أين تقع روسيا في خريطة العالم

Toka Mohamed

أين تقع روسيا في خريطة العالم التي تعتبر حديث العالم في الوقت الحالي وذلك بسبب الأزمة الكبيرة التي تدور بين روسيا وأوكرانيا، ويعتبر موقع روسيا بالنسبة لأوكرانيا واحد من أسباب حدوث الغزو بينهم، كما أنها روسيا تحاول أن تسترجع إمبراطوريتها من جديد، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على موقع روسيا في الخريطة، كما سيتم التعرف على أبرز المعلومات عنها.

يطلق عليها القارة الروسية، و تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والجدير بالذكر أن روسيا كانت تمتلك جزء من الاتحاد السوفييتي (اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية) فقد كانت مكونة من 15 جمهورية ذات الحكم الذاتي، وعاصمتها هي موسكو، التي هي الآن عاصمة روسيا، وذلك بعد أن تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991م

والجدير بالذكر أن روسيا الآن هي امتداد لتلك الإمبراطورية، وتحاول روسيا الآن استرجاع الإمبراطورية، فقد تمكنت في عام 2014 من ضم شبه جزيرة القرم التي تتبع لأوكرانيا لها.

شاهد أيضًا:  أين تقع مدينة ميكونوس؟ وما أبرز المعالم السياحية بها

أين تقع روسيا في خريطة العالم

  • تقع روسيا في أقصى الشمال من الكرة الأرضية بجوار القطب الشمالي، أي في أقصى شمال أوراسيا (شمال روسيا وأوروبا)، حيث يمتلك هذا الموقع من شمال روسيا إلى بعض من أجزاء أوروبا، حيث كان الامتداد وقتها أكبر مما هو عليه الآن.
  • فالجدير بالذكر أن روسيا كانت تمتلك مساحة من الاتحاد السوفييتي عندما كانت تمتلك جزء منه، ولكن في عام 1991م عندما تفكك الاتحاد السوفييتي  تقلص الامتداد فأصبح شرق أوروبا وشمال آسيا، ويعتبر ذلك من أحد أسباب حدوث الخلاف بين روسيا وأوكرانيا، حيث تسعى روسيا إلى إعادة توسيع إمبراطوريتها السابقة.

أين تقع روسيا في خريطة العالم

الحدود الجغرافية لروسيا

يحد روسيا من جهة الشرق بحر بيرنغ، بحر أخوتسك، وبحر اليابان، ومن جهة الغرب فتحدّها بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، لاتفيا، إستونيا، خليج فنلندا، والنرويج.

أما من جهة الشمال ويحدها بحر بارنتس، بحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا، ومن جهة الجنوب يحدها  كل من الصين، ومنغوليا، كازاخستان، وأذربيجان، وجورجيا، والبحر الأسود.

مساحة روسيا وسكانها

  • تصل مساحة روسيا إلى حوالي 17.075.400كم مربع، والتي هي ضعف مساحة كندا التي تعد ثاني أكبر دول العالم من حيث المساحة، وتمتلك روسيا ما يقارب 1/8 من مساحة  الأرض، والجدير بالذكر أن روسيا تحتل المرتبة التاسعة من حيث عدد سكانها، حيث تجاوز عدد سكانها 143 مليون نسمة.
  • ومن أهم ما تتميز به روسيا هو تنوع بيئاتها وتضاريسها، كما أنها تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الغابات والبحيرات، وبذلك فإنها تحتوي على ما يقارب ربع كمية المياه العذبة التي توجد في العالم.
  • وبالتالي فإنها تمتلك أكبر كم احتياطي من البحيرات والغابات التي توجد في العالم، كما أنها تمتلك أيضًا اكبر كم احتياطي من الموارد المعدنية والطاقة، ما تعتبر قارة آسيا أول دولة تم الاعتراف من قبل العالم أنه يمتلك أول قوة عظمى.

مناخ روسيا والمصادر الطبيعية بها

  • بعد الرد علي سؤال أين تقع روسيا في خريطة العالم تتمتع دولة روسيا بمناخ مميز، حيث يتميز مناخها بأنه شتاء طوال العام، وفصل الصيف بها قصير للغاية وهذا يرجع إلى بعدها عن خط الاستواء، وذلك لأنها تقع في أقصى شمال الخريطة، أي كلما زاد البعد عن منتصف الخريطة كلما كان الجو أكثر برودة.
  • دولة روسيا واحدة من الدول التي يكثر بها جبال عالية، فيوجد بها سلسلة من جبال الأورال، وجبال القوقاز، وهي واحدة من أطول الجبال الموجودة في العالم.
  • وبالنسبة لمصادرها الطبيعية فهي واحدة من أغنى الدول الموجودة في العالم من حيث المواد الخام وبالتحديد النفط والغاز الطبيعي، لذلك فإنها تمتلك احتياطي كبير منهم، لذلك فإنها تعتمد بشكل أساسي على كل مصدر منهم ليكون لها دخل أساسي.
  • كما أنها أيضًا مكتفية ذاتيًا لذلك فإنها لا تحتاج إلى استيراد الكثير من الموارد التي توجد في الدول الأخرى، لذلك فإنها واحدة من الدول العظمى الموجودة في العالم، بالإضافة إلى أنه يوجد بها أيضًا أكثر أنواع الأخشاب في العالم.

أين تقع روسيا في خريطة العالم

تضاريس روسيا

تتمتع دولة روسيا بالعديد من التضاريس المتنوعة والتي تميزها عن غيرها من الدول، ومن أهم تلك التضاريس ما يلي:

الهضاب مثل هضبة كاريليا والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 578 م، وهضبة سيبيريا الوسطى والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 300 إلى 700م
السهول مثل السهل الروسي أو ما يطلق عليه اسم سهل أوروبا الشرقية، وكذلك سهول غرب سيبيريا والتي تعد واحدة من أكثر معالم التضاريس وضوحًا
الجبال مثل سلسلة جبال الأورال والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 350 إلى 450 م، وكذلك جبال الجنوب والشرق والتي تمتلك ربع المساحة الإجمالية من الدولة، وجبال ألتاي

وكذلك جبال سايان و بايكال وبيرنجا والقوقاز وجبال ستانوفوري

شاهد أيضًا:  أين تقع مدينة لفيف ؟ وما أهم المعالم السياحية فيها

تقع روسيا في أي قارة ؟

  • روسيا من أحد الدول التي تقع في قارتين، وتمتلك مساحة واسعة منهم، فهي تمتلك في قارة آسيا حوالي 60% من المساحة الإجمالية، أما في أوروبا فإنها تمتلك 40% من قارة أوروبا، والجدير بالذكر أن روسيا تغطي جزء كبير من شرق وشمال شرق أوربا وكل شمال آسيا.
  • كما أن روسيا تمتلك أقصى امتداد من الشرق إلى الغرب والذي يبلغ حوالي 5600 ميل أي 9000 كم، أما عرضها فإنه من الشمال إلى الجنوب ويتدرج من 1500 إلى 2500 ميل، أي من 2500 إلى 4000 كم.

وبهذا يكون ق تم قد الانتهاء من هذا المقال والذي كان عن أين تقع روسيا في خريطة العالم، والذي تبين من خلال هذا المقال أنها تقع في أقصى الشمال من الكرة الأرضية بجوار القطب الشمالي، أي في أقصى شمال أوراسيا  والتي يقصد بها شمال روسيا وأوروبا.

أسئلة شائعة
  • هل تقع روسيا في اسيا ام اوروبا؟

    تقع معظم الأراضي الروسية داخل القارة الآسيوية.

  • كم يبلغ عدد المسلمين في روسيا؟

    وصل عدد السكان المسلمين الأصليين في روسيا حوالي 145.934.462 مليون نسمة.

  • كم عدد دول الاتحاد الروسي؟

    يتكون الاتحاد الروسي من 85 كيان فدرالي (وحدة إدارية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *