ما هو اكثر عدد قبيلة في الامارات

أ / سارة رزق

أن نظام القبائل هو الذي كان سائدًا في البداية قبل تأسيس دولة الإمارات، وبعد ذلك تمكن الشيخ زايد آل نهيان من تأسيس الدولة تحت النظام الموحد مع احتفاظ كل قبيلة بخصائصها والصفات التي عرفت بها فتغير الحال بالإمارات من النظام القبلي إلى نظام الدولة الواحدة.

اكثر عدد قبيلة في الامارات

هناك العديد من قبيلة في الامارات حيث بلغ عددهم ما يقرب من 878 قبيلة لذا يصعب تحديد القبيلة الأكثر عددًا أو الأكبر نظرًا لوجود أكثر من قبيلة كبيرة وفي مقدمتهم قبيلة العوامر وقبيلة بني ياس وقبيلة بني كعب وقبيلة المناصير فجميعهم قبائل كبيرة يعرفون بالعراقة والكرم.

القبائل الخمس الأكبر بالإمارات

هناك العديد من قبيلة في الامارات لذا فإن عدد القبائل الكبيرة بها عديدة ويختلفون في الصفات والأصول ومكان الإقامة، ومن ضمن الخمس قبائل الأكبر ما يلي:

قبيلة العوامر

هذه القبيلة تتواجد بأبي ظبي والعين حيث أنهم من أقدم القبائل التي كانت موجودة أثناء تأسيس دولة الكويت، لذا فإن هناك رباط قوي ونسب ومصاهرة بينهم وبين عائلة آل نهيان

وبرجع أصل هؤلاء إلى عمان واليمن حيث هاجروا منهم لأرض الإمارات قبل التأسيس ولهذا فهم من أكبر العوائل من حيث العدد والمال.

قبيلة بني ياس

يرجع نسب هذه القبيلة إلى ياس بن عامر الذي يرجع نسبه إلى نزار بن معد بن عدنان، وهي التي جاء من خلالها مؤسسي الدولة وحكامها ألا وهم أسرة آل نهيان وعائلة آل مكتوم،

علاوة على خروج فروع من هذه القبيلة مثل آل بو فلاح والرواشد والقبيسات والمزاريع وغيرهم، لذا فإنها عرفت بالقوة وكثرة العدد وقدرتها على قيادة الحروب حتى أصبحت من أكبر القبائل .

قبيلة بني كعب

يرجع أصول هذه القبيلة إلى الفجيرة والشويب ومصفوت بينما يستقرون في الوقت الحالي بدبي وأبي ظبي والشارقة، وقد صنفت هذه القبيلة أيضًا ضمن القبائل الكبيرة من حيث الأعداد داخل دولة الإمارات العربية.

قبيلة المناصير

تقع هذه القبيلة في المرتبة الثالثة من حيث كثرة عدد السكان، وتسكن في الوقت الحالي بالعين ودبي وأبو ظبي ورأس الخيمة، أما بالنسبة لأصل هذه القبيلة فهو يرجع إلى دولتي قطر والسعودية

وقد تم تقسيم هذه القبيلة إلى 3 فروع أساسية اندرج من كل فرع مجموعة من البطون وقد عرفت بأنها من أفضل القبائل العربية القديمة.

قبيلة النعيمي

إجابة عن سؤال ما هو اكثر عدد قبيلة في الامارات وجد أن هذه القبيلة تعد من الخمس قبائل الأكثر عددًا فقد سكنت هذه القبيلة حاليًا العين والفجيرة وعجمان ودبي وعاد أصلها إلى البريمي

علاوة على أن هذه القبيلة قد استقرت على الأراضي الإماراتية منذ مئات السنين لذا فهي ترجع إلى الأصول الإماراتية.

ما هو اكثر عدد قبيلة في الامارات

اطلع على:  ما هي أكثر قبيلة منعزلة في العالم؟

قبيلة في الامارات منها القبائل الأصلية بالإمارات العربية

توجد ثلاث قبائل أصلية إماراتية أصلية أندرج من خلالهم القبائل الكبيرة، إلى جانب وجود قبائل أخرى رجع أصلهم إلى بلدان الخليج العربي، وتتمثل الثلاث قبائل الرئيسية فيما يلي:

العرب

يعتبر الأصل نظرًا لأن دولة الولايات القديمة قد تكونت على أيديهم وتأسس بعدها دولة الإمارات المعروفة، حيث أنهم قد هاجروا عقب انهيار سد مأرب إلى الإمارات من خلال الطريق الذي يقع جنوب اليمن أو من خلال الطريق الشامي.

الشحوح

هم الذين يرجعون إلى أصل كعب بن سرور الذي قد عين قاضيًا بالمحاكم الإسلامية بالبصرة على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كما أنهم قد سكنوا في جبال دابا بالقرب من خليج عمان وأيضًا سكنوا رأس الخيمة التي تقع بالقرب من الخليج العربي.

البحارنة

تعد هذه القبيلة من أقدم القبائل البدوية علاوة على شهرتها الكبيرة منذ القدم وقد عرف عنها كثرة الترحال إلى البلدان المختلفة لذا هاجر الكثير من أبنائها إلى دول الخليج العربي

واختار بعضهم الاستقرار بدولة الإمارات، وتعود أصول هذه القبيلة إلى آل النعيم وهي قبائل عربية معروفة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *