النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

ماريهان أحمد

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج الذي يتكون من ماذا؟ وما هي أنواع الأنسجة في الجسم؟ يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة من الأجهزة والتي تتكون من مجموعة من الأعضاء التي تتكون بدورها من أنسجة، وهُناك أنواع مختلفة من الأنسجة الموجودة في مجموعات مُنتظمة تتشابه كُل مجموعة في هيئتها ووظائفها .

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو إجابة
النسيج العصبي

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج - موقع محتوى

تُعد الأنسجة عبارة عن اتصال مجموعة من خلايا الجسم المُتشابهة في الخصائص والوظائف، واجتماعها مع بعضها البعض بشكل مُنتظم مما يُساهم في تأدية وظائفها بشكل مُنظم ومتناسب.

كما أن جميعها تعمل كوحدة مُتماسكة بحيث لا تنفصل عن بعضها البعض مما يؤثر على عملها بالسلب، وتتعدد أنواع الأنسجة في الجسم بحيث يكون لكُل نوع منها وظيفة خاصة بها.

تتجمع الأنسجة مع بعضها البعض مكونة الأعضاء، ثُم الأجهزة، ومثال ذلك الجهاز الهضمي والجهاز الدوري… وغيرهم من أجهزة الجسم، وتتركب الأنسجة من مجموعة من الخلايا التي تتناسب مع بعضها البعض في الهيئة والوظيفة، ويُمكن معرفة أن النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج العصبي.

حيث إن النسيج العصبي هو مجموعة من الخلايا العصبية التي تقوم بالعديد من الوظائف في الجسم والتي من بينهما نقل الرسائل والإشارات بين الجسم والجهاز العصبي، وتحويلها إلى ردود فعل وحركات، وتتواجد الأنسجة العصبية في كافة أنحاء الجسم، وتقوم بالوظائف المُتعددة في مُختلف الأعضاء.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أكبر عضو في جسم الإنسان ؟ وما أهميته

أنواع الأنسجة في الجسم

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

يُمكن الإجابة عن “النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج…”، من خلال التعرف على أنواع الأنسجة الموجودة في الجسم الإنسان وأبرز وظائفها الأمر الذي يجعلنا نتعرف على الإجابة بشكل دقيق، ومن أبرز أنواع النسيج العصبي ما يأتي:

الأنسجة الضامة له دور في ربط أجزاء الجسم المُختلفة هذا بالإضافة إلى دعم أجزاء الجسم ومرونتها ومدها بالقوة.
الأنسجة الظهارية الذي يعمل على حماية الأعضاء المُختلفة من الجسم ومنع وصول الأجسام والمواد الضارة إليها.
الأنسجة العضلية تدخل في تركيب العضلات، وتُمدها بالقُدرة على الانبساط والانقباض.
الأنسجة العصبية عبارة عن الخلايا العصبية المُتجمعة، والتي تعمل على إرسال واستقبال الإشارات العصبية.

ما هو النسيج العصبي؟

بعد التوصل إلى أن النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج العصبي، يجب توضيح ماهية الأنسجة العصبية، حيث إن النسيج العصبي مُصطلح يُعبر عن مجموعة من الخلايا العصبية مُجتمعة مع بعضها البعض، وتتواجد في الجهاز العصبي وهي خلايا مُنتظمة تُعتبر المسؤولة عن إرسال الإشارات العصبية إلى الجسم واستقبالها، كما أنه مسؤول عن حركة أعضاء الجسم.

كما أنه يقوم بالتحكم في العديد من الوظائف البيولوجية التي يقوم بها الجسم مثل: عملية الهضم أو الإخراج أو التنفس… وغيرها من العمليات المُهمة في جسم الكائن الحي.

لا يفوتك أيضًا: الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد أسفل البشرة

مكونات النسيج العصبي

النسيج العصبي هو أساس تركيب الجهاز العصبي، ويتكون النسيج العصبي بشكل أساسي من مجموعة من الخلايا التي تتمثل في العصبونات والخلايا الدبقية، كما أنه لكُل منهما أقسام أخرى يُمكن التعرف عليها من خلال ما يأتي:

1- خلايا العصبونات

تُعد العصبونات مجموعة من الخلايا التي تدخل في تركيب أنسجة الجهاز العصبي وهي عبارة عن محاور عصبية تُشبه النتوءات الخارجة من جذوع الأشجار وتُعد المسؤولة الرئيسية عن نقل الإشارات العصبية في الجسم، حيث تنتقل الإشارات من عصبون لآخر، وهُناك العديد من أنواع العصبونات التي تتكون منها الأنسجة والتي يُمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • العصبونات الحسية: يُطلق عليها أيضًا العصبونات الواردة، والتي تقوم بنقل وإيراد الإشارات والمعلومات العصبية من الأعصاب المُحيطية إلى الأعصاب المركزية، كما أنه المسؤولة عن الشعور بالضغط أو الحرارة أو الضوء.
  • العصبونات الحركية: تُعرف أيضًا بالعصبونات الصادرة، والتي يُمكن من خلالها نقل الإشارات من الأعصاب المركزية إلى الأعصاب المُحيطية، ثٌم تقوم بإصدار الإشارات الحركية وردود الفعل للعصبونات الحسية، كالقيام بتحريك عضو ما مثلًا.
  • عصبونات الوصل: تُعد المسؤول عن اتصال العصبونات الحسية والحركية معًا، حيث إنه تعمل كوصلة بين دائرة الإشارات العصبية، بالإضافة إلى انعكاس الإشارات في ظهور دورها وتأثيرها على الوظائف الدماغية المُختلفة مثل اتخاذ القرارات.

يُمكن أن تكون العصبونات مُختلفة إلا أن جميعها مُشترك في نفس المكونات حيث إن خلايا العصبونات تتكون من جسم يضم نواة داخلة، ويتفرع من الجسم استطالات عصبية يُطلق عليها محور الخلية تعمل على استقبال الإشارات العصبية، ويتفرع من المحور العديد من التفرعات التي تنتهي على شكل زوائد عصبية والتي يُمكن من خلالها اتصال خلية العصبون بالخلية المجاورة لها وانتشارها في جميع أجزاء الجسم.

2- الدبق العصبي

يُعتبر الدبق العصبي أحد مكونات النسيج العصبي والذي يقوم بدور مُهم في الجسم، حيث يعمل على دعم العصبونات ومدها بالمُغذيات، والتخلص من العصبونات المريضة أو التالفة، كما أنها تعمل على عزل العصبونات كهربائيًا وذلك من أجل حمايتها من تداخل الإشارات العصبية، ويتكون الدبق العصبي من مجموعة من الخلايا التي يُمكن التعرف عليها من خلال ما يأتي:

  • الخلايا الدبقية النجمية: موجودة في النخاع الشوكي والمُخ، تعمل على تزويد العصبونات بحاجتها من المُغذيات بالإضافة إلى إزالة الزائد من النواقل العصبية الموجودة في الشق المشبكي.
  • خلايا شوان: تتشكل خلايا شوان حول العصبونات وتُغطيها بالنُخاع، بالإضافة إلى تواجدها في مُحيط الخلايا العصبية المُحيطية فقط، تعمل على نقل الإشارات العصبية من العصبونات المُغطاة بالنُخاع إلى الجسم حيث إن الإشارات الصادرة مها تصل بشكل أسرع من غيرها.
  • الخلايا الدبقية الصغيرة: عبارة عن بالعات صغيرة الحجم تتواجد في الأعصاب المركزية، حيث إن لها دور كبير في الحفاظ على الأعصاب المركزية من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال بلعمة العوامل التي تؤدي إلى الأمراض، كما أنها تعمل على التخلص من العصبونات المُصابة بالضرر وتُساهم في نموها مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مكونات الجهاز العصبي؟ وما هي وظيفته

وظائف النسيج العصبي

يُعد النسيج العصبي هو أحد مكونات الجهاز العصبي الأساسية حيث إنه يدخل في تركيبه، ويُمكن معرفة أهم وظائفه من خلال السؤال المطروح النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج العصبي.

يُمكن استنتاج من السؤال إحدى الوظائف وهي إرسال الجسم الرسائل العصبية للجهاز العصبي واستقبال الإشارات الصادرة منه أيضًا، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى، والتي سنوضحها من خلال ما يأتي:

  • تنظيم المعلومات والإشارات العصبية من المُخ إلى جميع أنحاء الجسم.
  • إرسال الإشارات العصبية للتحكم في كافة الأعضاء والحركات الصادرة من الجسم.
  • تتكون من مجموعة من الأعصاب المُحيطية التي تتواجد في جميع أجزاء الجسم والتي لها دور في إيصال الجهاز العصبي بالجسم.
  • المسؤول المُباشر عن الحركة سواء كانت إرادية أو لا إرادية، حيث إنه في حالة الرغبة في تحريك الذراع يتم إرسال الإشارات العصبية وإصدار الأوامر إلى عضلات الذراع من أجل حصول الحركة.
  • كما أنه في حالة الشعور بالخطر أو التهديد يتم إرسال الإشارات العصبية إلى العضو المُهدد من أجل إصدار الحركة التي تجعل الجسم يتلافى الخطر.
  • كما أنها المسؤولة عن التوسع في حدقة العين، والتحكم في عملية الهضم وسُرعة ضربات القلب وعددها، كما أنها مسؤولة عن التحكم في إفراز العرق.

تُعد الأنسجة من الأمور الأساسية التي تتكون منها العديد من الخلايا، ولها فائدة كبيرة وتُساهم في العديد من الوظائف في الجسم، وهُناك أنواع مُختلفة من الأنسجة لكُل منها وظيفة خاصة.

أسئلة شائعة
  • ما هي خصائص الأنسجة العصبية؟

    إفراز النواقل العصبية، وتحفيز الخلايا العصبية.

  • ما هي أنواع الأعصاب؟

    حركية، حسية، لا إرادية، دماغية.

  • أين توجد الأنسجة العصبية؟

    في الدماغ والنخاع الشوكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *