موضوع تعبير عن الكذب بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

يعتبر الكذب من العادات السيئة التي يعتمد عليها بعض الشخصيات في المجتمع لتحقيق أغراض شخصية وعلي الرغم من ذلك نجد أن جميع الأشخاص الذين يبنون حياتهم علي الكذب تنهار فلا يوجد عمل ناجح يبني علي الكذب ،وعلي العكس نجد أن النجاح دائما يبني علي الصدق والقيم والمبادئ الحميدة التي يتمسك بها أصحابها فيبلغون أعلي الدرجات.

العناصر

  1. مقدمة عن مساوئ الكذب
  2. أسباب انتشار الكذب
  3. المشاكل المترتبة علي الكذب
  4. مرض الكذب وعلاجه
  5. خاتمة موضوع تعبير عن الكذب وأثاره

مقدمة موضوع تعبير عن الكذب وأثاره

الكذب هو الطريق إلي الفشل وليس النجاح كما يعتقد البعض والاعتماد علي الكذب يحول الإنسان من الصلاح إلي الفساد والإنسان الكاذب دائما ما ينسج كذبته .

فيبدأ بقول كذبة أخرى ولن ينتهي سيناريو الكذب الذي بدأه حتي يتم كشف كذبه ،لذلك يجب على الأمهات والأبناء تربية أبنائهم على قول الصدق مهما كلفهم الأمر حتي لو قاموا بارتكاب أفعال خاطئة يقولون الصدق ويعترفون بها حتى لا يقعوا في المهالك .

وللكذب الكثير من المساوئ التي تعود علي الشخص الكاذب حيث أنه يكون وحيدا باستمرار لا يمتلك أصدقاء مقربين منه ولا يوجد حوله أشخاص يؤمنوهم على سر أو يطلبون منه النصيحة ،فلماذا نعتمد على الكذب ونجعل من أنفسنا أشخاصا سيئون ،لذلك يجب علينا التمسك بالصدق في جميع جوانب حياتنا حتى نصبح أشخاصا صالحين .

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الضحك

أسباب إنتشار الكذب

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الكذب وأثاره هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان يلجأ إلي الكذب وأهمهم عدم ثقته في نفسه فالشخص الغير واثق في نفسه يقوم بارتكاب أخطاء دون قصد ويلجأ للكذب لكي يقوم بتبرير أخطائه .

وكذلك قد يقوم بسرد حكايات غير حقيقية ولا تمت للواقع بأي صلة حتي يبهر كل من حوله بقدراته وإمكانياته ،يلجأ الشخص الضعيف الشخصية أيضا إلي الكذب في الكثير من المواقف حتي يثبت لكل من حوله بأنه ليس ضعيف الشخصية .

 المشاكل المترتبة علي الكذب

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الكذب وأثاره هناك الكثير من المشاكل التي تترتب علي الكذب ومنها

  • وجود الكثير من المنشآت والمؤسسات القائمة علي الكذب والخداع
  • سوف ينأ جيل فاسد يعتمد علي الخداع
  • لن يتقدم المجتمع مطلقا
  • سوف نلاحظ أيضا وجود ارتفاع كبير في حالات الطلاق وسوف تنتش الخيانة

أضرار الكذب

للكذب الكثير من الأضرار والمساوئ التي تعود على أصحابها لذلك فقد حرمت جميع الأديان السماوية الكذب وذلك لأنه يجعل صاحبه إنسان سيء السمعة وتنعدم ثقة الناس فيه ويفقد احترام كل من حوله حتى لو قال الصدق

عد ذلك فلن يصدقه أحد إلي جانب ذلك فالكذب يؤدي إلي فقدان ثقة الناس في بعضهم البعض وزرع الشك في قلوبهم وكذلك فإنه يؤدي إلي ضياع الحقوق وبذل الكثير من الوقت والجهد في إظهار الحقيقة والتمييز بين ما هو صدق وما هو كذب.

أنواع الكذب

وفي سياق الحديث عن تعبير عن الكذب للكذب الكثير من الأشكال والأنواع فهناك كثير من الأفعال التي يجب على الناس أن يتجنبها حتى لا يكتبوا من الكاذبين فشهادة الزور من أكبر الجرائم التي قد يرتكبها الإنسان في حق نفسه وفي حق الأخرين

أنه يساند المجرم ويظلم صاحب الحق وقد حذر الإسلام كثير من شهادة الزور حيث قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ( لا ينقضي قول صاحب الزور بين يدي الحاكم، حتى يتبوأ مقعده من النار) .

تعتبر اليمين الكاذبة أيضا من أبشع أنواع الكذب وأكثرهم انتشارا وتزداد عقوبتها وذلك للتجرأ على الله سبحانه وتعالى والحلف به كذب وكذلك تضييع حقوق البشر وإشاعة الفوضى والفساد في المجتمع وتهدد استقراره

تعبير عن الكذب

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الموسيقى

مرض الكذب وعلاجه

يعتبر الكذب أحد أشهر المشكلات التي تواجهها جميع المجتمعات بلا استثناء فهو مشكلة عامة والشخص الذي يعتمد على الكذب يقوم بإيذاء نفسه والآخرين من حوله.

لذلك يجب ألا يعتمد أي شخص على الكذب وأن يكون متأكدا من كل كلمة قبل أن يخرجها من فمه أو يتحدث بها ،بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا أن نكون أكثر وعيا وأن نقوم بإنشاء دورات للتوعية الناس بأضرار الكذب وكيفية التخلص منه.

علاج الكذب

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الكذب يعد الكذب قد يكون مرض في كثير من الأحيان ولا يجب أن يستسلم الإنسان له فهناك الكثير من الطرق لعلاجه والتخلص منه فعلي الإنسان الكاذب أن يعلم جيدا بأن الكذب ليس وسيلة لخروجه من الموقف ولكنه قد يسبب له الكثير من المشكلات وكذلك يجب إقناعه بأن الكذب من الصفات السيئة التي يجب التخلي عنها بأنه لا يوجد مبرر حقيقي للإنسان ليكذب ولو كان علي سبيل الهزار .

خاتمة موضوع تعبير عن الكذب

وفي نهاية موضوعنا يجب أن نعلم جيدا بأن الكذب مرض خطير يجب التخلص منه وعلينا أيضا أن نربي أبنائنا علي التمسك بالصدق وعدم اللجوء إلي الكذب مهما كان الخطأ الذي قاموا بارتكابه فالكذب طريق الفساد في الدنيا والنار في الأخرة.

صور عن الكذب

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال .

شاهد أيضا:  موضوع تعبير عن الصدق PDF يحث على أهمية التحلي به

التعليقات

  1. موضوع يستحق القراءة ،فما أحوجنا إلى خصلة الصدق التي هي الطريق إلى الطمأنينة وراحة البال ووضوح الرؤيا للعيش بأمن وأمان مع النفس أولا ثم مع الآخر ….

  2. موضوع يستحق القراءة ،فما أحوجنا إلى خصلة الصدق التي هي الطريق إلى الطمأنينة وراحة البال ووضوح الرؤيا للعيش بأمن وأمان مع النفس أولا ثم مع الآخر ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *