صور ديكورات مغربية حديثة للسقف والغرف والجدران 2024

أ / جرمين خيرت فهيم

تحتوي الحضارة المغربية على العديد من الديكورات والتصاميم الكلاسيكية المأخوذة من الحضارة البدوية، أو الفن الإسلامي العريق، أو الصميمات التي تعود إلى عصر الحضارة الأندلسية، من أجل تحويل منزلك إلى منزل أحد السلاطين في الحقبة الأندلسية.

صور ديكورات مغربية للمنازل العصرية

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • يمكنك مزج ضوء الشمس مع التراث المغربي من خلال إضافة نوافذ زجاجية بألوان متنوعة من التراث القديم بين الأزرق والأحمر والأخضر، مع بعض النقوش على السقف، والحوائط، وطاولة محفور عليها نقوش إسلامية في وسط الغرفة.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • الاعتماد على درجات اللون الترابي مع البيج والذهبي سوف تخلق لك مزيج رائع ومفعم بالحيوية، والكثير من النقوش على سقف من الخشب، وألواح من الفسيفساء على الجدران سوف تصنع تحفة فنية وليست مجرد غرفة.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • يمكنك إضافة مزيج من الديكورات المستخدمة في المنازل المغربية، ما بين أسقف منقوشة، وجدران تحتوي على لوحات الفسيفساء، والعديد من السجاد والجلسات الأرضية التي ترجع إلى التراث الإسلامي، والعمدان المنقوشة على الطراز المغربي.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • الأسقف العالية المنقوشة، والسجاد الذي يحمل نقوش إسلامية، مع أرضية من الخشب سوف يجعل ديكور منزلك مغربي وفخم للغاية، كما يمكنك كسر حدة النقوش ببعض العناصر المساعدة، مثل كراسي باللون الأزرق.

أحدث أشكال الديكورات المغربية

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • اللون الأبيض يعتبر من أكثر الألوان التي يلجأ إليها الكثير من الناس عند طلاء جدران منزلهم وذلك لأن موضتها لا تنتهي، ويمكنك إضافة اللمسات المغربية مثل الرخام المنقوش من الحضارة الأندلسية، وسقف خشبي معلق.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • يمكنك الاعتماد على ثريا كبيرة تحتوي على نقوش من الفسيفساء باللون الأزرق والذهبي والأحمر، مع سيراميك لكامل المنزل يحتوي أيضًا على نقوش الفسيفساء على شكل ورود راقية.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • في الغالب تجمع البيوت المغربية العصرية خلال وقتنا الحالي بين التراث الحديث، وتراث المغرب الأصيل عند اختيار الديكور الخاص بالمنزل، لذلك يمكنك الاختيار من بين عِدة نقوش للسجاد والكنب.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • تستطيع إضافة بعض الديكورات من التراث المغربي إلى غرفة الجلوس الخاصة بك حتى تُكسبها مظهر راقي وأنيق، وذلك من خلال إضافة لوحات من التاريخ المغربي، والعديد من الوسائد التي تحمل النقوش المغربية، وطاولة تحتوي على نقوش مغربية.

ديكورات مغربية راقية

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • بإمكانك الاعتماد على صناعة مزيج بين اللون الأبيض ودرجات اللون البيج الفاتحة مع لمسات باللون الخشبي، والأبيض وذلك من خلال إضافة كنب يحمل نقوش على الطراز المغربي، واللوحات وطاولة في المنتصف.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • غالبًا ما يميل التراث المغربي إلى استعمال العديد من النقوش المختلفة في الأرائك لذلك يمكنك وضع بعض الكنب المزركش الذي يميل إلى الحضارة المغربية من أجل جعل غرفة الخاصة بك أنيقة وراقية.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • في حال كانت مساحة الغرفة الخاصة بك كبيرة جدًا يمكنك الاعتماد على بعض الكنب باللون الأخضر، والذي يحمل العديد من النقوش المغربية الإسلامية، مع بعض الطاولات التي تحمل نقوش الفسيفساء، وثريا كبيرة في منتصف السقف.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • يمكنك صناعة جدار استقبال في المنزل الخاص بك يعتمد على التراث المغربي، من خلال العديد من الإكسسوارات التي تعتمد على نقوش تراث المغرب الأصيل.

لا يفوتك أيضًا:  صور أشكال ديكورات مغربية حديثة

أجمل تصاميم الديكورات المغربية

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • مزيج اللون الأخضر مع اللون الذهبي يعتبر من أكثر الألوان الرائجة في المغرب، كما أن اعتماد أسلوب المزج بين الطراز الحضاري والنقوش الإسلامية على الكنب والسجاد والطاولات.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • في حال كانت المساحة المتاحة كبيرة يفضل أن تقوم بالاعتماد على الجدران المنقوشة على الطراز المغربي، مع سقف عصري، وبعض اللمسات المغربية المتنوعة في الأشكال والألوان.

ديكورات مغربية للمنازل 2024

  • مزيج من اللون الأخضر مع اللون البيج سوف يخلق لك مظهر لا مثيل له في الغرفة الخاصة بك، كما أنه سيمنحك رقي وأصالة غير معهودة.

لا يفوتك أيضًا:  ديكورات حدائق منزلية مغربية

ديكورات مغربية حديثة صور ديكورات مغربية حديثة صور ديكورات مغربية

ديكورات غرفة الصالة المغربية 2024

تجمع ما بين الأصالة والفخامة والبساطة كما تتميز بتعدد استخداماتها حيث يمكن استخدامها للجلوس والنوم وتقديم الولائم وتتصف أيضاً بعدم شغلها حيز من المكان، ونقدم لكم من خلال التالي مجموعة من أحدث وأفضل الديكورات المغربية المناسبة لغرفة الصالة.

يمتاز هذا الموديل من الديكور المغربي بالتميز والجمال والرقة حيث أنه يصلح لغرف الصالة ذو المساحة الكبيرة وتم تصميم ديكور هذه الغرفة من صالون بسيط باللون الكاكاو في جانب الغرفة ليتلائم مع دهان الحائط الأبيض وتم شغل المشاحة الأخرى بقاعدة دائرية تجمع بين اللونين السماوي والبني فيما تم إختيار أحد الأسقف المنقوشة ذو اللون الأسود لتضيف جمالاً إلى الغرفة.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة الصالة

وإليكم هذا الموديل البسيط الذي يلائم غرف الصالة ذو المساحة المحدودة حيث تم تصميم ديكور الغرفة من ركنة رقيقة من اللون الأبيض وتم تغطية المساحة المتبقية بكرسي خشبي مميز ووقع الإختيار على المشغولات المغربية اليدوية لتزين حائط الغرفة.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة الصالة

ويتلائم هذا الموديل الرقيق والهادئ أيضاً مع غرف الصالة ذو المساحة المحدودة حيث تم إختيار كنبة بسيطة من اللون الأبيض لشغل جانب الغرفة وتم تزويد الكنبة مخدات ملونة وراقية لتضيف جمالاً إلى الغرفة فيما وقع الإختيار على المرايات والتحف البسيطة لتزين الحائط.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة الصالة

يجمع ديكور هذه الغرفة ما بين العصرية والكلاسيكية فهو مكون من كنبة من القطيفة ذو اللون الرمادي الفاتح المزودة مخدات راقية من اللونين الأحمر دم الغزال والذهبي وتم إختيار المصابيح ذو الطابع القديم لإنارة الغرفة حيث تعطيها جمالاً رومانسي وبسيط ويضيف تصميم هذه الغرفة أجواء من الشاعرية.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة الصالة

ديكورات مغربية غرفة النوم 2024

تتميز ديكورات غرف النوم المغربية بأناقتها وجمالها حيث تم تصميمها لتناسب الأذواق العصرية وتعطي الإحساس والشعور بالراحة والهدوء ونقدم لكم من خلال التالي مجموعة من أهم الديكورات المغربية التي تتناسب مع غرفة النوم.

يمتاز ديكور هذه الغرفة بالتميز والاختلاف حيث تم تصميم حائط الغرفة من الطوب الحجري فيما تم تزيينه بأحد السجادات اليدوية المشغولة ذو اللون الأحمر لتتناسب مع أرضية الغرفة المصممة من الباركيه.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة النوم

وإليكم هذا التصميم ذو الألوان المتناسقة والأثاث الراقي حيث تم إختيار ستائر الغرفة لتتلائم مع فرش السرير وتناسب هذا التصميم مع الأذواق العصرية.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة النوم

يتصف هذا التصميم الفاخر بالأصالة المغربية كما جمع ما بين غرفة النوم والحمام في غرفة واحدة حيث تم وضع سرير أنيق من اللون البني وتزويده بالمفروشات المغربية ذو التطريزات المميزة في أحد جوانب الغرفة فيما تم وضع بانيو أنيق مزخرف في الجانب الأخر من الغرفة.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة النوم

تصميم مميز لغرفة النوم يتميز بالبساطة والرقي حيث تم إختيار أحد السرائر المُزودة بالعمود لتعطي إحساس بالأصالة والتميز.

ديكورات مغربية حديثة لغرفة النوم

ديكورات مغربية عصرية 2024

تتنوع التصميمات العصرية للديكورات ونقدم لكم من خلال التالي أحدث الديكورات المغربية العصرية.

هذا التصميم الفاخر غرفة الصالة من أنتريه أبيض بسيط وراقي كما يتسم هذا الأنتريه بتعدد الإستخدام حيث يمكن أن تتسع كنبة الأنتريه وتتحول إلى سرير لتصبح غرفة نوم أيضاً تلزم عند الحاجة.

أشكال ديكورات مغربية عصرية

وإليكم هذا التصميم المميز لغرفة الصالة والذي جمع بين التحف والأدوات المغربية التقليدية والأثاث العصري المميز المتناسق في الألوان والخامات.

أشكال ديكورات مغربية عصرية

ويتميز تصميم هذا الغرفة بالفخامة كما يبعث الشعور بالراحة والطمأنينة يتناسب أيضاً مع كافة الديكورات العصرية والكلاسيكية.

أشكال ديكورات مغربية عصرية

أساسيات الديكورات المغربية في المنازل

في حال البحث حول ديكورات مغربية للمنازل فلا بُد من مُراعاة العديد من العناصر الهامة التي تضيف هذه الروح للغرفة، وأهمها:

1- الأسقف في الديكور المغربي

الأسقف في الديكور المغربي تعتبر أمر هام جدًا حيث ما زالت الحضارة المغربية محتفظة بطابع خاص ومميز في ديكور السقف، والتي تتمثل في العديد من النقوش التي تغطيه إما بشكل كامل أو جزئي.

يوجد أعمدة من خشب العرعر أو الورد أو غيرها من المواد الطبيعية تسمى رواق يتم الاعتماد عليها من أجل إعداد ديكور مغربي، كما قد يلجأ بعض الأشخاص إلى استعمال الجبس المغربي مع بعض التفاصيل الهندسية.

يتم استعمال الجبس المغربي من أجل إضافة الديكورات داخل ممرات المنزل، حتى تمنحها مظهر أكثر فخامة ورقي على غير المعتاد.

2- ألوان المفروشات

غالبًا ما يميل النمط المغربي في الأثاث إلى الألوان البراقة والمفعمة بالحياة، ولذلك عند اختيارك لقطع أثاث سواء في غرفة النوم، أو غرفة الجلوس اعتمد على استخدام الأقمشة الملونة بالعديد من الألوان، والتي تتناسب مع الخشب.

تشمل الألوان التي يعتمد عليها التراث المغربي مزيج من اللون الترابي، والأزرق، والأخضر، والأرجواني، والبرتقالي.

3- جدران بطلاء التدلاكت ولوحات الفسيفساء

تعتبر التدلاكت أحد أنواع طلاء الجدران التي تشتهر بمقاومتها للماء، كما أنها لامعة، وتعطي للمنزل مظهر فاخر، كذلك توجد بعض خيارات التدلاكت غير اللامعة، والتي تتوفر بأكثر من لون.

في العادة يميل لون التالاكت إلى اللون الأحمر الغامق المائل للبني، والذي يعتبر بمثابة اللون التقليدي للتادلاكت في العمارة المغربية العريقة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم استخدامها فقط في الجدران.

بل في أحواض الاستحمام، وأحواض الغسل، وأوعية الماء، والجدران الداخلية والخارجية، والأسقف، والأسطح، والأرضيات.

4- الأرضيات والسجاد

يستخدم مهندسين الديكورات أنواع من السيراميك المموج، أو الرخام الإيطالي من أجل صناعة الأرضيات على الطراز المغربي، وبعض التصاميم التي تحمل أشكال من التصميم البربري.

5- قطع الأثاث

كنب السداري من أشهر أنواع الأثاث المستخدم في المغرب، والذي يتكون من كنب مستطيل الشكل يمتد على طول الغرفة، ويوضع على الجدار بعض المخدات المصنوعة من أقمشة الحرير، أو المخمل.

6- إكسسوارات عتيقة

ذلك من خلال استعمال قطع الإكسسوارات مثل الفازات، والإكسسوارات النحاسية، أو المباخر المصنوعة يدويًا، أو الصناديق المصنوعة من الصدف، أو الخشب، أو ثريات وفوانيس من النحاس أو ملونة، وطاولات مطعمة بالصدف، والنباتات الطبيعية.

يرتبط الديكور المنزلي في المغرب بالعصور العتيقة، ويحتوي على عِدة تفاصيل على الطراز الإسلامي، وخصوصًا نظام الأرابيسك، الذي يتداخل بطريقة مميزة مع الطراز المغربي.

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *