أكبر المدن في لبنان حسب عدد السكان

محمد حسني

إن نظرنا إلى أكبر المدن في لبنان.. فسنلاحظ تكدس السكان في المدن الساحلية.. بالإضافة إلى التي تشتهر بمعالمها الأثرية وتستقطب الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم، وفي السطور التالية سنعرض ترتيب المدن من حيث الكثافة السكانية.

الترتيب المدن عدد السكان
1 بيروت 1,916,100
2 طرابلس 730,000
3 صيدا 463,554
4 صور 60,204
5 النبطية 50,000
6 زحلة 45,000
7 جونيه 35,500
8 البترون 35,312
9 حبوش 28,433
10 بعلبك 10,392

بيروت

بيروت

بيروت هي عاصمة لبنان.. ووفقًا لإحصائيات عام 2007 فإن عدد سكانها يزيد عن 2 مليون نسمة، وتقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتعتبر المدينة شبه جزيرة.. حيث إنها تتخذ شكل مثلث وتعد أكبر المدن في لبنان.

يعود تاريخ مدينة بيروت لما يقرب من خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.. كما تعرضت تلك المدينة للهجوم والاحتلال من عدة دول منها الفينيقية والعثمانية والرومانية والصليبين.

تشتهر مدينة بيروت بأنها واحدة من أهم المدن السياحية في لبنان وتستقبل الكثير من السياح طوال العام.. من أبرز معالمها السياحية هي خليج زيتونة ووايفز أكوا بارك ومنطقة وسط بيروت وتمثال الشهداء.

كما يوجد بالمدينة مسجد محمد الأمين الذي يرجع تاريخه لما يقرب من قرن ونصف ويتميز بتصميمه المعماري.. بالإضافة إلى صخرة الروشنة التي يأتي إليها عدد كبير من الزوار، ومتحف سرسق وبرج ساعة الحميدية.

اقرأ أيضًا:  أكبر المدن في أمريكا الشمالية وفقًا لعدد السكان

طرابلس

طرابلس

تعرف المدينة اللبنانية طرابلس باسم طرابلس الشام لتمييزها عن مدينة طرابلس الموجودة في ليبيا.. وتبعد تلك المدينة عن بيروت نحو 85 كيلو متر، علاوة على ذلك فهي عاصمة لمحافظة الشمال بلبنان.

تعتبر مدينة طرابلس مركزًا هامًا للتجارة.. لأنها تطل على البحر الأبيض المتوسط وتبعد المدينة عن حدود سوريا بحوالي 40 كيلو متر، ويشار إلى أن عدد سكانها قد تخطى حاجز الـ 850 ألف نسمة أغلبهم مسلمين.

تأسست مدينة طرابلس في القرن الـ 8 قبل الميلاد على يد الفينيقيين، ولكن شهدت عصر الرخاء خلال فترة حكم الرومانيين والسلوقيين.. وبحلول عام 1289 قام السلطان الأشرف خليل بن قلوون بفتحها.

من أهم الأماكن السياحية في مدينة طرابلس اللبنانية هي الأسواق القديمة وقلعة طرابلس التي تم تشييدها عام 636.. فضلًا عن نهر أبو علي، ومسجد  المنصوري الكبير وسوق حراج وخان الصابون.

صيدا

صيدا

تقع مدينة صيدا على ضفاف شرق البحر الأبيض المتوسط.. وتكون عاصمة لمحافظة الجنوب، وتبلغ مساحتها حوالي 7.79 كيلو متر مربع، وتضم المدينة مجموعة من خيم اللاجئين الفلسطينيين مثل مخيم عين الحلوة.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة صيدا تتمتع بتاريخ مليء بالأحداث والصراعات.. حيث إنها ظلت منذ عام 885 وحتى 331 قبل الميلاد تحت سيطرة  الآراميين والعبرانيين، كما قام جيوش يزيد بن أبي سفيان بفتحها عام 637.

يعتبر من أهم المعالم الجاذبة للسياح في مدينة صيدا هي قصر دبانة الذي تم بنائه خلال فتره حكم الدولة العثمانية، ناهيك عن متحف الصابون وسوق صيدا وقلعة صيدا، كما أنها تضم العديد من المساجد مثل مسجد العمري الكبير.

صور

صور

تحتل مدينة صور المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر المدن اللبنانية سكانًا، حيث يعيش فيها ما يزيد عن 160 ألف نسمة وفقًا للإحصائيات الصادرة عام 2018، وتعد أغلبية السكان مسلمين شيعة.. بالإضافة إلى وجود آلاف اللاجئين الفلسطينيين.

كانت بداية وجود السكان في مدينة صور خلال الألف الثالثة قبل الميلاد، كما عرفت بأنها مركزًا للتجارة البحرية عندما خضعت لحكم الدولة الفينيقية.. وعلى مدار السنين شهدت عدة حضارات كالرومانية والإغريقية.

الجدير بالذكر أن مدينة صور اللبنانية تعتبر واجهة سياحية في لبنان.. لذا فقد تم اختيارها عام 1979 لتصبح ضمن قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.. نظرًا لأنها تضم  معالم أثرية صنعها الحضارات التي مرت عليها

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر 10 مدن في المغرب

النبطية من أكبر المدن في لبنان

النبطية

تتواجد مدينة النبطية في الجزء الجنوبي بلبنان وتكون عاصمة لمحافظة النبطية اللبنانية، وتعتبر من أهم المدن ثقافيًا واقتصاديًا بالدولة.. كما أنها تشتهر بسوق يقام يوم الإثنين من كل أسبوع من أجل قيام التجار بتقديم بضائعهم.

تجدر الإشارة إلى أن سكان مدينة النبطية يحتفلون كل عام بذكرى معركة كربلاء.. وذلك بسبب استشهاد حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيها وهو الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب.

من أبرز المعالم التاريخية الموجودة في المدينة اللبنانية النبطية هي قلعة الشقيف.. وكانت حصن لجيش الصليبيين، كما أنها تضم مسجد النبي الذي تم تشييده خلال حكم المماليك للمدينة.

زحلة

زحلة

تعد مدينة زحلة التابعة لمحافظة بقاع من المدن القديمة في لبنان، حيث يقول المؤرخين أن الرومان عاشوا فيها بالاستناد إلى الآثار التاريخية.. كما أنهم اتخذوا العديد من الآلهة أبرزها الكواكب منها كوكب زحل.

لذا فذلك هو سبب تسمية المدينة بهذا الاسم، كما أن هناك أقوال أخرى ترى بأن مدينة زحلة سميت بذلك نسبة إلى أحد ملوك قبيلة بني هلال.. وهو الملك زحلان بن هلال الذي تولي حكم المدينة خلال القرن السابع الميلادي.

تتمتع مدينة زحلة بوجود معالم ساهمت في ازدهار السياحة منها كنيسة السيدة التي تم بنائها في عام 1700، علاوة على كنيسة مار ميخائيل وكنيسة مار الياس،  كما تضم تمثال زحلة والبقا البرونزي وهي من أكبر المدن في لبنان.

جونيه

جونيه

تتبع مدينة جونيه محافظة جبل لبنان وتعتبر مركز قضاء كسروان، ويصل عدد سكانها إلى 150 ألف نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2013، أما بالنسبة لمساحة المدينة فتبلغ ثمانية كيلو متر مربع.

تتمتع مدينة جونيه بالمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم السياحية التي تجذب السياح إليها منها مزار سيدة لبنان.. الذي يطل على خليج جونيه وتلفريك حريصا وكازينو لبنان ومغارة جعيتا وسوق جونيه القديم.

البترون

البترون

تعتبر مدينة البترون ثامن أكبر المدن في لبنان من حيث التعداد السكاني، ويحد المدينة من الناحية الشرقية بلدة عبرين ويوجد في الناحية الجنوبية بلدة كفر عبيدا، وتطل المدينة على البحر الأبيض المتوسط من الناحية الغربية.

توالت على مدينة البترون عدة حضارات منها الحضارة الفينيقية.. والتي كانت السبب في ازدهار المدينة حتى بدء حكم الرومان الذين تركوا معالم تاريخية هامة مثل مدرج الرومان الذي يقع في حي مراح الشيخ.

من المعالم الأثرية الأخرى في المدينة هي قلعة المسيلحة وكاتدرائية مار أسطفان.. ويرجع تاريخ الكنيسة إلى القرن 20، بالإضافة إلى السور الفينيقي الموجود على الشاطئ.

حبوش

حبوش

إن مدينة حبوش تابعة إلى محافظة النبطية.. وترتفع عن سطح الأرض بحوالي 450 متر، كما أنها تبعد عن مدينة النبطية نحو 2 كيلو متر وتكون المسافة بين مدينتي صيدا وحبوش هي 30 كيلو متر.

يعتقد المؤرخين بأن اسم المدينة جاء من كلمة أرمينية وهي كلمة حبوس.. أي جمع كلمة حبس ويقصد بها العزلة الدينية، ومن أبرز المعالم الأثرية الموجودة في مدينة حبوش هي خربة شرما التي تقع في شرق المدينة.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

بعلبك من أكبر المدن في لبنان

بعلبك

كانت تعرف مدينة بعلبك خلال فترة الحضارة اليونانية والرومانية باسم هليوبوليس ويقصد بها مدينة الشمس.. وتتواجد تلك المدينة في الجهة الشرقية لنهر الليطاني في وادي البقاع، وتبعد عن بيروت بحوالي 67 كيلو متر.

يعتبر أغلب سكان مدينة بعلبك من المسلمين الشيعة والبقية من المسيحيين والمسلمين السنة، ويشار إلى أن المدينة تضم معابد من الحضارة الرومانية.. مثل معبد جوبيتر ومعبد باخوس.

احتلت مدينة بيروت المرتبة الأولى ضمن أكبر المدن في لبنان .. فلقد تخطى عدد سكانها 2 مليون نسمة، كما أنها تشتهر بمعالمها السياحية الهامة مثل مسجد محمد الأمين.

أسئلة شائعة
  • ما هي أكبر مدينة في لبنان حسب عدد السكان؟

    بيروت.

  • ما هي عاصمة لبنان؟

    بيروت.

  • كم يبلغ عدد سكان لبنان؟

    6.825 مليون مليون نسمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *