ادعية السحور في شهر رمضان مكتوبة 1444

اميرة عاطف

ادعية السحور في شهر رمضان مكتوبة 1444 , هناك العديد من الشمائل الطيبة التي خص بها الله دعاء السحور الذي يلتمسه الصائمين في شهر الخيرات عند عقد نية الصيام وجعلها بمثابة الجائزة على خضوع العبد ووقوفه بين يدي خالقه متضرعاً وراجياً عطفه وكرمه بعيداً عن أعين الناس فلا رياء ولا نفاق بل رغبة في عفوه سبحانه وتعالى وتحقيق شروط استجابة الدعاء المتمثل أبرزها في اختيار أوقات الدعاء المستحبة وانعقاد النية والملبس والمشرب .

دعاء قبل السحور اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ .
دعاء بعد السحور الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا .

اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبنى الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.

اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

دعاء قبل السحور دعاء بعد السحور

ادعية السحور في رمضان 1444

يامن إذا أراد شيئا قال كن فيكون أكرمني بإرادتك لي بالنجاح والتوفيق والعافية والشفاء والمعافاة الدائمة والستر في الدنيا والآخرة.

اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.

اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك اقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.

دعاء بعد السحور في رمضان مستجاب

اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم.

اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرياتنا واطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمة تغنينا بها عمن سواك.

دعاء السحور في رمضان قصير جدا

  • اللهم انك تعلم انه لك أصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني واغفر لي إنك “أنت الغفور الرحيم”.
  • اللهم يسر أمري واعني علي الصيام والقيام يا الله وارزقني من أبواب رزقك أنت الكريم والعطوف.
  • يا من يعفوا عن الكثير ويقبل اليسير اقبل مني يا الله اليسير واعف عني “الكثير”، إنك أنت الواحد الغفور الرحيم.
  • اللهم قَويني بديني واعني على قَضَاءِ “ديني”، اللهم اجعل إيماني بك يهديني ويقيني بك يقيني ورجائي لك يحفظني وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة.
  • يارب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين.

ادعية رمضان عند السحور 1444

تتعدد وتتباين ادعية السحور في رمضان ما بين دعاء الشفاء العاجل أو دعاء تقبل الصيام والصلاة ودعاء قبول التوبة والعديد من ادعية عند السحور المتنوعة التي يخاطب بها المتسحر ربه جل وعز ويلح عليه بالسؤال في قضاء حاجته المختلفة متحريا الدقة في انتقاء الصيغة الجامعة التي تعكس صدق النوايا وحسن الظن بالله وتليق بمخاطبة المعز المقتدر وتجعل صاحب الدعوة يستشعر بين كلماتها العطرة أروع مشاعر التذلل والانكسار أمام المعز الجبار.

اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.

اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك وزحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك واياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

اللهم أني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى أدعوك يارباه أن تكشف عني همي وتزيل غميواحفظني واستر علي يارحمن يارحيم.

اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى اللهم أجعل لي من كل هم وغم وفرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل فاحشة سترا ومن كل عسرا يسرا وإلى كل خير سبيلا.

يارب اسألك في هذا الوقت من رمضان تؤلف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور وجنبنا الفواحش ماظهر منها ومابطن أمين.

اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.

ادعية السحور في رمضان مكتوبة

يجتهد معتنقي الدين الإسلامي على أداء الفرائض والسنن بالشهر الفضيل ويهتمون بتحصيل الحسنات ورفع أكف التضرع إلى خالقهم وطلب العفو والغفران وانتهاج خطى النبي الكريم والسلف الصالح الذين كانوا يتحرون وقت السحور والفطور للاستفادة من كونهم أوقات إجابة الدعاء مسخرين كافة جهودهم  وإمكانية تفعيل دعوة الغريب المستجابة والدعاء بظهر الغيب مما دفعهم لمشاركة ادعية السحور مكتوبة مع أصدقائهم وذويهم من الأهل والأقارب.

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تصبّ الطمأنينة في قلوبنا.

اللهم إنا نسألك حُسن الصيام و حُسن الختام اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

 اللهم إني أعوذ بعزتك وجلالك من شتات الأمر ومن مس الضر ومن ضيق الصدر ومن حلول الفقر ومن تقلب الدهر ومن العسر بعد اليسر ومن العقوق بعد البر وآمنن علي يا إلهي بدوام العافية والستر.

اللهم يا من ليس معه إله يدعى ولا رب يرجى ولا خالق يخشى يا عالم السر والنجوى يا كاشف الضر والبلوى أسألك يا إلهي أن تحقق لي أملي وأن تصلح لي قولي وعملي أسألك يالله أن تجيب بفضلك دعائي وإن تحقق لي رجائي اسألك في هذه الساعة وفي هذا الشهر الكريم.

اللهم يا قديم الإحسان يا دائم المعروف يا ذا الجلال والأكرام ويا ذا الفضل والإنعام أمنن علي يا إلهي بجلال إكرامك وتفضل علي بعظيم نعمك وإنعامك وعافني يا إلهي في صحتي وعافني في بدني وعافني في قوتي وعافني في ديني ودنياي وآخرتي.

ما هو دعاء الصائم عند السحور

لا يوجد دليل على أن هناك صيغة محددة أو حديث وارد فيه دعاء سحور في رمضان عن نبي الرحمة محمد صل الله عليه وسلم وإنما أتفق العلماء وأئمة الإسلام على استحباب التنويع في دعاء الصائم عند السحور والابتهال بكل ما يرغب من ادعية الشفاء أو الدعاء بالذرية أو أدعية الرزق الحلال والابتهال طلباً للفوز بالجنة ونعيم الدار الآخرة أو الاقتصاص والحسبنة على شخص ظالم مع مراعاة عدم التعدي أو تعجيل بتحقيق مراده حتى تكتمل أركان الإجابة.

  • اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلّا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الوسخ.
  • يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك ، وأذقني فيه حلاوة ذكرك ، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك ، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر النّاظرين.
  • اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك ، واجعلني فيه من الفائزين لديك ، واجعلني فيه من المقرّبين إليك ، بإحسانك يا غاية الطّالبين.
  • اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين ، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين ، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين ، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .
  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة ، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة ، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.

افضل دعاء وقت السحور

يجد الكثير من المسلمون ومشايخ الإسلام أن سؤال العفو والعفاف وطلب الستر في الدنيا والأخرة وغيره من ادعية جميلة عند السحور وبالأخص تلك التي تشتمل على خير الدارين والمرتبطة بإظهار اليقين والإيمان بقدرة المقتدر في منح سائليه ما يرجون من رحمته وفضله الواسع هي افضل دعاء السحور المستحب لكل مسلم التضرع والنجوى بها لعل الله يمن عليه بكل ما يرضيه.

أسألك يا رب قرة العين والاغتباط يوم الحسرة والندامة ، بيض وجهي يا رب يوم تسود فيه الوجوه ، وأمني من الفزع الأكبر .

اللهم ارزقني اليقين ، وحسن الظن بك ، وأثبت رجاءك في قلبي ، واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو غيرك ولا أثق إلا بك ، يا لطيفا لما يشاء ، الطف لي في جميع أحوالي بما تحب وترضى.

يا رب ارحم دعائي وتضرعي وخوفي وذلي ومسكنتي وتعوذي وتلويذي ، يا رب إني ضعيف عن طلب الدنيا وأنت واسع كريم . وأسألك يا رب بقوتك على ذلك وقدرتك عليه ، وغناك عنه وحاجتي إليه ، أن ترزقني في عامي هذا وشهري هذا ويومي هذا وساعتي هذه ، رزقا تغنيني به عن تكلف ما في أيدي الناس ، من رزقك الحلال الطيب.

أسألك اللهم البشرى يوم تقلب فيه القلوب والأبصار ، والبشرى عند فراق الدنيا .. الحمد لله الذي أرجوه عونا لي في حياتي ، وأعده وأعده ذخرا ليوم فاقتي ، الحمد لله الذي أدعوه ولا أدعو غيره ، ولو دعوت غيره تخيب دعائي ، الحمد لله الذي أرجوه ولا أرجو غيره ، ولو رجوت غيره لأخلف رجائي ، الحمد لله المنعم المحسن المجمل المفضل ذي الجلال والإكرام ، ولي كل نعمة ، وصاحب كل حسنة ، ومنتهى كل رغبة ، وقاضي كل حاجة.

اجمل دعاء في السحور

نستعرض مع قرائنا الكرام المهتمين بالتعرف على اجمل دعاء السحور يحقق لهم قدر كبير من اليسر والراحة أثناء نجوى الله ويلقي بظلاله النورانية على قلوبهم المعلقة برضا الغفور الذي وعدهم ووعده الحق بالإجابة فضلاً عما يشتمل عليه من انعكاسات إيجابية يعود نفعها على حياتهم وعلى البركات والخيرات لأولادهم والتوفيق في أمورهم.

اللهم لا تكلني الى نفسي فأعجز عنها ، ولا إلى الناس فيرفضوني ، ولا تخيبني وأنا أرجوك ولا تعذبني وأنا أدعوك.

 اللهم املأ قلبي حبا لك وخشية منك ، وتصديقا بكتابك ، وإيمانا بك ، وفرقا منك ، وشوقا إليك يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم إن لك حقوقا فتصدق بها علي ، وللناس قبلي تبعات فتحملها عني ، وقد أوجبت لكل ضيف قرى وأنا ضيفك ، فاجعل قراي الليلة الجنة ، يا وهاب الجنة ، يا وهاب المغفرة ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

رب اقض لي بالحسنى ، وبارك لي في جميع اموري ، واقض لي جميع حوائجي . اللهم يسر لي ما أخاف تعسيره ، فان تيسير ما أخاف تعسيره عليك يسير ، وسهل لي ما أخاف حزونته ، ونفس عني ما أخاف ضيقه ، وكف عني وما أخاف غمه ، واصرف عني ما أخاف بليته يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك يحق عليك فيه إجابة الدعاء إذا دعيت به ، وأسألك بكل ذي حق عليك ، وبحقك على جميع من هو دونك ، أن تصلي على محمد عبدك ورسولك وعلى آلة ، ومن أرادني بسوء فخذ بسمعه وبصره ومن بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله وامنعه عني بحولك وقوتك.

أقرا أيضا

نتمنى أن نكون وفقنا فيما قدمناه لحضراتكم من ادعية السحور وفي انتظار تعليقاتكم الموضحة احتياجاتكم المقبلة من الأدعية الرمضانية بجميع تصنيفاتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *