تجربة سكاي دايف دبي.. علاوة على مشاهدة بوليوود باركس دبي والاستمتاع بمشاهدة نافورة دبي أو الجزيرة الصناعية نخلة الجميرة، أو الذهاب إلى محمية دبي الصحراوية.

كما يمكن الإقامة في أطول الفنادق بالعالم وهو برج العرب أو الذهاب إلى متحف دبي الذي يعود تاريخه إلى عام 1971.. لا تقتصر المدينة على الأماكن التاريخية والسياحية فقط بل أنها تضم أماكن ترفيهية مثل ملاهي دبي

اقرأ أيضًا:  أكبر 10 جزر في الوطن العربي من حيث المساحة

أبو ظبي – أبو ظبي

أبو ظبي - أبو ظبي
تعد مدينة أبو ظبي التابعة للإمارة أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات .. وتتواجد في جزيرة أبو ظبي، كما تعرف بأنها تضم مقر رئاسة مجلس الوزراء وحاكم المدينة وأيضًا سفارات الدول.

على الرغم من أن مدينة أبو ظبي تمتلك الكثير من النفط إلا أنها في الفترة الأخيرة تحاول الاعتماد على السياحة والتنوع الاقتصادي.. مما جعلها من أغني مدن العالم، وذلك أدى إلى زيادة عدد سكانها.

فلقد بلغ عدد سكانها حوالي مليون و800 ألف نسمة.. وتعتبر تكاليف المعيشة في مدينة أبو ظبي مرتفعة، ومؤخرًا أصبحت تهتم بالتخطيط العمراني لتطوير المدينة وبناء المشاريع التنموية.

بالإضافة إلى أنها تعد واجهة سياحية للإمارات.. ومن أفضل الأماكن السياحية الموجودة في المدينة هي متحف اللوفر أبو ظبي.. إلى جانب مسجد الشيخ زايد الكبير الذي يجمع تصميمه ما بين العصر الفاطمي والعصر العثماني.

الشارقة – الشارقة

الشارقة - الشارقة
تعتبر مدينة الشارقة عاصمة إمارة الشارقة، ويعيش فيها مليون و200 ألف نسمة، وتتضمن المقر الرئيسي وديوان الحاكم.. الجدير بالذكر أنها قد حصلت على لقب عاصمة الثقافة العربية.. بالإضافة إلى أنها بحلول عام 2014 حازت على عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك تقديرًا لمجهوداتها في المجال الثقافي.

تعد مدينة الشارقة مكان سياحي مناسب للعائلات.. ومن أهم الأماكن الموجودة بها هي اكواريوم الشارقة الذي يضم ما يزيد عن 150 نوع من الكائنات البحرية، ومتحف الشارقة البحري ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

العين من أكبر المدن في الإمارات

العين - أبو ظبي
تتواجد مدينة العين بجانب عمان.. كما أنها تابعة لإمارة أبو ظبي، أما فيما يخص عدد سكانها فيبلغ حوالي 766 ألف نسمة.. كما تقدر المسافة بين مدينة العين ومدينتي أبو ظبي ودبي بحوالي 150 كيلو متر.

تتميز مدينة العين بأنها أحد المدن الإماراتية التي تستقطب الكثير من السائحين خلال العام.. نظرًا لأنها تضم مجموعة من الأماكن السياحية الهامة منها سوق الجمل ووادي آدفنشتر ويوجد به أطول بحيرة صناعية.

بالإضافة إلى وجود قلعة الجاهلي وجبل حفيت وواحة العين التي تمتلك الكثير من أشجار النخيل.. بالإضافة إلى ذلك تعرف المدينة بأنها مدينة الحدائق لوجود حديقة الهيلي الترفيهية وحديقة العين بارادايس وحديقة آثار الهيلي.

عجمان – عجمان

عجمان - عجمان
ضمن إطار الحديث عن أكبر المدن في الإمارات .. يُشار إلى أنه وفقا لأحدث الإحصائيات فلقد بلغ عدد سكان مدينة عجمان حوالي 226 ألف نسمة، ويشار إلى أنها مقر للشركات والمصانع والدوائر الحكومية.. بالإضافة إلى ميناء المدينة الذي يقع على ساحل الخليج العربي.

تم تشييد مدينة عجمان خلال عام 1816.. حينما قامت قبيلة النعيم بالمكوث على ساحل المدينة من أجل العثور على اللؤلؤ وصيد الأسماك، فلقد كانت في ذلك الوقت من أهم المدن في صناعة المراكب.

تتضمن مدينة عجمان معالم سياحية تكون السبب في زيادة عدد الزوار التي تستقبلهم طوال العام.. ومن أمثلة هذه المعالم هي متحف عجمان الإمارات وكورنيش عجمان وحديقة الحميدية والسوق الصيني.

اقرأ أيضًا:  الدول المسموح السفر إليها من الإمارات

مدينة رأس الخيمة – رأس الخيمة

مدينة رأس الخيمة - رأس الخيمة
تتواجد مدينة رأس الخيمة على ضفاف الخليج العربي وتبعد عن مدينة دبي نحو 112 كيلو متر.. وتكون المسافة بين مدينتي الشارقة ورأس الخيمة حوالي 86 كيلو متر، أما بالنسبة إلى عدد سكان المدينة فيبلغ 115 ألف نسمة.

تمتلك مدينة رأس الخيمة العديد من الشواطئ والمنتجعات ومولات التسوق والأماكن الأثرية.. ويعد أفضلهم متحف رأس الخيمة الذي يقدم تاريخ المدينة على مدار العصور، وراك مول الذي يقدم متاجر لبيع الملابس والمجوهرات.

علاوة على ذلك فتعرف مدينة رأس الخيمة بأنها تضم الحديقة المائية آيس لاند.. ناهيك عن المخيم الصحراوي الذي ينقل حياة البدو في الصحراء وهو واحة البدو.

الفجيرة من أكبر المدن في الإمارات

الفجيرة - الفجيرة
تعد مدينة الفجيرة هي المدينة الإماراتية الوحيدة التي لا تطل على الخليج العربي.. حيث إنها تطل على بحر عمان، كما يحدها من الناحية الغربية مدينتي الشارقة ورأس الخيمة، وفي الناحية الشرقية يوجد خليج عمان.

أما فيما يخص الناحية الجنوبية لمدينة الفجيرة فتقع مدينة كلباء، والجدير بالذكر أن أوائل الأشخاص الذين عاشوا في تلك المدينة هم أشخاص مهاجرين من الجزء الجنوبي الشرقي للجزيرة العربية “الفينيقيين”.

من أفضل المعالم السياحية في مدينة الفجيرة هي ساحة مصارعة الثيران ومتحف الفجيرة.. كما يوجد وادي الوريعة بالفجيرة وحديقة عين مضب الكبريتية ومركز غطس دايفرز داون والفجيرة مول وقلعة الفجيرة.

أم القيوين – أم القيوين

أم القيوين - أم القيوين
تحتل مدينة أم القيوين المرتبة الثامنة ضمن أكثر المدن الإماراتية الأكثر اكتظاظًا بالسكان.. حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 61 ألف نسمة، ويحد المدينة من الناحية الغربية مدينتي رأس الخيمة والشارقة.

تهتم مدينة أم القيوين بالأنشطة الرياضية والسياحية.. لذا نجد بأنها تضم نادي أم القيوين للرياضات البحرية وركوب الخيل، بالإضافة إلى وجود المركز السياحي المطل على بحيرة أم القيوين.

خورفكان من أكبر المدن في الإمارات

خورفكان - الشارقة
تقع مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة على ساحل خليج عمان بدولة الإمارات العربية المتحدة.. وتمتلك ميناء خورفكان وهو أحد الموانئ الهامة بالدولة، ويبلغ عدد سكان تلك المدينة نحو 39 ألف نسمة.

نظرًا لوجود مدينة خورفكان في موقع جغرافي متميز فأدى ذلك إلى ازدهار السياحة.. حيث إنها تعرف بالمناظر الطبيعية والتي منها كورنيش خورفكان وسد الرفيصة الموجود في وادي شي، وأيضًا شاطئ خورفكان.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في المغرب بالترتيب حسب عدد السكان

كلباء – الشارقة

كلباء - الشارقة
تعد مدينة كلباء هي إحدى المدن التابعة لإمارة الشارقة.. ويعيش في تلك المدينة ما يتجاوز الـ 37 ألف نسمة، ويشار إلى أنها قد تعرضت للاحتلال من قبل الجيوش البرتغالية خلال القرن الـ 6.

تحوي مدينة كلباء الإماراتية على العديد من الأماكن الأثرية والمناظر الخلابة.. من أبرزها كورنيش كلباء الذي يضم مساحات خضراء واسعة، إلى جانب قلعة الغيل ومتحف كلباء وحصن كلباء.

في نهاية مقالة أكبر المدن في الإمارات بذلك نكون قد توصلنا إلى أن مدينة دبي هي أكبر المدن في الإمارات العربية المتحدة من حيث عدد السكان.. حيث تخطى عدد سكانها حاجز الـ 3 مليون نسمة.

أسئلة شائعة
  • ما هي أكبر مدينة في الإمارات حسب عدد السكان؟

    دبي.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة دبي؟

    3.386.941 نسمة.

  • ما هي عاصمة الإمارات؟

    أبو ظبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *