موضوع تعبير عن التلفزيون 2024

أ / نورهان مرسي

أحدث اختراع التلفزيون ثورة كبيرة في عالم التكنولوجيا فقد تم التوصل إلى هذا الاختراع بعد أن اخترع الألماني بول نبكو قرص ميكانيكا دوارا بمجموعة من الفتحات المنظمة في شكل حلزوني يترسب إليها الضوء عبر الفتحات بمجرد تسليط الضوء عليها وهو ما يعطي إحساس سريع بحركة الصور التي تم تسجيلها على القرص عام 1884 ،و بواسطة هذا الاختراع فكر الكثير من المخترعين في إمكانية نقل الصور عبر الأسلاك إلى مكان أخر .

بدأ تطور هذا الاختراع حتى تم التوصل إلى جهاز التلفزيون وتعتبر حقبة الخمسينات هي العصر الذهبي للتلفزيون بعد المنافسة الكبيرة التي حدثت بين شركات التلفزيون الأمريكية الثلاثة الشهيرة NBC و CBS و ABC.

مقدمة موضوع تعبير عن التلفزيون

يعتبر جهاز التلفزيون من أعظم الاختراعات التي توصل إليها البشرية فقد فتح المجال أمام الكثير من الاختراعات الأخرى مثل الحاسب الآلي والإنترنت ولكن على الرغم من هذا التقدم والتطور إلا أن له الكثير من النتائج الإيجابية والأثار السلبية التي تعود على الإنسان.

حيث قام الكثير من العلماء بالعديد من الدراسات والأبحاث عن تأثير التلفزيون ووسائل الإعلام المختلفة علي الإنسان وبالأخص الأطفال وقد تبين وجود أثار سلبية وإيجابية على الأطفال بالأخص .

تعبير عن التلفزيون

شاهد أيضًا:  أهمية الاختراعات في حياتنا بشكل مفصل

سلبيات و ايجابيات التلفزيون

وفي إطار الحديث حول تعبير عن التلفزيون لوسائل الإعلام دور سلبي حيث أنها تشجع الناس على التعامل بالعنف مع بعضهم البعض ومع مشاكلهم وكأنه شيء عادي وذلك من خلال عرض الأفلام والبرامج التي تحتوي على الكثير من مشاهد العنف حتى اعتاد الناس على هذا الأسلوب واختفت الرهبة من استعمال العنف فالرجل والمرأة يتطاولون على بعضهم البعض.

وكذلك الأطفال داخل المنزل وخارجه إلى جانب أصوات الأسلحة التي تستمر طوال مدة عرض الفيلم ،وقد تكون جميع المشاهد في الفيلم عبارة عن تعذيب وقتل .

لا يمكن الجزم بأن كل ما يتم عرضه عبارة عن مشاهد سلبية فقط ولكن للتلفزيون العديد من النتائج الإيجابية أيضا حيث أنه يقدم الكثير من برامج التثقيف والتعليم.

وكذلك بعض البرامج الموجهة إلى الأطفال والتي تشجعهم على مواكبة ثقافة العصر وتعليمهم وتثقيفهم وتعودهم على التمسك بالتعاليم الدينية ،حيث أصبحت الوسائل الإعلامية في إيدي الكثير من المؤسسات الإسلامية التي كان لها دور كبير في التثقيف الإسلامي الهادف.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العدل والمساواة كامل بالعناصر PDF

سلبيات التلفزيون على الأطفال

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن التلفزيون هناك الكثير من السلبيات التي تؤثر على الأطفال نتيجة متابعة التلفزيون باستمرار وبالأخص برامج الرسوم المتحركة التي تجذب الأطفال لمشاهدتها حيث أنه يؤدي إلي إصابة معظم الأطفال بإعاقة النمو المعرفي الطبيعي.

فالمعرفة تتطلب البحث واستخدام جميع الحواس ولكن التلفزيون يقدم للطفل المعرفة دون بذل أي مجهود في البحث ،إلى جانب ذلك فالجلوس أمام التلفزيون باستمرار يؤثر بالسلب على العين ويؤثر أيضا على تفاعل الطفل مع أسرته .

يؤدي أيضا متابعة التلفزيون إلى شعور الطفل بالانطواء على الذات وبالأخص بسبب مشاهدة برامج الرسوم المتحركة وأفلام الكرتون فالأفضل أن يتعامل الطفل مع العالم الخارجي ومع عائلته وزملائه.

بالإضافة إلي ذلك تسيطر هذه الرسوم المتحركة على عقل الطفل حيث أن هؤلاء الأبطال الخياليون في هذه الأفلام من مجتمع آخر يختلف تماما عن المجتمع الذي يعيش فيه الطفل ويقومون بأفعال تتوافق مع عاداتهم ولكنها تخالف عادات المجتمع العربي وهو ما يبعدهم عن ثقافتهم وعاداتهم ويأخذون من هؤلاء الأبطال قدوة لهم .

تعبير عن التلفزيون

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *