تفسير رؤية المصحف في المنام

أ / علي القديمي

المصحف هو كتاب الله عز وجل ،وهو كتاب مكنون لا يحمله سوى المطهرون يوجد به أعذب كلام الله القرآن الكريم الذي أنزله الله على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وتعد رؤية المصحف في المنام من ضمن الأحلام التي تحمل العديد من الدلالات والتي سوف نذكرها.

تفسير رؤية المصحف في المنام لابن سيرين

المصحف في الحلم له رؤية عظيمة حيث أنه كما ذكرنا لا يحمله سوى المطهرون ،ورؤية حمل المصحف الشريف في الحلم دلالة على توكل الرائي على الله والاستعانة به في كل شيء.

المصحف في المنام

أما رؤية القراءة في المصحف الشريف فهي دلالة على الخير والبركة في حياة الرائي ،وفيه شفاء للمريض ،وهدوء وراحة للحائر من أمر ما.

ورؤية شراء المصحف الشريف في المنام تشير إلى الربح والبركة في المال والرزق والخير كله للرائي ،ورؤية هدية المصحف في الحلم تبشر بالمال أو الأولاد وهى بشرى بالنجاح والتفوق .

ورؤية المصحف المصنوع من ذهب أو الذهبي دلالة على الغنى والعفة والثراء.

ورؤية المصحف الكبير تشير إلى رفعة الشخص وعلو شأنه ، ورؤية المصحف الأخضر دلالة على الحج وزيارة الأماكن المقدسة والحرم المكي أو الحرم النبوي أو زيارة مسجد الأقصى والقدس .

ورؤية المصاحف الكثيرة رمز للأعمال الخيرة وصالح الأعمال والبركة في العيش.

ورؤية المكتبة الممتلئة بالمصاحف ذو الأشكال والأحجام المختلفة رمز لصلاح النفس وتقواها وحياة ودنيا مليئة بصلاح الدين والعفاف .

ورؤية الطهارة لتتمكن من مسك المصحف يدل على التوكل على الله في كل أمر ،ورؤية المصحف في منام الفتاة العزباء خاصة المصحف الذهبي يبشر بزواجها والله أعلم.

رؤية المصحف في المنام للعزباء

رؤية المصحف الشريف بحلم الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة رمز من رموز الصدق والأمان والرعاية ،ورؤية العزباء كأنها تفتح المصحف لتقرأ فيه تشير تحقق الأماني والفرص الكثيرة ،والتي كأنها تشترى مصحف بحلمها تفيد إلى حدوث أمر فيه خير.

والتي في حلمها كأن شخصا ما يعطيها أو يهديها مصحف فذلك يشير إلى وجود عهد بينها وبين هذا الشخص فإذا كان هذا الشخص هو حبيبها أو خطيبها بشر ذلك بالزواج قريبا بأذن الله.

تفسير رؤية المصحف في المنام للمتزوجة

أما المرأة المتزوجة التي ترى بحلمها كأنها تمسك بالمصحف فذلك يرمز إلى عيشها في أمن من كل شر ،والمتزوجة التي ترى نفسها في الحلم كأنها تقرأ القران من المصحف بصوت رقيق وخافت فذلك يرمز إلى حملها قريبا أما التي ترى أنها تقرأ القرآن من المصحف بصوت عال وجميل فذلك يرمز إلى على الخبر السعيد.

بمعنى أنه لو كان لها بنات زوجت أكبر بناتها لرجل أو شاب صالح ومؤمن ،وأن كان زوجها لا قدر مريض شفى بأذن الله ،أو عودة مسافر وغائب غالى عليها ،أو زوال همها وغمها أو أي مشكلة تعانى منها والله أعلم.

تعرف علي: تفسير القرآن الكريم في الحلم

رؤية المصحف في المنام للحامل

أما عن المرأة الحامل التي ترى في حلمها كأنها تمسك المصحف فذلك يرمز إلى سلامتها وسلامة جنينها ،ورؤية الحامل في منامها كأن زوجها يعطيها مصحف فذلك يبشر بأنجابها ما تتمناه من الأبناء ،والحامل في الشهر الأخير وترى أنها تشترى مصحف فذلك يبشر بولادتها اليسيرة بأذن الله.

تفسير رؤية هدية المصحف في المنام

هدية المصحف في المنام تشير إلى هدوء نفس الرائي وسكينته ،ومن يرى كأن ميت يعطيه مصحف فذلك يرمز لدخول الرائي في طاعة الله .

ومن يرى كأنه يهدى ويعطى فتاة مصحف فذلك يرمز لزواجه منها ،ورؤية الرائي كأنه يأخذ مصحف هدية من أحد مشهور وذو منصب وجاه في البلد يرمز إلى المال والجاه الذى سيحصل عليه.

ورؤية أمام المسجد يعطيك المصحف في المنام يرمز التوبة من ذنب أو معصية ،ورؤية جندي أو شرطي يعطيك مصحف في الحلم يرمز لنصرة الرائي والفوز في أمر ما .

ورؤية المدرس أو المعلم يهدى الشخص مصحف يرمز إلى أن هذا الشخص سوف يحفظ القرآن ويجيد والله أعلم.

شاهد ايضا: تفسير رؤية تقبيل القرآن الكريم في المنام

رؤية المصحف الممزق في الحلم

رؤية المصحف الممزق في الحلم ترمز إلى التشتت الموجود في الأسرة والفرقة أو طلاق الزوجين ،أو ابتعاد الرائي عن دينه ،أو التعب والعناء في الحصول على الرزق .

أو ضياع الدين بين أهل هذا البيت ،أو ضياع العلم أو فقدان الروح لطعم الحياة وبهجتها وذلك بالبعد عن الله ،أو تحذير للرائي بالانتباه نحو المستقبل والقرارات التي تخصه والله أعلم.

تفسير رؤية المصحف الكبير في الحلم

كما ذكرنا أن رؤية مسك المصحف في المنام دلالة على علم أو منفعة تصيب الرائي ،ورؤية مسك المصحف الكبير في الحلم دلالة على المال والغنى والثراء خاصة إذا كان هذا المصحف الكبير مصحف مذهب والله أعلم.

أما رؤية المصحف الصغير أو مصحف الجيب في الحلم فهو دلالة على الرزق وسهولة الحصول عليه ،فألذى يرى كأنه يمسكه ينال وظيفة مرموقة وشريفة

والذى يرى أنه يضعه في جيبه يرمز إلى ادخار المال الحلال الطيب وإلى الصدقات ،ومن يرى كأنه يشتريه يرمز إلى السفر للحصول على العلم.

ومن يرى أنه يهدى مصحف صغير لأحد ما يرمز إلى منفعة الناس من علمه ،وهديه المصحف الصغير للرائي يعنى التقرب من عالم أو أمام أو شيخ جليل والله أعلم.

اقرأ ايضا: تفسير عن رؤية القرآن في المنام للمتزوجة

تفسير إهداء المصحف في المنام

يقول العالم ابن سيرين إهداء المصحف في المنام تدل علي الهدوء والسكينة، بينما رؤية الميت يقوم بعطاء المصحف للرائي قد تدل الطاعة والتوبة إلي الله

وأما إذا رأي الشخص في المنام أنه يعطي المصحف للفتاة دل ذلك على زواجه عن قريب من هذه الفتاة، بينما رؤية أخذ المصحف من أحد ذو منصب وجاه  تدل علي أن الرائي سوف يحصل علي أعلي المناصب.

أ / علي القديمي

التعليقات

  1. السلام عليكم
    رئيت وكان رجل اسود اعطاني مصحف كبير مغلف بغلاف ابيض شفاف. فاخذته وفتحته ورئيت خطه جميل

  2. رايت انني في سرير والكوافوز موضوع فيه كتاب مغلف بالاخضر ومصحف كبير اخضر وقلت ساحضن المصحف واستقيظت علي اذكار صلاه العيد في اليقظه

  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ذهبت لمكان ورأيت شجره نصفها تين والنصف الثاني نسيت ماهوا ورأيت مصاحف كثرة طلبت مصحف لم يستجيب فقلت لهم اريد استوهابه لاننا كلنا نقرأ في البيت ولا يوجد مصاحف تكفينا

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رئية اني كنت في الشارع ورئية حفل زفاف والمنزل اعرفه منزل صديقة قديمة كانت تدرس معي في الابتدائية دخلت الي العرس خلسة ووجد صحن كبير مملؤ بالحم المقطع اخدت قطعة من اللحم وخبتها في ثيابي وكانت فيه بنت تطبخ لزفاف تبادلة الحديث وفي خلال حديثي معها انبني ضميري علي وضعت قطعة اللحم في مكانها وبعدها دخلت العروس وامها واخوتها وصديقاتها وسلمت عليها وكانت الفرحة علي وجها لان الزفاف كان شبه خالي من المعازيم

  5. ما معنى رؤية انك تريد تنضيف المصحف لكن بعدا تذكرت انك غير طاهر ولاكن كنت نيته هو تنضيف المصحف

  6. السلام عليكم حلمت اني جاءت لي مرت اخي وقالت اخرجي هديه صديقة اني وارميه لزبل
    فقلت لها استني اخذ القرآن من داخلها الهديه كانت عباره عن تابوت صغير جدًا حجم كف اليد وفتحت واخرجت منه مصحفين ٢ صغار مصحف جيب وانطيتهن لزوجة أخي تمسكهم ورحت رميت التابوت بالزبل رجعت وجدت اثنين من اوراق المصحف مبلله بزيت وغير متصلات بقران في يد زوجة اخي
    وكانت الاوراق لونهن أصفر

  7. امي شافت روايه بأنه اختي المرحومه الله يرحمها تقول لي امي لا تعطين عبدالله مصحف الكتروني اعطي مصحف احضر وأنتهت الروايه

  8. رايت في منامي اقول لخطيبي ضع المصحف تحت راسك ونام ثلاثة أيام ينتهي مايحدث بيننا من مشاكل وتتيسر سفرتي اليك

  9. رئيت في المنام أن هناك كلمه في القران ب أحد السور متغيرا وانا متيقن أن الكلمه لم تكن موجوده ب القران من قبل

  10. رأيت في الحلم أني مسافرة وفي طريقنا مررت بمنزل وأثناء خروجي رأيت على رف أموال ورقية كثيرة وفوقها مصحف صغير ولكني اخترت أخذ المصحف حملته فتحته فوجدت في الصفحة الاولى ورقتين من المصحف قطعتا ووضعتا مطبقتين في الصفحة الاولى و حين فتحته لأرى من أين مزقتا وجدت رزمة أموال ورقية مكان الاوراق المقطعة

  11. انا شاب اعزب عمري ٢٣ سنة وعاطل عن عمل شفت في منامي ان في مسجد قريب مني في عدد من مصاحف مجمعين لمسلمين لمن يريد إن ياخذة واحد منها، و آنا اود آن آخذة واحدة كبيرة الحجم وأمسك ب واحدة وراها ليست متكاملة الى أتذكرها انو مافي بعض سور وغير ممزقة كتاب ، بعدها أمسك مصحف صغير بس مايعجبني ادور على مصحف كبيره الحجم.

  12. حلمت ان مصحف هديته لشخص ما في الواقع بداية اوراقها مكتوبة بالاسود ليس له الوان ثم اصبح ملونا جميلا و سعدت انا بذلك و كأني فتحته على سورة البقرة (علما ان هذا الشخص له نيو في خطبتي و ثابت فيه الاستخارة )

  13. رايت في المنام اني امشي انا واختي في طريق بيت والدي وعندها وجدت كل الطريق مبللة بالماء وفيها مصاحف القران الكريم منشورة في كل مكان ومنها مصحف كامل بالون الاسود وعندها اقشعر جسدي من رؤية المنظر وبدات اصرخ هذا الشيء حرام كلام الله في الارض وبدات اجمعهم حتى نادت عني اختي وقالت لي لا تلمسيهم هم فيهم سحر لكي والساخر هو امامنا عندما رفعت راسي وجدت ابنت عمي امامي وهي غاضبة وكانها كانت تريدني ان اخذ كل المصاحف الموجودة عن الارض لكني حملت ذاك المصحف الكامل وبدات اجمع كل ماهو ظاهر وطاهر من المصاحف الممزقة ومن رايته متسخ بالطين اتخطاه برجلي كي لا ادوسه حفاظًا على كلام الله من التدنيس للعلم انا امراة متزوجة ولي خمسة بنات

      1. اني بنت عزباء وحلمت ب اختي المتزوجه جابتلي اثنين من القران الكريم وكلتلي اخذي الي يعجبج لون غلافه واخذت واحد

      2. اني فتاة عزباء وحلمت بأختي المتزوجه جابت اثنين كتب من القران الكريم وكلتلها راح اخذ واحد الي كلتلي اخذي اخذت واحد وفتحت القران الكريم وطلعتلي كلمة ياالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *