أين يقع نهر الليطاني على الخريطة

Toka Mohamed

أين يقع نهر الليطاني على الخريطة الذي يعتبر من أطول الأنهار وأهمها استراتيجية حيث اعتبره البعض مفتاح المستقبل نظرًا لمكانته الاقتصادية، حيث أجريت العديد من المشروعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على المواطنين، يبلغ مساحة نهر الليطاني حوالي 2175 كيلو متر مربع بينما يصل طوله إلى 170 كم كما تصل قدرته المائية إلى 750 مليون متر مكعب  الأمر الذي جعله من أكبر الأنهار.

أين يقع نهر الليطاني

  • يقع نهر الليطاني في قارة آسيا وتحديدًا في لبنان حيث يمتد من مدينة بعلبك إلى مدينة صور اللبنانية حتى يصل إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسط يصل طول نهر الليطاني إلى 170 كم ويشكل حوالي 20% من المساحة الإجمالية في لبنان.
  • يعد أطول نهر في الجمهورية اللبنانية ، تتمحور أهمية هذا النهر في استغلال المزارعون مياهه في ري الأراضي الزراعية كما اهتمت الحكومة اللبنانية بإنشاء العديد من المشاريع حوله والتي تهدف إلى توليد الطاقة الكهرومائية الناتجة عن الطاقة الحركية للنهر.

أين يقع نهر الليطاني

سبب تسمية نهر الليطاني بهذا الاسم

بعد معرفة أين يقع نهر الليطاني سمي بهذا الاسم نسبة إلى لوطان الكنعاني إله البحر في الأساطير القديمة وهو عبارة عن ثعبان البحر وله رأس، كما رجح بعض المؤرخين أن اسم الليطاني قد ورد ذكره في الكتاب المقدس في الموقع المذكور باسم “مام” وهو المكان الذي تتبع فيه جوشوا القبائل الهاربة عقب هزيمتهم في مياه ميروم إلا أنها من الروايات الضعيفة التي لم يؤكدها التاريخ حتى الآن لأن كلمة الليطاني لم يرد ذكرها في الكتاب المقدس.

شاهد أيضًا:  أين يقع جبل تايشان ؟ وما هي المعالم التي أكسبته شُهرته الواسعة

تاريخ نهر الليطاني

  • في إطار الحديث عن نهر الليطاني ينبغي الإشارة إلى تاريخ هذا النهر العريق الذي يقع بأكمله من المنبع إلى المصب في دولة لبنان وهي إحدى الدول الجبلية الصغيرة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.
  • وقد بدأت أول حضارة فيها في عام 3000 قبل الميلاد وهي الحضارة الفينيقية التي استعمرتها الإمبراطورية الرومانية في وقت لاحق، سكن لبنان العديد من السكان ومنهم البيزنطيين والبابليين والأشوريين.
  • كما وقعت لبنان تحت الانتداب الفرنسي فترة زمنية إلا أنها حصلت على استقلالها السياسي في النهاية.

منبع نهر الليطاني

ينبع من ينابيع العليق الواقعة غرب بعلبك لذا يعد إحدى الأنهار الوطنية، يجري نهر الليطاني في سهل البقاع حيث يخترق نهر الليطاني هذا السهل من شماله إلى جنوبه ويزداد تصريفه نتيجة الروافد العديدة التي تنضم إليه، يصل نهر الليطاني في البحر الأبيض المتوسط وتحديدًا في شمال صور.

روافد نهر الليطاني

تعددت روافد نهر الليطاني التي وصل عددها إلى 17 رافدًا نذكر منهم الآتي:

  • الروافد الواقعة على الضفة اليمنى من البقاع: تشمل مجموعة من الأنهار وهي نبع البردوني، شتورا، قب إلياس، سعد نايل، عميق، الخريزات إضافة إلى نبع مشغرة.
  • الروافد الواقعة على الضفة اليسرى من البقاع: تضم مجموعة من الأنهار ولعل أهمها هو نهر الغزيل الذي يضم نبع رأس العين إضافة إلى نبع الفاعور، عين البيضا، شمسين الفارغ، نبع عنجر.

أين يقع نهر الليطاني

المشاريع المقامة على ضفاف نهر الليطاني

بعد معرفة أين يقع نهر الليطاني اهتمت الحكومة اللبنانية بإقامة العديد من المشاريع لتحقيق المزيد من المكاسب ودفع عجلة التنمية في البلاد، ومن أهم هذه المشاريع ما يلي:

  • المعامل الكهربائية: التي تولد الطاقة الكهربائية من اندفاع النهر حيث قامت الحكومة ببناء ثلاثة معامل توفر حوالي 10% من الكهرباء المستهلكة في لبنان وهي طاقة نظيفة لا تلوث البيئة.
  • مشاريع الري: اهتمت الحكومة ببناء العديد من المشاريع لري الأراضي الزراعية وأهمها مشروع الري الذي أقيم في منطقة البقاع الجنوبية، مشروع الري النموذجي إضافة إلى مشروع ري القاسمية وغيرها الكثير.
  • سد قرعون: يعد سد قرعون أكبر السدود اللبنانية الذي بلغ سعته 220 مليون متر مكعب من المياه حيث استخدمت مياهه في الري والشرب في البقاع وجنوب لبنان.

شاهد أيضًا:  أين يقع البحر الأسود ؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم

المشاكل التي يعاني منها نهر الليطاني

يواجه نهر الليطاني العديد من المشاكل التي تؤثر عليه تأثيرًا واضحًا، ومن هذه المشاكل الآتي:

  • سوء استغلال المياه وهي أكثر المشاكل التي يواجهها النهر الأمر الذي ترتب عليه انخفاض مستوى المياه السطحية بشكل ملحوظ.
  • التلوث الناتج عن إلقاء النفايات والملوثات في مصادر النهر إضافة إلى مخلفات المصانع.
  • الإكثار من استخدام المبيدات الزراعية والأسمدة الكيميائية التي تسبب تلوث المياه الجوفية.

جهود الدولة لحماية نهر الليطاني

قامت الحكومة بتأسيس مؤسسة المصلحة الوطنية لحماية النهر والتي تقوم بما يلي:

  • بناء العديد من المشاريع والسدود لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه النهر والتي تأتي بمزيد من النفع على جميع مؤسسات الدولة.
  • سن القوانين التي تجرم استخدام نهر الليطاني كمصرف للنفايات وتغريم الفاعل  بالحبس والغرامة.
  • تنظيف النهر وتنقيته من الملوثات ومخلفات المصانع والمبيدات.

وبهذا يكون قد تم التعرف على أين يقع نهر الليطاني باعتباره من أشهر الأنهار العربية التي أجريت على ضفافه العديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية التي تخدم المواطنين حيث تتعاون السلطات والهيئات المعنية في البحث عن طرق الحفاظ عليه وتطويره للاستفادة منه.

أسئلة شائعة
  • ما هو طول نهر الليطاني؟

    140 كم

  • ما هي خصائص نهر الليطاني؟

    يبلغ طوله 170 كلم، وقدرته المائية 750 مليون م3 سنوياً، كمت أقيمت عليه المشاريع للاستفادة منه في إنتاج الطاقة الكهرومائية وتأمين مياه الري والشرب

  • أين يصب نهر الليطاني؟

    يصب في البحر المتوسط

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *