أسلم حمزة بعد عودته من رحلة

ماريهان أحمد

أسلم حمزة بعد عودته من رحلة كان يعتاد على الذهاب إليها، إلا أن التدبير الإلهي جعل إسلامه في وقت محدد نصرةً للنبيّ الكريم وللدعوة الإسلامية، فقد كان حمزة بن عبد المطلب من أشد الناس عزّة ومَنعة، كما كان قويّ البأس والشكيمة، لا يخاف أحدًا، ويُقال إنه فارس قُريش.

أسلم حمزة بعد عودته من رحلة

أسلم حمزة بعد عودته من رحلة

بين الهجرتين الأولى والثانية إلى الحبشة، كان هناك حدث عظيم في مكة المكرمة، كان هو الأساس في تغيير مسار الدعوة الإسلامية، حيث آل إلى تغيير استراتيجيات المؤمنين في الجهاد ضد الكفار.

فقد أسلم حمزة بعد عودته من رحلة الصيد في السنة السادسة من البعثة النبوية، وأسلم كذلك عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعد حمزة بثلاثة أيام.

كما أن قصة إسلام كل منهما كانت غاية في العجب، حيث تجلت العناية الإلهية بهما ليسلما بعدما كانا من أشد الناس كفرًا وعنادًا، ليحق قول الرحمن عز وجل:

إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ”. سورة القصص الآية 56

بعد إسلام حمزة أصبح من صحابة الرسول المقربين، كما أنه من خير أعمامه بشهادة النبيّ.

الاسم حمزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي.. واسمه شيبة بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.
والدته هالة بنت وهيب
إخوته الحارث، الزبير، حجل، ضرار، أبو لهب، العباس، المقوم، أبو طالب، عبد الله.
أبنائه أمامة، عامر، عمارة، يعلي
المقام قرب جبل أحد في شمال المدينة المنورة
سنة الوفاة 625 ميلاديًا، 3 هجريًا.
سنة الميلاد 568م، 54 قبل الهجرة.

لا يفوتك أيضًا:  من اول من اسلم من الصبيان

سبب إسلام حمزة

رأينا أنه قد أسلم حمزة بعد عودته من رحلة صيد، وكعادته كان يذهب إلى الصيد بين آن وآخر، إلا أنه كان هناك حدث تسبب في إسلامه.

حيث مرّ أبو جهل على رسول الله وهو بمفرده عند الصفا، وما كان من أبي جهل إلا أن تطاول على رسول الله بالسب اللعين.

إلا أن الرسول لا يجيبه، فكان صامتًا لا ينطق ببنت شفه، يُطبق قول الله تعالى في أن ينأى عن الجاهلين والسفهاء.. وكان أبي جهل من أشدّ الناس كفرًا.

اغترّ أبو جهل بصمت رسول الله وحلمه، وزاد في التطاول، وحمل حجرًا وقذف به رسول الله عند رأسه الشريفة.. والتي نزفت منها الدماء.. لينصرف بعدها أبو جهل حاقدًا.

ذهب أبو جهل يسرد على مسامع الجلوس في نادي قريش عند الكعبة ما فعله لرسول الله عن فخر منه وتكبر، ووصل الحديث إلى الجميع والجواري.

حينما جاء حمزة من رحلة الصيد، قصت عليه جارية ما حدث مع الرسول، وعلى الرغم من أنها كافرة، إلا أنها أخبرته.. فقد أرسلها الله سببًا لهداية حمزة، وقصّت عليه ما جعله يستشيط غاضبًا.

فقد كان حمزة رغم كفره إلا أنه الوحيد من أعمام الرسول حرصًا على الدفاع عنه، وتحركت مشاعره وتحرك معها عقله، فها هو يُعرب عن مشاعر الحب لمحمد ابن أخيه.

لم تكن مشاعر حب فحسب، إنما مشاعر النخوة في رجولة حمزة وبأسه تجاه نصرة من وجده مظلومًا، مصحوبة بمشاعر الغيظ المكنون إلى زعيم بني مخزوم “أبا جهل”.

لم يجد حمزة نفسه إلا ذاهبًا إلى أبي جهل، ورغم أنه لا يزال على دينه، إلا أنه أقبل نحوه وهو أمام أقرانه وأفراد قبيلته، ونظر إليه ودون أي تردد رفع قوسه تجاهه مسلطًا إيّاه على رأس أبي جهل.

فمن ذا الذي يقف أمام حمزة؟ فقد وجه إلى أبي جهل أمام جمع من الناس ضربة مؤلمة قاسية، شجت على أثرِها رأسه وأسال منها الدماء.. فبالفعل كان قصاص الله عادل.

ما زال حمزة ثائرًا.. لم تسكن جوارحه، لا زال يُريد أن ينتقم من أبي جهل، أراد أن يجعله متحسرًا على ما فعل، وفكر في أشد ما يُمكن أن يُغاظ به أبي جهل.

فقال دون تفكير مُسبق: “ أتشتمه وأنا على دينه؟ أقول ما يقول؟ فردّ عليّ ما استطعت !”.. ووقع القول كالصاعقة على قلب أبي جهل.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

صدق إسلام حمزة بن عبد المطلب

ربما يظن البعض على إثر سبب إسلام حمزة بعد عودته من رحلة الصيد أنه جاء بالمصادفة، عنادًا في أبي جهل، إلا أنه في حقيقة الأمر لم يكن بالمصادفة.

يُعتبر إسلام حمزة بحق من السنن الإلهية، حيث جعله الله نصرة في وجه الظلم، ولا شك أن إيمانه كان نصرًا للدعوة الإسلامية بأسرها.

بالفعل قد سمع حمزة عن الإسلام منذ ست سنوات قبل أن ينطق بإسلامه، إلا أنه دخل في ذلك الوقت تحديدًا في دين الله وفق تدبير إلهيّ.. الذي يخلق بين البطش والظلم نصرًا وتمكينًا.

فقد قال الله تعالى في سورة الأنفال الآية 30: “ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين .

فبعد أن لفظها حمزة كلمة منه أنه على دين محمد، لا يسعه الرجوع فيها.. في ظل أنه لا يسعه كذلك أن يؤمن بدعوة لا يؤمن بها صدقًا وحقًا، فظل في صراع مع نفسه.

لكن فطرته السوية السليمة هي ما جعلته مهتديًا إلى الرشد، فهو من الهاشمية الأجلّاء، وبينه وبين مُحمد بن عبد الله رابط الدم.

فما كان من حمزة إلا أن يقول: اللهم ما صنعتُ إن كان خيرًا فاجعل تصديقه في قلبي، وإلاَّ فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجًا”.

كما أن رسول الله قام بوعظه وإرشاده وتبشيره بالحق، ورغم أن الدعوة واحدة إلا أن حمزة في ذلك الوقت كان أكثر تهيئة لاستيعاب كلام رسول الله بحكمة بالغة.

فانبسطت أساريره، وآمن بصدق، وأخبر الرسول من صميم قلبه: “أشهد أنك الصادق، فأظهر يابن أخي دينك، فوالله ما أحب أن لي ما أظلته السماء وأني على ديني الأول “.

كان بإسلام حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله نصرة للإسلام والمسلمين، فلم يكن يُتوقع أن يدخل الإيمان في قلبه بهذا الصدق واليقين.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء اول من اسلم بالترتيب

حمزة بعد الدخول في الإسلام

أسلم حمزة بعد عودته من رحلة

تبدل الحال رأسًا على عقب بعد أن أسلم حمزة بعد عودته من رحلة الصيد، وأصبحت الدنيا وملذاتها لا تُساوي شيئًا عند حمزة، في مقابل ما تمكن من قلبه من معاني الإسلام السمحة.. ليكون أسد الله فيما بعد.

أصبح كل همّه أن يعبد الله -عز وجل- ويُدافع عن دينه، كما كان حاميًا للمستضعفين، ناصرًا للمظلومين، تهابه قريش كبيرها وصغيرها.. وبُشّر بأن يكون سيدًا للشهداء في الجنة.

بعد أن أسلم حمزة بعد عودته من رحلة الصيد آخى الرسول بينه وبين زيد بن حارثة ، ويُذكر أنه ولد قبل النبيّ بسنتين، وهو أخوه من الرضاعة كذلك.

استُشهد حمزة وهو في 51 من عمره، على يد “وحشيّ”في غزوة أُحد، في السنة الثالثة من الهجرة، وقد شارك في الجهاد في سبيل الله مع الرسول ليحمل اللواء في عدة غزوات.

ها هو الدين الإسلامي الذي صنع من حمزة وأبا بكر وعمر وعثمان أنصار لدين الله ورسوله، فكانوا خير مثال ونموذج للتابعين.