أكبر المدن في سوريا وفقًا لعدد السكان

محمد حسني

إن الاطلاع على قائمة أكبر المدن في سوريا.. يُمكن السائحين من التعرف على تاريخ وأهم المعالم السياحية والأثرية الموجودة في كل مدينة، وفي السطور الآتية سنعرض لكم المزيد من المعلومات حول هذه المدن.

المدن عدد السكان
حلب
1.602.264
دمشق 1.569.394
حمص 775.404
حماة 460.602
اللاذقية 340.181
دير الزور 242.565
الرقة 177.636
الباب 130.745
إدلب 128.840
دوما 111.864

حلب

حلب

تعد مدينة حلب من أكبر المدن في سوريا سكانًا.. حيث يبلغ عدد سكانها ما يقرب من ثلاثة مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2013، وتتواجد المدينة في الجزء الشمالي الغربي لدولة سوريا.. وتبعد عن مدينة دمشق بحوالي 310 كيلو متر.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة حلب تصنف بأنها واحدة من أقدم المدن في العالم.. فلقد تم تأسيسها منذ آلاف السنين قبل الميلاد، وتوالى عليها الكثير من الحضارات.. مثل الحضارة الآشورية والفارسية والبيزنطية والرومانية والحثية.

علاوة على ذلك خلال عام 637 أصبحت مدينة حلب تابعة للدولة الأموية على يد القائد خالد بن الوليد.. ولكن بحلول عام 944 أصبحت تحت سيطرة الدولة الحمدانية خلال فترة حكم سيف الدولة الحمداني.

كما تعرضت المدينة للاحتلال من قبل البيزنطيين في عام 974 حتى عام987.. ونظرًا لموقع مدينة حلب المميز قامت الدولة العثمانية بضم المدينة إليها في عام 1516؛ حتى انهيار للدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى.

تشتهر مدينة حلب بمعالمها السياحية منها قلعة حلب وسوق خان الحرير وسوق العطارين وقلعة سيف الدولة الحمدانية وكهف الديدرية.. كما تضم المدينة مجموعة من الأبواب التاريخية منها باب الفرج وباب النصر وباب أنطاكية.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة سوريا

دمشق من أكبر المدن في سوريا

دمشق

تعتبر مدينة دمشق عاصمة دولة سوريا.. وكان يطلق عليها عدة أسماء منها مدينة الياسمين والشام وباب الكعبة والفيحاء.. ويذكر أن عدد سكانها قد تخطى مليون وتسعمائة ألف نسمة طبقًا لإحصائيات عام 2013.

تنقسم مدينة دمشق إداريًا إلى 15 منطقة منها منطقة جوبر ودمشق القديمة وكفر سوسة ومنطقة الميدان وساروجة.. علاوة على ذلك فتضم مدينة دمشق عدة معالم تاريخي من أبرزها تمثال صلاح الدين الأيوبي والجامع الأموي.

يعرف بأن مدينة دمشق تأسست في عام 9000 قبل الميلاد.. وعلى مدار تاريخها وقعت تحت سيطرة الحكم الروماني واليوناني والعثماني، كما مر عليها العصر الإسلامي.

حمص

حمص

تقع مدينة حمص على الساحل الشمالي لنهر العاصي.. وتكون المسافة بين مدينتي دمشق وحمص حوالي 162 كيلو متر، وبالاستناد إلى إحصائيات عام 2011.. فنجد أن عدد سكانها قد بلغ المليون و200 ألف نسمة.

لقد عاش السكان في مدينة حمص منذ العصر الحجري، ولكنها تأسست خلال القرن الـ 4 قبل الميلاد على يد السلوقيين.. ومرت المدينة بتغييرات سياسية خلال تاريخها.. حيث إنها كانت مطمع لكثير من دول الاحتلال.

يرجع السبب وراء ذلك إلى تمتعها بمناخ معتدل وتواجدها في منتصف بلاد الشام وأراضيها الخصبة.. وامتلاكها العديد من الأماكن الأثرية من أهمها قلعة الحصن التي تم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي.. بالإضافة إلى جامع خالد بن الوليد.

حماة

حماة

تأتي مدينة حماة في المرتبة الرابعة بعد مدينة حلب ودمشق وحمص من حيث أكثر المدن المأهولة بالسكان في سوريا، فيقدر عدد سكانها بما يزيد عن 854 ألف نسمة لتقديرات 2010، وترتفع المدينة عن سطح البحر بحوالي 270 متر.

الجدير بالذكر أن مدينة حماة أصبحت تحت سيطرة الدولة الآرامية خلال القرن 11 قبل الميلاد، وبحلول القرن الـ 9 قبل الميلاد أصبحت المدينة خاضعة لحكم الدولة الآشورية.. ثم سيطرت عليها الدولة الفارسية ويليها الدولة المقدونية.

تضم مدينة حماة الكثير من الأماكن السياحية والتاريخية.. من أبرزها النواعير التي تقع على ساحل نهر العواصي، كما يوجد جوامع شهيرة مثل الجامع النوري الذي أسسه السلطان نور الدين زنكي، وجامع أبي الفداء.

اقرأ أيضًا:  خريطة سوريا بالمدن كاملة

اللاذقية من أكبر المدن في سوريا

اللاذقية

تطل مدينة اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط مما أكسبها موقع استراتيجي وتجاري هام.. حيث إنها تظهر كشبه جزيرة، ويعيش في المدينة أكثر من 650 ألف نسمة وفقًا لإحصائية عام 2009.

مر على مدينة اللاذقية عدة حضارات وشهدت عصر الرخاء خلال حكم الدولة السلوقية وحكم الدولة الرومانية.. ولكن تدهورت أحوال المدينة أثناء فترة حكم الدولة العثمانية.. وسرعان ما تحسنت أحوالها في نصف القرن 20.

تعد مدينة اللاذقية من أجمل المدن السياحية في سوريا.. حيث إنها تشتهر بشواطئها ومعالمها الأثرية منها قلعة المهالبة وقلعة صلاح الدين.. فضلًا عن ووادي قنديل وقرية صلنفة ورأس ابن هاني وقرية كسب وميناء أوغاريت.

دير الزور

دير الزور

كانت مدينة دير الزور عبارة عن بلدة صغيرة يعيش فيها عدد قليل من السكان خلال فترة حكم الدولة السلوقية ومرت الأيام.. حتى سيطرت الدولة العثمانية على المدينة واعتبرتها موطنًا لشيوخ العشائر والموظفين.

حدثت فوضى بعد رحيل الجيوش العثمانيين من مدينة دير الزور نتيجة عدم وجود سلطة حكومية.. مما دفع بعض الأشخاص للقيام بأعمال النهب والغزو على المنازل؛ لذا قام فاضل العبود بالتحكم في شئون المدينة.

تجدر الإشارة إلى أن المدينة تعرضت للغزو من قبل الجيوش البريطانية في عام 1919، وتعتبر من أهم المواقع الأثرية في مدينة دير الزوار هي الجسر المعلق والجامع الحميدي ومدن القلاع (حلبية وزلبية).

الرقة من أكبر المدن في سوريا

الرقة

تتواجد مدينة الرقة على الساحل الشرقي لنهر الفرات.. وبالتحديد في الجزء الشمالي لسوريا، وتكون المسافة بينها وبين مدينة حلب حوالي 160 كيلو متر، أما فيما يخص عدد سكان المدينة فقد تجاوز 200 ألف نسمة.

يشار إلى أن مدينة الرقة كانت يطلق عليها قديمًا اسم كالينيكوس، وخلال فترة حكم الدولة البيزنطية زادت أهمية المدينة من الناحية العسكرية والاقتصادية، وفي عام 639 دخل الجيش الإسلامي وتحول اسمها إلى الرقة.

كانت مدينة الرقة هي مركز للثقافة والعلم خلال فترة حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد، أما بالنسبة إلى أشهر القصور الموجودة في مدينة الرقة هي قصر المعتصم.

الباب

الباب

تشغل مدينة الباب الجزء الشمالي من سوريا وتعتبر من أكبر المدن في سوريا .. وتقدر المسافة بينها وبين مدينة حلب بحوالي 38 كيلو متر، ويرجع تاريخها إلى العصر الروماني، ودخل الإسلام إلى المدينة في عام 638 على يد القائد الإسلامي حبيب بن مسلمة.

يشتهر سكان مدينة الباب باهتمامهم بالناحية الزراعية والصناعية والتجارية.. كما أنهم يقوموا بتصدير جميع مشتقات الألبان، علاوة على ذلك فيعرف بأن المدينة مقسمة إلى 5 مناطق منها المنطقة الغربية ومنطقة الباب القديمة.

إدلب

إدلب

تعرف مدينة إدلب السورية بأنها إدلب الخضراء نظرًا لأنها تضم الكثير من أشجار الزيتون، وتبعد تلك المدينة عن العاصمة دمشق بحوالي 330 كيلو متر.. ولكنها تقع بالقرب من مدينة حلب بمسافة 60 كيلو متر.

يشار إلى أن عدد سكان مدينة إدلب في عام 2004 بلغ 126 ألف نسمة، ولكن أكدت إحصائيات عام 2010 أن عدد سكانها قد وصل إلى 164 ألف نسمة، ويكون أغلب السكان من العرب.. أما البقية فهم من الأتراك والأكراد.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في المغرب بالترتيب حسب عدد السكان

دوما

دوما

تم إدراج مدينة دوما في المركز العاشر ضمن قائمة أكبر المدن في سوريا من حيث الكثافة السكانية.. فلقد بلغ عدد سكانها ما يزيد عن 110 ألف نسمة، وتضم تلك المدينة عدد كبير من المساجد من أهمها جامع زين وجامع الريس.

أشارت الإحصائيات إلى أن مدينة حلب هي واحدة من أكبر المدن في سوريا من حيث التعداد السكاني.. حيث إنها تضم أشهر وأهم المعالم السياحية بسوريا.

أسئلة شائعة
  • أكبر المدن في سوريا وفقًا لعدد السكان؟

    حلب.

  • كم يبلغ عدد سكان مدينة حلب؟

    1.602.264 نسمة.

  • ما هي عاصمة سوريا؟

    دمشق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *