افضل 10 أدعية وأذكار الصباح مكتوبة ومستجابة 2023

سمر السيد البدوى

أدعية وأذكار الصباح مكتوبة 2023 من موقع محتوى، للذكر أهمية عظيمة في حياة كل إنسان مسلم، لذلك يجب على سائر المسلمين مداومة ذكر الله لما له من فضائل تعود على العبد، ومن لا يذكر ربه أشبه بالإنسان الميت،

لأن الذكر هو روح العبادة وأساسها الذى تقوم عليه، كما أنه يعمل على تنقية القلب من الذنوب والخطايا، فالإنسان الذى لا يذكر ربه يصدأ قلبه مثلما يصدأ النحاس والفضة، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أهمية الذكر وفضائله.

من دعاء النبي  اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفس الصُبح بأمره، بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة. اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة.
ادعية اذكار الصباح يومياً أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ ُ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك” (أربع مرات). فَلَكَ الْحَمْدُ وَ لَكَ الشُّكْر”. (مرة واحدة). صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، و على مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً و ما كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ “
أجمل أدعية الصباح
اللهم أعطنا في صباحك هذا من الخير فوق ما نرجو، وأصرف عنا السوء فوق ما نحذر اللهم إني أسألك صباحًا يتجلى فيه لطفك، ويتسع فيه رزقك، وتمتد فيه عافيتك، ونستفتح فيه برحمتك اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة
دعاء الصباح للرزق
اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور. سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته. يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا

 أدعية وأذكار الصباح

الذكر أفضل من الدعاء

على الرغم من أهمية أدعية وأذكار الصباح الدعاء في حياة كل إنسان مسلم، آلا أن الذكر يضاعف أهميته الدعاء، لأنه يأتي بمثابة ثناء الله جلا وعلا وأسمائه الحسنى وصفاته العلا، أما الدعاء فهو سؤال العبد لربه الكريم في حاجة من حوائج الدنيا والأخرة،

وهنا يتضح الفارق الكبير بين كلا منهما، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية في هذا الصدد، ولذلك يجب على الإنسان الداعي أن يستهل دعائه بالثناء والحمد على الله جلا وعلا، وقد أخبرنا الرسول الكريم أن الدعاء إن بدأ بالثناء والحمد فتصبح فرصة استجابته كبيرة، كما أن الثناء يعتبر من أهم آداب وشروط الدعاء.

ولكن هناك عبادات أخرى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم منها قراءة القرآن الكريم، الذى يحصل بها العبد على الأجر والثواب ويتدبر ويتفكر الأمور الدينية من خلال القصص القرآنية الواردة في آيات الذكر الحكيم،

ليبدأ في التفكر في الذنوب والمعاصي الذى قد يكون قد أقترفها في حياته ويسارع في التوبة إلى الله جلا وعلا ويطلب عفوه وغفرانه، فالذكر هو حصن الإنسان المسلم في كافة الأوقات والأحوال حيث يقيه شرور ومصائب الدنيا المتعددة.

 أدعية وأذكار الصباح

فوائد الذكر وفضائله المتعددة

يعتبر الذكر من أيسر العبادات التي يمكن ان يقوم بها الإنسان المسلم، ومع ذلك له العديد من الفوائد والفضائل ومنها

  أدعية وأذكار الصباح  مكتوبة
  • يعد الذكر الحصن المنيع والسلاح القوى الذى يتحصن به العبد المسلم من وساوس الشياطين، حيث أنه يجعل القلب معلقا بالله.
  • يزيد من خشوع الإنسان المسلم ويجلب رضا الله سبحانه وتعالى.
  • يدفع الهموم والكروب والمحن، ويزيل الغم عن قلب الإنسان المسلم، ويجلب الفرحة والسعادة.
  • يريح القلب وينور الوجه، ويعد سببا من أسباب السكينة والطمأنينة وراحة البال.
  • يجلب الرزق، كما أنه يورث المحبة في قلوب العباد الصالحين، ويقوى الإيمان ويعد إحدى وسائل التقرب إلى الله.
  • يحط الذنوب والمعاصي، ويعمل على إزالة الوحشة بين العبد وربه الكريم.
  • يساعد الذكر على إشغال اللسان عن التحدث بما لا يليق سواء الغيبة أو النميمة أو الكذب أو غيرها من الأمور الأخرى السيئة التي لا تجلب إلا غضب الله سبحانه وتعالى.
  • يعتبر الذكر أحد اهم الأسباب التي تلين القلوب، كما أنه يعمل على جلب النعم والخيرات للعباد ودفع النقم عنهم.
  • يستمد الإنسان المسلم القوة من الذكر ضد شرور الدنيا والكروب والمحن التي قد تواجهه فيها،
  • حيث أنه يعمل على تيسير الصعاب وتخفيف المشاق، وغيرها من الفضائل والفوائد الأخرى التي جاءت مذكورة في الكثير من الأحاديث النبوية.

 أدعية وأذكار الصباح

أدعية وأذكار الصباح مكتوبة

هناك مجموعة من الأذكار الصباحية التي علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إياها والتي يجب على كل إنسان مسلم ترديدها في أوقات الصباح، وإليكم مجموعة من أدعية وأذكار الصباح المستحب قولها على النحو التالي:

أصبحنا و أصبح الملك لله، و الحمدالله ،لا إله إلا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير ، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم ،و خير ما بعده ،و أعوذ بك من شر هذا اليوم، و شر ما بعده.

اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حَمَلَةَ عرشك ، و ملائكتك ،و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وحدك لا شريك لك، و أن محمداً عبدك و رسولك .

اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ ، أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك ،فلك الحمد و لك الشكر .

اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ،اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر، و الفقر ، وأعوذ بك من عذاب في القبر، لا إله إلا أنت .

حسبيَ الله الذي لا إله إلا هو ، عليه توكلت و هو رب العرش العظيم .

  اللهم إني أسألم العفو و العافية ، في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفوَ و العافية :في ديني و دنياي و أهلي و مالي ، اللهم استر عَوْراتي و آمن رَوْعاتي .

اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي و أعوذ بعظمتك إن أُغتال من تحتي.

باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، في الأرض ولا في السماء، و هو السميع العليم .

رضيت بالله رباً ، و بالإسلام ديناً ، و بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عَيْن.

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده .

أصبحنا على فطرةِ الإسلام ، و على كلمةِ الإخلاص ، و على دين نبيِّنا محمد صلى الله عليه و سلم ، و على مِلَّةِ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين .

 سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه، و رضى نفسه ،و زِنَةَ عرشه ،و مداد كلماته .

الله إني أسألك علماً نافعاً ، و رزقاً طيباً ، و عملاً متقبلاً .

  أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .

 نتيجة لِوجود العديد من أدعية وأذكار الصباح مكتوبة 2023 التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أسئلة شائعة
  • ما هو أفضل وقت لأذكار الصباح؟

    إن وقت الصباح يبدأ من منتصف الليل إلى الزوال، وأفضل وقت لأذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح حتّى طلوع الشمس.

  • هل يجوز قضاء أذكار الصباح والمساء؟

    أنه يجوز قضاء أذكار الصباح والمساء إذا فات وقتهما، منوها أن سيدنا أبو بكر كان إذا نام عن ورده بالليل قضاه بالنهار والعكس. وأشار إلى أن أذكار المساء والصباح سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وليست واجبة، ويجوز لمن فاتته أن يقضيها في غير وقتها وله الأجر والثواب.

  • هل يجوز قراءة أذكار الصباح بعد طلوع الشمس؟

    وأوضح أمين الفتوى في إجابته أنه يجوز قراءة أذكار الصباح بعد الشروق؛ لأن وقت قراءة أذكار الصباح ينتهى بزوال الشمس.

  • هل يجوز قراءة الاذكار اثناء الدورة الشهرية؟

    إنه يجوز للحائض قراءة الأذكار، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل الأحوال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *