موضوع تعبير عن العمل التطوعي واثره على الفرد والمجتمع

أ / نورهان مرسي

العمل التطوعي من الأنشطة الإنسانية المهمة ومن الظواهر الإيجابية أيضا وهو إحدى أهم مصادر الخير حيث أنها تساعد على انعكاس صور إيجابية عن الفرد والمجتمع كما أنها تساعد أيضا على نشر الصفات والقيم الحميدة مثل حب الخير ،فالإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده في الحياة ولكنه يميل دائما بفطرته إلي التجمعات سواء كانت في المدرسة أو المنزل أو العمل والعمل التطوعي هو أحد الأسباب الرئيسية لتقدم الوطن وتنميته ونشر روح التعاون والترابط كما أنه يعتبر سلوك إنساني يعبر عن مقدار العطاء الذي يوجد داخل الإنسان .

العمل التطوعي يعتبر من الأشياء المستحبة حيث يقوم بمنح الأخرين شيء ثمين بدون انتظار أي مقابل ،يعتبر الوقت هو أغلى شيء يملكه الإنسان وبمجرد أن يقوم الإنسان باستغلاله في عمل الخير فهذا يدل على إنسانيته وحسن خلقه ،

مقدمة موضوع تعبير عن العمل التطوعي

للعمل التطوعي الكثير من الفوائد والمميزات التي تجعل له طابع خاص يميزه عن أي عمل أخر حيث أنه يجعل الفرد يحصل على خبرات كثيرة تساعده في حياته وكذلك فإنها أيضًا تجعله يحسن مهاراته التي كان يمتلكها ولم يعرف كيف يستغلها بشكل جيد أو أن يكتسب مهارات جديدة ،

يعتبر العمل التطوعي نشاط يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي تطور المجتمع وكذلك فإنه يساعد المتطوع أيضا في تحقيق استفادة كبيرة من وقت فراغه في شيء مفيد ،بالإضافة إلي ذلك فإنه يعمل أيضا على القضاء على الكثير من المشاكل التي تؤثر على المجتمع تأثيرا سلبيا .

تعبير عن العمل التطوعي

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن العمل الحر والعمل الحكومي PDF

مفهوم العمل التطوعي

العمل التطوعي هو عبارة عن تقديم المساعدات بدون مقابل، ولكنه يهدف إلى معاني سامية وعظيمة ونبيله، وهي تقديم الخير لمن يستحق وهذا من خلال تخصيص بعض من الوقت والمال والجهد وغير ذلك من الوسائل التي تساعد في تقديم الأعمال المختلفة، وهذا ما يسعى ألي تحقيقه الدين الإسلامي والكثير من الرسالات السماوية.

العمل التطوعي هو المني الحقيقي للتكافل الاجتماعي بين الناس في المجتمعات، وهو تقديم ومد يد العون للمحتاجين سواء كان ذلك لأشخاص أو للوطن نفسه.

فهو من أسس التنمية والنهضة المجتمعية للبلاد، وأما على الجانب الإنساني فهو له اسمي معاني العطف والرحمة ومساعدة المحتاج دون الطلب للمساعدة.

وتخلق شعور الإحساس بالضعيف والفقير والمسنين والعجزة أو احتياج الوطن لأبنائه وغير ذلك من اهم المواقف التي تحتاج إلى العمل التطوعي.

تطوير العمل التطوعي

ومن خلال التعرف على تعبير عن العمل التطوعي، الأعمال التطوعية من أكثر الأشياء التي يجب علي أفراد المجتمع الحفاظ على وجودها ومحاولة تطويرها بمتلائم مع ظروف كل مجتمع وذلك من خلال عدة وسائل كالإعلان المستمر عن أي حملة تطوعية في العديد من الوسائل الإعلانية كالإنترنت والتلفاز أو الجرائد ،

يجب أيضا ذكر جميع الإنجازات التي نجحت الحملات التطوعية في القيام بها وحسن الترويج لها لأن هذه الطريقة تشجع الكثير من الناس علي الانضمام إلي هذه الحملات والقيام بالمزيد من الحملات التطوعية .

علي المدارس والجامعات أيضا أن تقوم بنشر الثقافة التطوعية والقيام بالكثير من الجولات بهدف التثقيف يجب أيضا على أي مسئول عن برنامج تطوعي أن يبتكر أسلوب جديد يجذب الأفراد للمشاركة في تلك الحملات بالإضافة إلي ذلك يجب عليه أيضا أن يحسن اختيار أفراد الفريق طبقا لشروط معينة كالمهارة والمؤهل وتنفيذ المهارات المطلوبة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عمل المرأة بين القبول والرفض

أنواع العمل التطوعي

تعبير عن العمل التطوعي

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن العمل التطوعي هناك عدد كبير من الأعمال التطوعية التي تفيد المجتمع ومنها التطوع الافتراضي وهو عبارة عن القيام بالأعمال التطوعية من خلال العمل على شبكة الإنترنت.

وكذلك التطوع الشامل والذي يقوم الشخص من خلاله بالتطوع والعمل خلال اليوم كله أو الشهر بأكمله ،هناك أيضا نوع أخر من أنواع العمل التطوعي وهو التطوع قصير المدة ويقوم فيه الأفراد بالتطوع للعمل لساعات قليلة محددة .

وتطوع المنشآت والذي يتمثل في قيام الفرد بالعمل في شركة أو مؤسسة بدون مقابل مادي ولكن المقابل الوحيد أنه سوف يحصل على الخبرة والمهارة ،والتطوع الحكومي.

والذي يتمثل في العمل لدى أي مؤسسة حكومية والقيام بالمهمة المحددة له بالإضافة إلي القيام بالتطوع للعمل بالمنظمات حيث يقوم الفرد بالتطوع للقيام بخدمة منظمة لا تحقق أرباح من نشاطها .

أهمية العمل التطوعي

موضوع تعبير عن العمل التطوعي

  1. الحفاظ على المعني الحقيقي للإنسانية والرحمة والإحساس بالغير.
  2. نشر مبدأ التكافل الاجتماعي والتواصل الفكري بين طبقات الشعب في المجتمع.
  3. الحفاظ على استقرار المجتمع وتطوره.
  4. يساعد العمل التطوعي في تعريف الإنسان قيمة الوقت والجهد الفعلي والنتائج المثمرة لهم.
  5. من الأهمية الكبية للعمل التطوعي استغلال طاقة الشباب في عمل الإنجازات وأعمال الخير بدلاً من أهدارة في لا شيء.
  6. الحد من انتشار السلوك السيئ في المجتمع وانتشار مفهوم العمل التطوعي الصحيح.
  7. يخلق من المجتمع أشخاص إيجابين يقدرون الوقت والعمل ويعملون على مواجهة السليات التي تواجههم.
  8. للعمل التطوعي دور كبير وفعال في التغير السلوكي للإنسان إلى الأفضل والأحسن وتعمل على تركة ارتكاب الأخطاء والعادات السيئة.
  9. مساعدة من يحتاج ألي العون دائماً وتصبح صفه عامه في تلك الأشخاص الذين يقدمون العمل التطوعي.

في ختام تعبير عن العمل التطوعي متابعي موقع محتوى يسعدنا ويشرفنا الرد على تعليقاتكم وأسئلتكم في اسفل الموضوع اهتماماً منا بزيادة التواصل بيننا وبينكم ولنصل إلى كل ما ترغبون في تواجده في الموقع.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *