شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية 2023

Shimaa Mto End

يجب استيفاء شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية حتى يتم السماح لهم بدخول الأراضي المقدسة قامت المملكة بتقديم خدمة استقدام الأهل لغير السعوديين، وهذه من الخدمات الهامة في حالة الاغتراب.. لكن لابد أيضًا وأن تراعي الضوابط التي وضعتها المملكة .

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية

المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول العربية في قارة آسيا، هذا لأنها دائمًا ما تسعى لخدمة الجميع من خلال أحدث الوسائل الإلكترونية.. وعلى ذلك فقد حددت بعض الشروط والأحكام التي يجب اتباعها في أي أمر.

في هذه الفقرة سنقوم بعرض شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، فلا يستطيع أحد منا أن يعيش بدون أهله، خصوصًا من كان يعمل في بلد غير بلده.

فقررت المملكة العربية السعودية أن تُصدر خدمة الزيارات العائلية، وهي تأشيرات يستقدم بها المقيم أهله لفترة معينة.. على أن يلتزم بالشروط التي حددتها وزارة الخارجية السعودية، والتي نعرضها لكم في النقاط التالية:

  • ممنوع الزيارات في المواسم الكبرى، والتي تكون فيها السعودية ممتلئة بأشخاص من جميع أنحاء العالم.. هذه المواسم هي موسم الحج وأيام عيد الفطر.
  • يجب أن يكون المقيمين في المملكة لديهم مهنة، فإن لم يكن فعلى الأقل يجب أن يكون هناك مكان للزائر.
  • أصدرت السعودية قرارًا بتوافر هذه الخدمة لأصحاب الحرف.. مثل الحدادين أو السائقين.
  • صلاحية التأشيرة المقدمة لدى أهل المقيم لا تزيد مدتها عن تسعين يومًأ، مع سداد الرسوم الخاصة بالطلب الخاص بتأشيرة الزيارة.
  • من غير الممكن إن كان المقيم يمتلك أكثر من زوجة أن يقدم الطلب لأكثر من واحدة.. كما أنه لا يجب تقديم هذا الطلب على الأبناء الذين قد تجاوز عمرهم الـ 18 عامًا.
  • تأشيرة المقيم في السعودية لابد وأن تكون سارية لمدة الزيارة الكاملة كحد أقل وهي ثلاثة أشهر، أو أن يكون جواز سفر المقيم ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • الزيارات التي سيقوم المقيم بالتقديم عليها لابد وأن تكون خاصة بالأقارب من الدرجة الأولى، كالوالدين والأبناء والزوجة.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن زيارة عائلية برقم الطلب والخطوات 

خطوات التقديم على طلب زيارة عائلية إلكترونيًا

حرصًا من المملكة العربية السعودية على تقديم أقصى دعم لكل المقيمين بها، سواء كانوا سعوديين أو أجانب.. أطلقت خدمة التقديم على طلب تأشيرة الزيارة العائلة عبر الإنترنت، فبعد أن قمنا بالتعرف على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية.

سنقوم الآن بالتعرف على الخطوات اللازمة، لكي يقوم المقيم بتقديم طلب الزيارة بنجاح، والذي تم تحديد مدة صلاحيته وهو شهر من استلامه.. وسنتعرف على الخطوات كاملة من خلال التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، بالتحديد خان طلب الزيارات العائلية من هنا.
  2. قم بالنزول إلى أسفل الصفحة إلى أن تجد جملة “الموافقة على التعهد.. بأسفلها يوجد اختيارين، اضغط على كلمة “أوافق” التي باللون الأخضر.
  3. يُدخلك الموقع لصفحة بها خانتين.. في خانة “رقم الإقامة” تقوم بكتابة رقم إقامتك، وبشرط أن تكون سارية، خانة “تاريخ الانتهاء” قم بكتابة تاريخ انتهاء إقامتك بالسنة الهجرة.. بعد ذلك اضغط على “التالي”.
  4. ستظهر صفحة بها حقول فارغة، خاصة ببياناتك الخاصة كمقيم، قم بملئها ثم انقر على “التالي”.
  5. ستكتب بعد ذلك في الصفحة التي تظهر أمامك بيانات الزائر، مثل الغرض من الزيارة ستقوم بكتابة الزيارة العائلية.. بعد ذلك ستكتب رقم التحقق.
  6. تجد كلمة “إضافة” بالأسفل، هذه الكلمة تضغط عليها ثم تجل بيانات الزائر على أن تكتب في خانة “المهنة”.. علاقة الزائر بك مثل “أب، أخ”، بعد الانتهاء اضغط على “إضافة”.
  7. إن كان الزائر أكثر من شخص ستحتاج إلى الضغط على كلمة إضافة أكثر من مرة لتضيف بياناته، بعد التسجيل اضغط على “حفظ”.
  8. تقوم الصفحة بتحويلك إلى موقع “نفاذ”.. ستقوم بالتسجيل به من خلال حسابك في منصة “أبشر”.

كيفية عمل حساب على منصة أبشر

ربما تتساءل ما الذي يدفعنا لعمل حساب على منصة أبشر؟ والإجابة بكل بساطة أنك لن تستطيع أن تمر من خلال موقع نفاذ حتى تستكمل إجراءات طلب زيارة عائلية.. بدون أن يكون لديك حساب على منصة أبشر.

فمن خلال تعرفنا على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، سنتعرف الآن على كيفية عمل حساب في أبشر، وذلك حتى تستطيع إكمال إجراءاتك على منصة نفاذ.. تلك الخطوات سنعرفها من خلال الآتي:

  1. تقوم بالدخول إلى الصفحة الرسمية على الإنترنت لمنصة أبشر من هنا.
  2. عند الدخول للصفحة يظهر لك اختيارين.. قم باختيار المربع الأخضر “أبشر أفراد”.
  3. تظهر لك صفحة، على جهة اليمين مكتوب “مستخدم جديد” اضغط عليه”.
  4. قم بملء البيانات التي أمامك، على أن تكتب رقم الإقامة في خانة “رقم الهوية”.. وهذا بما إنك مقيم في المملكة.
  5. قم بكتابة الرمز المرئي، بعد ذلك اضغط على المربع الصغير الذي أسفلها.. واضغط على “التالي”.
  6. تصلك رسالة على البريد الإلكتروني أو على رقم الجوال، قم بكتابة هذا الرقم في خانة “رقم التحقق” الذي أمامك.. ثم اضغط “تسجيل”.

بهذا يكون قد سجلت حسابك في أبشر، وتتبقى خطوة واحدة حتى يتسنى لك استخدام الحساب، وهي أن تقوم بتوثيقه.

يكون هذا من خلال الذهاب إلى إحدى ماكينات الصرف الآلي في السعودية.. أو جهاز البصمة لمنصة أبشر، وبهذا تكون قد فعلت الحساب.. وجاهز لاستكمال خطوات التقديم من الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا:  المديرية العامة للجوازات السعودية تقدم خدمة تواصل عبر منصة أبشر الإلكترونية

تابع خطوات التقديم على طلب زيارة عائلية

زيارة عائلية

في سياق تعرفنا على الشروط الخاصة بطلب الزيارة العائلية في السعودية، تعرفنا على طريقة التقديم على الموقع الخاص بوزارة الخارجية السعودية.

قد توقفنا عند تحويل موقع الوزارة لك إلى موقع نفاذ، وعبر معرفتك شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية.. سنستكمل ما بدأناه عن طريق الخطوات التالية:

  1. عند الدخول إلى موقع نفذا سيطلب منك اسم المستخدم وكلمة السر، قم بكتابة اسم وباسورد حسابك في منصة أبشر.. ثم اكتب رقم التحقق، واضغط على “تسجيل دخول“.
  2. ستصلك رسالة على جوالك، قم بكتابة الرقم الذي وصل إليك في الخانة الفارغة.. ثم اضغط على “متابعة”.
  3. تظهر لك بياناتك كاملة، بالإضافة إلى صورة من الطلب.

قم بطباعة هذه الطلب والتوقيع عليه أنت وصاحب العمل أو الكفيل، على أن يكون قد حققت من البداية شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية.

بعد ذلك أضف الطلب إلى الأوراق التي ستقوم بتحضيرها.. وسنتعرف عليها من الفقرة القادمة.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب زيارة عائلية

بعد أن قمنا بالتعرف على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، سنتعرف الآن على الأوراق المطلوب توافرها حتى تقوم بالتقديم على الطلب بنجاح.. كما أنه من خلال تعرفنا على شروط طلب الزيارة في السعودية، علمنا الحدود التي لا يجب على المقيم أن يتخطاها.

السلطات السعودية أرادت أن تقوم بتسهيل الأمر على المقيمين، وذلك حتى يستقدموا أهلهم وذويهم بسرعة.. ولكن كل شيء أيضًا بشروط معينة، والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إن كان المقيم سيقوم باستقدام أبناؤه وزوجته، فيجب عليه تقديم صورة من عقد زواجه.. بالإضافة إلى شهادات ميلاد الأبناء حتى تتأكد السلطات بأن يمكنهم المجيء طبقًا للقواعد والقوانين.
  • يمكن للمقيم أن يقوم باستقدام والديه، على أن يقدم شهادة ميلاده الخاصة، بالإضافة إلى جواز السفر الخاصة بوالديه وصورة منه.
  • يجب أن يقوم المقيم بالإتيان بمفردات مرتب، بالإضافة إلى خطاب تعريف المهنة.. ويكونا مختومين.
  • لابد وأن يقدم المقيم ورقة بأسماء الذين يريد استقدامهم مع درجة القرابة، ويكون موقع عليها الكفيل.
  • تقديم ورق الإقامة.. بالإضافة إلى صورة منها.
  • جواز السفر الخاص بالمقيم وصورة منه.
  • صورة من شهادة التخرج، ويجب أن تكون موثقة من خلال وزارة الخارجية.

إن قام المقيم بدفع الرسوم اللازمة ويكون ذلك من خلال “مكتب الغرفة التجارية“، ومن ثَم تم التصديق عليها.. بعد ذلك سيقوم الموقع بتقديم رسالة بأنه تم التصديق على التأشيرة الخاصة بالزيارة، يقوم المقيم بطبع مستند التأشيرة.. ثم بعد ذلك يقوم بإرسالها إلى الشخص المراد مجيئه.

يقوم الشخص بالتوجه إلى السفارة السعودية في بلده، وأن يأخذ معه بعض الأوراق.. وسنذكرها عبر السطور التالية:

  • جواز السفر الخاص به.
  • مستند توضيح درجة قرابة.
  • صورة شخصية.
  • بيان الموافقة على التأشيرة.

رسوم تأشيرة زيارة عائلية

بعد أن قمنا بالتعرف على شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، سنذكر الآن الرسوم المراد سدادها حتى تكون أنهيت كل الأشياء الخاصة بتأشيرة زيارة عائلية للمملكة العربية السعودية.. الطلب قد يأخذ مدة أقصاها ثلاثة أيام فقط، فهي لا تحتاج وقتًا أكثر من ذلك.

بعد أن تم تحديد شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية، حددت الوزارة أيضًا التكاليف الخاصة بهذا الطلب، والتي بلغت ألفي ريال سعودي كرسوم حكومية.. ذلك بالإضافة إلى ألفي ريال رسوم دخول الأراضي السعودية، وهذه يتم دفعها مرة واحدة فقط.

ستقوم بعد ذلك بالانتقال إلى منصة إنجاز على موقع وزارة الخارجية السعودية، وهذا حتى تقوم بعمل الخطوات اللازمة لدفع الرسوم لكل فرد سيأتي إليك.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي المهن المسموح لها بطلب زيارة عائلية والشروط والأوراق المطلوبة

خطوات دفع رسوم تأشيرة زيارة عائلية

في سياق تعرفنا على شروط تأشيرة الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية، سنتعرف الآن على طريقة دفع الرسوم الخاصة بكل فرد سيقوم بزيارتك.

هذا من خلال خدمة إنجاز التي أطلقتها وزارة الخارجية السعودية، لتوفير الوقت والمجهود على المقيم في السعودية.. ستقوم بدفع التكاليف والرسوم من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالدخول على خدمة إنجاز من هنا، ويفضل استخدام متصفح فاير فوكس.. حيث إنه يدعم هذا الموقع أكثر من أي متصفح آخر.
  2. اضغط على الاختيار الموجود على اليمين “أفراد”.
  3. تضغط على الاختيار الأول “طلب الحصول على تأشيرة دخول للمملكة من الممثليات السعودية“.
  4. تظهر لك صفحة قم بالضغط على التسجيل من “أسفل”.. اكتب البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  5. اضغط على “تسجيل”، ثم قم بالرجوع خطوة إلى الوراء، وقم بكتابة البريد وكلمة المرور.. ثم اضغط على “الدخول”.
  6. يمكنك أن تقوم بعمل استعلام عن الطلب وذلك من خلال كتابة رقم الطلب والضغط على “استعلام”.. لكننا سنقوم بتسديد الرسوم، لذلك سنضغط على “إضافة طلب جديد“.
  7. تظهر صفحة قم بالنزول لأسفل ثم اضغط على “موافق”.
  8. عند الانتقال للصفحة التالية سيظهر إليك تعهد، قم بالنزول إلى أسفل الصفحة واضغط “موافق”.
  9. صفحة البيانات ستظهر لك، يجب أن تتأكد من أن البيانات صحيحة.. حتى لا تضيع كل هذه الخطوات هباءً
  10. ستقوم بوضع صورة الزائر، لكن تأكد من أنها خلفية بيضاء.
  11. بعد الانتهاء من ملء البيانات قم بالضغط على “حفظ”.
  12. يتم تحويلك على صفحة السداد.

بهذا تكون قد أتممت عملية طلب زيارة عائلية بنجاح من جميع النواحي.

يجب عليك إتمام شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية 2023 حتى تستطيع التحرك في بقية الإجراءات بشكل صحيح.. والدخول إلى المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *