ما هو أصل قبيلة الجعليين في السودان

أ / سارة رزق

تعتبر من القبائل ذات الأصول العربية القرشية الذين سكنوا في نطاق وسط دولة السودان وشمالها، حيث عاشت القبيلة على ضفاف نهر النيل شمال مدينة الخرطوم،

كما تعتبر مدينة شندي العاصمة التاريخية لهذه القبيلة والتي تطل على نهر النيل وترتفع عن سطح البحر حوالي 538 متر.

أصل قبيلة الجعليين

تعتبر الجعليين من القبائل عربية الأصل، ويعود نسب أبناء القبيلة إلى عرمان وكانت من القبائل الحاكمة في نطاق شلال السبلوقة حتى مدينة عطبرة، وشهدت فترة الحكم توالي هؤلاء الملوك:

  • امتدت فترة حكم الملك سعد أبو دبوس من العام 1588 حتى العام 1608 ميلاديا.
  • كما كانت فترة حكم الملك سليمان العدار من سنة 1608 حتى سنة 1615.
  • واستمرت فترة حكم الملك إدريس بن سليمان من العام 1615 حتى العام 1650 وكانت من أطول فترات الحكم، إذ استمرت لحوالي 35 عام.
  • أما الملك المك عبد السلام فقد استمر حكمه لسنة واحدة، بعد حكم الملك إدريس.
  • وتولى الحكم بعده الملك الفحل بن عبد السلام لفترة تصل إلى 15 عام بعد انتهاء حكم الملك المك، فيما استمر حكم الملك إدريس لمدة ست سنوات من 1672 حتى ١٦٨٤ ميلاديا.
  • وقد تولى الملك دياب عبد السلام الحكم لمدة 12 عاما من 1672 حتى 1684 ميلاديا.
  • ثم تلا فترة حكمه تولي الملك كمبلاوي عبد السلام مقاليد الحكم لمدة ثلاث سنوات متتالية.
  • وتولى الملك بشارة عبد السلام الحكم عام 1687 حتى العام 1694 ميلاديا، ليتبعه في الحكم الملك سليمان بن سالم لمدة خمسة عشر عاما ميلاديا.
  • ثم تولى الحكم الملك سعد الثاني الحكم بعده لمدة عامين متتاليين.
  • وتولى الملك إدريس الثالث الحكم لفترة طويلة امتدت لعشرين عاما، وقاتل في عهده مملكة الفونج.
  • ثم تقلد الحكم بعده الملك سعد إدريس الثالث لفترة طويلة امتدت لأربعين عاما من 1731 حتى 1771 ميلاديا.
  • وكان آخر ملوك قبيلة الجعليين المك نمر في القرن ال 19 حيث انتهى حكمه عام 1827 ميلاديا.

أصل قبيلة الجعليين في السودان

شهرة قبيلة الجعليين

بعد الاطلاع على أصل قبيلة الجعليين في السودان نذكر أنها تنقسم إلى أكثر من مجموعة، كما أن القبيلة منقسمة إلى مكوكيتين، مكوكية الميرفاب والتي تمتد من نهر عطبرة وصولًا لبربر، ومكوكية السعداب التي تمتد من الجيلي وصولاً لنهر عطبرة، ويتصف نسب القبيلة بالتالي:

قبيلة الجعليين ثلاثة فروع أساسية، نسل ضواب بن غانم بن حميدان، ونسل ضياب بن غانم بن حميدان، ونسل رباط بن غانم بن حميدان .

كره الجعليون التركية وكل من دعم دخولها دولة السودان، وكانت نهاية الأمر احتراق إسماعيل باشا عام 1822 ميلادية وذلك بمعاونة فرسان المسيكتاب وبعد تلك الواقعة استعان إسماعيل باشا بالدفتر دار لمحاربة الملك المك نمر.

ترتب على ذلك الأمر وقوع معركتين معركة نصوب، ومعركة ابو دليق وتسببت تلك الهجمات في هجرة الجعليين لأرضهم ونزحوا لأماكن متفرقة منها الغابة والنيل الأبيض ونهر عطبرة وفي العام 1825 رجع الجميع إلى أراضيهم بعد قيام محمد علي باشا بتعيين المك بشير قائدا للجعليين.

يتفاخر الجعليين في التراث الخاص بهم بمعركة أبو طليح التي وقعت في العام 1885 حيث قاموا بقطع رأس هاربرت ستيورات وبعد فترة من الاضطراب نجح الشيخ إبراهيم محمد سليمان الذي عينه كتشنر ناظر الجعليين في تحسين أحوال الجعليين وتحقيق الأمان، ومستمرة إلى الآن نظارة الجعليين بين أبنائه.

اطلع علي:  ما هو أصل قبيلة البرقد

معارك الجعليين الحربية

بعد ذكر أصل قبيلة الجعليين في السودان نشير إلى أنهم قد خاضوا خاض عدة معارك حربية بقيادة ملوكهم خلال فترات الحكم المتتالية، من ضمن تلك المعارك الآتي:

معركة النصوب وقعت في العام 1822 بين جيش حسن بيك، وبين الملك المك نمر
معركة أبو دليق كانت في نفس العام وبين نفس الفريقين
معركة أبو طليح  حدثت في العام 1885 بين الجعليين والتي وقعت بين الحاج على ود سعد قائد الجعليين وبين هاربرت ستيورات وكانت نهايتها قتله وقطع رأسه
معركة الدندر حارب الجعليين الأتراك فيها وكانت نهاية المعركة قتل الملك

شاهد المزيد:-  الهذلول وش يرجعون وأصلهم