ما هو أصل قبيلة الهوسا

أ / سارة رزق

تنتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، كما يحمل اسمها العديد من المشاهير ‏في الحياة الاجتماعية والثقافية وفي مواقع التواصل الاجتماعي

‏هناك بعض ‏الأقوال أن أصل هذه القبيلة ليس سعوديًا ‏ولكن أنهم حصلوا على الجنسية السعودية منذ وقت طويل ‏بعد قومهم من بعض الدول الإفريقية، وبعد ذلك اندمجوا بشكل كبير في المجتمع السعودي.

‏لا توجد إجابة واحدة لسؤال ما هو أصل قبيلة الهوسا ‏وذلك لأنها من القبائل المهاجرة إلى السعودية والتي أتت من ‏عدة دول إفريقية ‏وفيما يلي بعض المعلومات عن أصلها والمكان الذي أتوا منه:

  • ‏بدأ أصل القبيلة في منطقة السودان وبعد ذلك انتشر في العديد من دول إفريقيا، ‏حتى أنهم الآن لم يصبح لهم أي تواجد في السودان.
  • ‏يزعم الكثير أن ليس لها أصل ثابت لأنهم موجودون منذ قديم الأزل بأعراق وأسماء مختلفة.
  • ‏قام أهلها بتأسيس مجموعة من الممالك حتى ينتمون إليها.
  • ينتشر أفرادها الآن في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينة جدة.

أصل قبيلة الهوسا

ممالك قبائل الهوسا

‏بسبب تعدد الأجناس والأعراق في القبيلة ‏فإنهم انتشروا في العديد من الدول الإفريقية، قبل أن يستقروا في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي ‏جميع الأماكن التي استقر فيها أهل قبيلة الهوسا:

تاريخ قبيلة الهوسا

بعد الاطلاع على ‏أصل قبيلة الهوسا كانت بداية ظهورها في القرن التاسع الميلادي، وكانت في هذا الوقت تنحصر فقط في مجموعة من الدول الإفريقية، ‏بعد ذلك قام أحد شيوخ القبيلة توحيدها تحت اسم قبائل الهوساوة، ‏ثمة قام بضمها إلى الخلافة الإسلامية في ذلك الوقت.

‏قبل أن يتم احتلال المنطقة من قوات الاحتلال البريطانية في ‏بداية القرن العشرين، ‏وكان أبناء القبيلة في هذا الوقت يتواجدون في بوركينافاسو وبنين والكاميرون وغانا.

اطلع علي:  ما هو عدد قبيلة قحطان

معارك قبيلة هوسا

‏قدم أفراد قبيلة هوسا العديد من ‏التضحيات ليحافظوا على اسم القبيلة ومكانتها، ‏وذلك من خلال مجموعة من المعارك ‏التي حفرت في دمائهم في التاريخ ‏هناك العديد من المواقف المشرفة لهم ‏فيما يلي بعض منها:

  • ‏في سلطنة مساليت ‏كان هناك عمدة يدعي حامد محمد عثمان الهوساوي، كان له دور كبير في تاريخ هذه السلطنة،
  • وقاتل من أجلها حتى سجل اسمه بالدماء في تاريخها في ذلك الوقت.
  • ‏تم إصدار وثيقة رسمية من سلطنة مساليت ‏حتى يتم تقديمها للعمدة حامد محمد عثمان الهوساوي ‏الذي شرف قبيلة الهوساوي
  • ‏و أصدر السلطان عبد الرحمن بحر الدين أبكر الوثيقة ‏امتنان الدور الذي لعبه العمدة.

أخلاق قبيلة الهوسا

‏اشتهرت القبيلة بالعديد من ‏الصفات الحسنة منها:

  • ‏كانت علاقة القبيلة طيبة ‏بأهل أي بلد يسكنون فيه.
  • ‏كانوا يندمجون بشكل سريع مع العادات الثقافية والاجتماعية للبلدان التي يسكنون فيها ‏ولهذا كان اندماجهم في المجتمع السعودي سريعًا جدًا.

قبيلة الهوسا في السعودية

‏قبيلة الهوسا ‏الآن تعد من أشهر القبائل في المملكة السعودية، وربما لا يعرف الكثير من الناس أن هذه القبيلة من أصل أفريقي ولا تعود جذورها إلى السعودية.

ولكن بسبب تعاملهم الطيب واندماجهم في المجتمع السعودي، ‏أصبح من الصعب تفريقهم عن المواطنين الأصليين، ‏كما أن الكثير منهم الآن أصبح له بصمة كبيرة في الرياضة السعودية والحياة الاجتماعية مما جعلهم يحظون بمكانةٍ عالية.

اسم قبيلة الهوسا

‏من المشهور عن المملكة العربية السعودية أن جميع المواطنين ‏يتم تسجيلهم في بطاقة السجل المدني بأسماء  قبائلهم وعائلاتهم.

‏لذلك عندما يكون شخص ما ينتمي إلى قبيلة الهوسا، ‏يتم تسجيل اسمه في السجل المدني وآخره الهوساوي ‏نسبة إلى القبيلة

‏وبهذا الاسم تم تسجيل آلاف ‏الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية، ‏وأصبحت هذه القبيلة تعد من أكثر القبائل السعودية من حيث عدد الأفراد.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *