موضوع تعبير عن اللغة العربية واهميتها بالعناصر

أ / نورهان مرسي

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وتعتبر من أكثر اللغات فصاحة وهي جزء كبير من الحضارة العربية والإسلامية ومازالت تحتفظ حتى وقتنا الحالي بمصطلحاتها وتاريخها وبلاغتها ونحوها كما أنها تعتبر واحدة من أكثر اللغات الرسمية انتشارا حول العالم وذلك بسبب انتشار الإسلام في العالم بأكمله لذلك كون الأوروبيون فكرة عنها وسعوا بكل جهدهم لتعلمها ،وكانت اللغة العربية أيضا سببا رئيسيا في نهضة الحضارة الأوروبية.

مقدمة موضوع تعبير عن اللغة العربية

تمتاز اللغة العربية بأصالتها وعراقتها حيث كانت تستخدم أيام الجاهلية قبل ظهور الإسلام بين القبائل العربية وكان هذا العصر يشتهر كثيرا انتشار الشعراء ومنافسته في إلقاء الشعر وكانوا يستخدمون اللغة العربية في سرد القصائد الشعرية.

حيث كان هناك الكثير من الأسواق التي كان يقصدها الشعراء لكي يلقون فيها شعرهم ومن أشهر هذه الأسواق سوق عكاظ حيث كان يتفنن كل شعر ويستخدم كلمات اللغة العربية في شعره لكي ينافس الشاعر الأخر .

وقد أنزل الله سبحانه وتعالى الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم باللغة العربية ولذلك يعود لاهتمام العرب اهتماما كبيرا بها في العصر الجاهلي، على الرغم من أن اللغة العربية تعتبر من أقدم اللغات إلا أنها استطاعت أن تحتفظ بقواعدها النحوية واللغوية حتى الأن لذلك واجب علينا في وقتنا الحالي أن نحافظ أيضا علي هذه القواعد من الضياع .

تعبير عن اللغة العربية

أهمية اللغة العربية

اهتم العرب قديما باللغة العربية كثيرا وحاولوا قدر الإمكان المحافظة علي قواعدها وكانوا يحملونها همها كثيرا حتى جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم باللغة العربية ثم أخذ الإسلام ينتشر حول العالم ومن ذلك الوقت زادت أهمية اللغة العربية وضمن العرب تخليدها حتى النهاية.

وترجع أهمية اللغة العربية في أنها اللغة الأساسية التي لا يمكن فهم الإسلام من دونها إلي جانب ذلك تعتبر اللغة العربية إحدى مقومات الدولة الإسلامية التي يجب أن نفتخر بها بالإضافة إلي كونها الرابط المشترك بين الدول العربية جميعها .

للغة العربية الكثير من المميزات التي تنفرد بها عن أي لغة أخري وذلك بسبب اتساع مفرداتها وتعددها بالإضافة إلي أنها تبني علي ماضي الأفعال ومضارعها والأمر منها كما أنها هي اللغة الوحيدة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لينزل بها القرآن الكريم حيث قال الله تعالى في الآية الكريمة

( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا) .

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن لغة الضاد اللغة العربية جاهزة للطباعة Pdf

الاهتمام باللغة العربية

اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة العالمية الثالثة بعد اللغة الإنجليزية ثم اللغة الفرنسية ، حيث يتحدث بها دول العالم العربي والتي هي ليست بالقليلة وقد تم اعتماد اللغة العربية ثالث اللغات العالمية

من جانب منظمة اليونسكو والتي عقدت أول مؤتمر للغة العربية في عام 1974، كما أنه هناك يوم مخصص للغة العربية وهو يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام ويعرف باليوم العالمي للغة العربية.

واللغة العربية ساهمت في نشأة وانتشار الحضارات المختلفة ومن ذلك الحضارات الأوروبية الأمر الذي جعل اللغة العربية محط اهتمام من كل أنحاء العالم من أجل التعرف على مفرداتها وكلماتها .

فهي لغة غزيرة قوية لا تقارن بكثير من اللغات الموجودة والمنتشرة في العالم، كما أنها لغة الحضارات العربية العريقة والتي تلقى اهتماماً واسعاً على مستوى العالم.

مميزات اللغة العربية الفصحي

للغة العربية الكثير من المميزات التي تجعلها متميزة ومختلفة عن غيرها فهي لغة معربة يوجد بها الكثير من الحركات الإعرابية التي تزيد من قوة المعنى وتظهره جماله وكذلك فإن الإعراب يعمل أيضًا على ربط معاني الكلمة.

ويوجد بها أيضًا الضمة والكسر والسكون والفتح وهذه الحركات من أهم حركات الإعراب في اللغة العربية ،وتضم اللغة العربية الكثير من الحروف المفتوحة التي تعطي خفة وجمال للحرف وكذلك فإنها تحتوي أيضًا على عدد كبير من مفردات اللغة العربية التي من المستحيل ترجمتها إلى لغات أخرى وخصوصا كلمات القرآن الكريم ومفرداته.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية اللغة العربية

طرق الحفاظ على اللغة العربية

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن اللغة العربية هناك الكثير من الطرق والخطوات التي نستطيع من خلالها الحفاظ على اللغة العربية وذلك من خلال التحدث بها باستمرار وتداولها بين الناس بالألفاظ الجميلة وتعليم قواعدها وأسسها والتشجيع على دراستها.

بالإضافة إلى ذلك يجب تعميم جميع العلوم باللغة العربية في الجامعات والمدارس، يجب أيضا قراءة القرآن الكريم باستمرار مع فهم معانيه ومفرداته لأنه يساعد على فهم اللغة العربية .

التحديات التي تواجه اللغة العربية

على الرغم من كون اللغة العربية من اللغات الزاخرة والقوية إلا أن هناك كثير من التحديات التي تواجهها مثل:

  • انتشار العامية في كثير من الدول العربية والتي في طياتها تحمل بعض الكلمات الغربية والتي قد يتم استبدالها في بعض الأحيان مع كلمات عربية مما يؤثر على اللسان العربي.
  • مازال البحث العلمي والأكاديمي على مستوى العالم بعيد كل البعد عن استخدام اللغة العربية وإنما تكون اللغة الإنجليزية هي أولى اللغات المستخدمة في ذلك.
  • النظر إلى اللغات الأجنبية على أنها لغة العصر مما جعلها تلقى اهتماماً واسعاً في المدارس الخاصة والأجنبية وتراجع الاهتمام باللغة العربية في مقابل ذلك.

خاتمة موضوع تعبير عن اللغة العربية

تعبير عن اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أغني اللغات في العالم ويتحدث بها الملايين من الأشخاص حول العالم لذلك يجب الحفاظ علي قواعدها ومفرداتها

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول تعبير عن اللغة العربية الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *