موضوع تعبير عن ترشيد الماء واجب ديني ووطني

أ / نورهان مرسي

الماء هو أساس الحياة فلا يستطيع أي كائن حي أن يعيش دون وجود الماء فهو يدخل في تركيب جميع خلايا الجسم وتشكل المياه حوالي سبعون بالمائة من مساحة الكرة الأرضية ،وعلى الرغم من ذلك يعاني سكان العالم في الآونة الأخيرة من أزمة توفير المياه حيث تضاعف استخدام المياه بسبب الارتفاع الهائل في الكثافة السكانية حيث تزايد استهلاك المياه حوالي ثلاث مرات وقد عانت الكثير من الدول بشكل فعلي من نقص المياه .

مقدمة موضوع تعبير عن ترشيد الماء

ترشيد استخدام المياه المقصود منه هو محاولة الاستفادة قدر الإمكان من المياه بأقل تكلفة في جميع مجالات الحياة سواء في الزراعة أو الصناعة أو الشرب والاستهلاك الآدمي لها

وتكون الدعوة لترشيد استهلاك المياه من خلال حملات التوعية التي تقوم بها الدولة من خلال الدعاية والإعلان وتوعية الناس بأهمية الماء وكيفية المحافظة عليها عن الأمراض والمخاطر التي قد تصيب الإنسان عند حدوث مشكلة نقص المياه فقد تؤدي إلى نشوب الخلافات والحروب الأهلية والدولية. .

تعبير عن ترشيد الماء

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

أنواع هدر المياه

وفي سياق الحديث حول تعبير عن ترشيد الماء يعد هدر المياه أسلوب غير حضاري وغير مرغوب علي الإطلاق وهي مسألة مرتبطة بطبيعة سلوك الأفراد وهو يعبر عن إهمال الشخص وعدم شعوره بالمسئولية تجاه المحافظة على الموارد الطبيعية التي منحها لنا الله سبحانه وتعالى.

وهناك مصدرين أساسيين يحدث فيهم هدر للمياه أولهم هدر من المستهلك ويتمثل في تعمد استخدام الإنسان لكمية مياه تزيد عن حاجته سواء في المنزل أو خارجه والسبب في ذلك الهدر قد يكون بسبب تجاهل إصلاح مواسير المياه أو تعمد الإنسان تركها مفتوحة دون الحاجة إليها .

وقد يكون هذا الهدر بسبب خطوط شبكات الماء حيث يحدث هدر لكمية كبيرة من الماء من خلال المواسير المكسورة بالشوارع والتأخير في إصلاحها أو إهمال الدولة وتجاهلها للفحص الدوري لشبكات المياه باستمرار وإصلاح التالف منها .

ترشيد استهلاك الماء في المنازل

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن ترشيد الماء يستهلك البشر الجزء الأكبر من المياه في منازلهم لذلك يجب علي ربة المنزل أو المسئول عن المنزل أن يحافظ علي كل قطرة ماء ويرشد استهلاكها قدر استطاعته إلى جانب ذلك يجب عليه أيضا أن يعلم أبنائه ضرورة ترشيد الماء.

وذلك عن طريق تقليل الفترة التي يقضيها الأفراد في الحمام وتقليل الاستخدام أثناء الاستحمام ،وكذلك التأكد من عدم ترك صنبور الماء مفتوحا أثناء الحلاقة أو غسل الأسنان وكذلك التأكد من مواسير الماء وإصلاح أي جزء تالف فيها .

يجب أيضا توعية الأطفال بتجنب اللعب بالمياه للمحافظة عليها وتجنب أضرارها فقد يسقط فيها أحدهم ويصاب بـ الجروح أو الكسور وعدم الاعتياد علي غسل الخضار والفاكهة كثيرة الكمية دفعة واحدة.

إلي جانب ذلك يجب أيضا الامتناع عن فتح صنبور المياه الباردة على الأطعمة المثلجة بهدف إذابة الثلج فهو يؤدي إلى إهدار المياه وتلوث الأطعمة وفسادها وكذلك يجب استهلاك كمية قليلة من المياه عند مسح الأرضيات وأثناء رش نباتات المنزل بالإضافة إلي ذلك يجب أيضًا المحافظة على سخان المياه وتنظيفها باستمرار وإزالة الترسبات الموجودة بداخله .

تعبير عن ترشيد الماء