خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك

Toka Mohamed

خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك والتي تعد من أفضل الطرق التي يتم من خلالها مساعدة الباحثين على التعرف على الاتحاد السوفيتي وعلى حدودها حتى يتم المقارنة بينها الآن ومما كانت عليه في السابق قبل أن تتفكك، ومن خلال هذا المقال سيتم التحدث عن خريطة الاتحاد السوفيتي وعن أبرز المعلومات  التي تدور حول ذلك.

الاتحاد السوفيتي هو اسم تم اشتقاقه من الكلمة الروسية سافييت، ويقصد بها النصيحة، يمتلك الاتحاد السوفيتي جزء من أوروبا الشرقية ومن شمال آسيا، وقد تم تأسيسها في عام 1922م، وقد تفككت في عام 1991م، حيث امتد الاتحاد على 2,2402200 كيلو متر مربع

وتعتبر دولة روسيا أكبر دولة على وجه الأرض من ناحية المساحة حيث أنها تأخذ من مساحة الكرة الأرضية حوالي 10%، كما أن الاتحاد الروسي لم يزل باقي من الاتحاد السوفيتي بعد تفكك بعض جمهورياته.

شاهد أيضًا:  خريطة روسيا الاتحادية بالتفصيل

خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك

الجدير بالذكر أن الاتحاد السوفيتي كان أكبر دولة في العالم قبل تفككه، حيث كان يحده أفغانستان وتشيكوسلوفاكيا التي هي الآن جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

بالإضافة إلى الصين وفنلندا والمجر وإيران وكوريا الشمالية ومنغوليا والنرويج وبولندا ورومانيا وتركيا، أما عن حدوده فهو ما يقرب 20000 كيلو مترًا، بالإضافة إلى الحدود البحرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية والسويد.

خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك

دول الاتحاد السوفيتي

كانت الإمبراطورية السوفيتية مكونة من 15 جمهورية اشتراكية سوفيتية وهذه الجمهوريات هم:

الحدود الجغرافية للاتحاد السوفيتي

  • يحد الاتحاد السوفيتي دولة أفغانستان وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، كما يحده أيضًا تركيا وإيران وكوريا الشمالية ومنغوليا وبولندا ورومانيا من جانب آخر، أما من ناحية البحر فإنه يتصل بها دولة السويد بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • كما يقع في منطقة شرق جبال الأورال في سهل غرب منطقة سيبيريا، أما في منطقة الشمال فإنه يوجد بها منطقة من الأراضي المنخفضة بشكل دائم وذلك في بحر كارا.
  • ويوجد بها أيضًا من الجنوب مرتفعات كازاخستان وجبال ألتاي، ومن الشرق يقع فيها نهر ينيسي وهضبة سيبيريا الوسطى، ويقع أيضًا الجزء الجبلي من دولة روسيا في الشرق.

الدول الناتجة عن التفكك

بعد أن تفكك الاتحاد السوفيتي ظل عدد قليل منها على الاتحاد، إلى أن تحولت هذه الدول إلى جمهوريات مستقلة، وهذه الجمهوريات هي:

  • روسيا: حيث أنها أصبحت ندًا لأكبر الدول الموجودة في العالم من الناحية التكنولوجية والعسكرية والاقتصادية وما نحو ذلك.
  • كازاخستان: والتي تتميز باحتوائها على نوع من الاستقرار الداخلي بعد أن خرجت من الاتحاد، وذلك لما يوجد بها من الموارد والخطط الإصلاحية الناجحة.
  • طاجيكستان: وهي أفقر جمهورية من الجمهوريات المنفصلة وذلك بسبب كثرة الحروب الأهلية التي حدثت بها.
  • أوزباكستان: والتي تحتوي على الكثير من السكان، ولا يوجد بها أي موارد تكفي السكان، لذلك فإنها من المناطق الفقيرة.

خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

هناك مجموعة من الأسباب التي كانت السبب وراء حدوث الانهيار للاتحاد السوفيتي، ومن أبرز تلك الأسباب هي:

  • أسعار النفط وعدم الكفاءة الاقتصادية: حيث رفعت المملكة العربية السعودية من إنتاج النفط بمقدار 5.0 ضعفًا، بينما قلة أسعار النفط بمقدار 6.1 مرة.
  • التوترات العراقية: وذلك عندما اعترض الشباب عن تعيين روسي رئيس للجمهورية، فقاموا بأعمال شغب، مما أدى ذلك إلى إرسال القوات لصد الاضطرابات، ومن هنا بدأت مذبحة سومجيت الأذربيجانية، وأحداث العنف أيضًا في تبليسي وفي باكو.
  • اصطلاحات غورباتشوف: والذي أصر على تدمير الاشتراكية والاتحاد السوفيتي، ولكن لم يتم الأخذ بكلامه بشكل جاد، إلا أنه كان يرغب بالموافقة على حكمه.

شاهد أيضًا:  خريطة شواطئ قطر أجمل 10 شواطئ في قطر

اقتصاد الاتحاد السوفيتي

الجدير بالذكر أن الاقتصاد في الاتحاد السوفيتي كان يعتمد على التخطيط المركز، ففي زمن حكم الستالينية تم معرفة الخطط الخماسية، فقد تطور الاقتصاد بشكل ملحوظ .

تحولت الدولة من دولة فقيرة إلى دولة صناعية تحتوي على العديد من مجالات التنقيب عن النفط والثروات المعدنية، وبالرغم من النجاح الكبير والتفوق الاقتصادي الذي حدث في عهد ستالين وخروشوف إلا أن هناك العديد من القطاعات الاقتصادية قد انهارت لاحقًا.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من التعرف على خريطة الاتحاد السوفيتي قبل التفكك والتي كانت تمتلك 15 جمهورية، كما أن الاتحاد السوفيتي يمتلك جزء من أوروبا الشرقية ومن شمال آسيا، وقد تم تأسيسها في عام 1922م، وتفككت في عام 1991م.

أسئلة شائعة
  • من هو الزعيم الذي فكك الاتحاد السوفيتي؟

    ميخائيل غورباتشوف

  • هل كانت اوكرانيا في الاتحاد السوفيتي؟

    نعم إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي

  • كم عدد الدول الإسلامية التي استقلت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي؟

    ضم الاتحاد السوفيتي 15 جمهورية، منها ست جمهوريات مسلمون

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *