ترتيب أكبر الجزر في الشرق الأوسط

محمد حسني

إن كنت تود زيارة أكبر الجزر في الشرق الأوسط.. فينبغي عليك الاطلاع على بعض المعلومات الواردة بخصوص تلك الجزر، حيث تشتمل على العديد من المناظر الطبيعية الساحرة، وعبر السطور المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حولها.

الجزر عدد السكان
جزيرة البحرين ـ البحرين 1.095.000 نسمة
جزيرة قبرص ـ قبرص 1.088.503 نسمة
أبو ظبي ـ الإمارات العربية المتحدة 280.385 نسمة
جزيرة المحرق ـ البحرين 188.597 نسمة
جزيرة قمم ـ إيران 148.993 نسمة
جزيرة عبادان ـ إيران 100.000 نسمة

جزيرة البحرين ـ البحرين

جزيرة البحرين ـ البحرين

من الجزر الرئيسية التي تنتمي إلى الشرق الأوسط.. كما تشتمل على عدد كبير من السكان التابعين إلى المملكة البحرينية، حيث وصل معدل السكان بها إلى مليون نسمة.. على الرغم من أن مساحتها الخاصة تقدر بـ 590 كيلو متر مربع.

تعد هذه المنطقة المعروفة باسم المنامة هي العاصمة بالنسبة للدولة.. كما تتواجد على الطرف الشمالي الشرقي من الجزيرة التي نتحدث عنها، وتجدر الإشارة إلى أنها تملك قدر كبير من الأهمية.

الجدير بالذكر أن هذه المدينة تشتمل أيضًا على أحد أهم الموانئ التابعة للمملكة.. بالإضافة إلى أنها تملك أهم مرفق لتكرير البترول، والعديد من المراكز التجارية الأخرى.. مما يفسر هذا القدر من الأهمية والمكانة العظيمة التي تشغلها دونًا عن الجزر الأخرى.

اقرأ أيضًا: أكبر الجزر في أوروبا

جزيرة قبرص ـ قبرص

جزيرة قبرص ـ قبرص

من أهم الجزر التي تقع في البحر الأبيض المتوسط.. علاوة على أنها ثالث الجزر الكبيرة التي توجد على السطح المائي، وتأتي في الترتيب عقب جزر صقلية وسريدييا.. وتجدر الإشارة إلى أنها تشتمل على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة.

كما تتضمن أيضًا نسبة كبيرة من التركز السكاني.. حيث يصل عدد السكان إلى 1.1 مليون نسمة، على الرغم من أن مساحتها لا تتخطى الـ 9 آلاف كيلو متر.. وفقًا لما ورد في آخر الإحصائيات.

تجدر الإشارة إلى أنها اكتسبت الأهمية بسبب موقعها الذي يقع في منتصف ثلاث قارات.. مما منحها الأهمية على المستوى السياسي والجغرافي، ومع الوقت تحولت إلى عضو هام في الاتحاد الأوروبي.. مع العلم أنها باتت من الدول المعترف بها على المستوى العالمي.

من هنا نشير إلى أنها تتكون من جزأين الأول هو جمهورية قبرص التي تسيطر على قرابة الـ 60% من الجزيرة.. بينما الثاني فيتمثل في قبرص الشمالية التابعة للجزء الشرقي من الجزيرة ذاتها.

إلى جانب ذلك فهذه المناطق هي بمثابة الخط الأخضر.. الذي يقع تحت وطأة الأمم المتحدة، إذ تعد من المناطق العازلة التي يعتبرها البعض من القواعد العسكرية التابعة للسيادة البريطانية.

أبو ظبي ـ الإمارات العربية المتحدة

أبو ظبي ـ الإمارات العربية المتحدة

توجد معظم المساحة الخاصة بها في المنطقة المفصولة عن البر الرئيسي التابع إلى الإمارات العربية المتحدة.. بالإضافة إلى أنها تشتمل على بعض الضواحي التابعة للمدينة الواقعة على البر الرئيسي الذي يبعُد عن الجزيرة بمسافة تعادل الـ 250 متر.

من هنا نشير إلى أنها تتضمن العديد من الجزر صغيرة الحجم.. والتي تتمثل في جزيرة أبو الأبيض وجزيرة زركوه، بالإضافة إلى جزيرة الفطيسي وجزيرة غاغة.

علاوة على أنها تشتمل كذلك على جزيرة داس وثقافة أم النار، وجزيرة ياس وجزيرة اللؤلؤ.. ناهيك عن جزيرة أرزنة وجزيرة مروح، والعديد من الأماكن السياحية الأخرى التي بإمكانك زيارتها في مختلف الأوقات.

جزيرة المحرق ـ البحرين

جزيرة المحرق ـ البحرين

واحدة من الجزر البحرينية التي وصل عدد السكان المقيمين بها إلى 188 ألف نسمة تقريبًا.. كما تعد ثاني أكبر الجزر الواقعة في هذه المنطقة من حيث المساحة والكثافة السكانية، ولا سيما أنها تعد رابع الجزر الواقعة في منطقة الشرق الأوسط أيضًا.

الجدير بالذكر أنها تبعُد عن العاصمة المنامة بما يعادل الـ 4 كيلو متر فقط.. كما أن السكان المتواجدين بها يتوزعون في العديد من المدن والقرى التي تشتمل عليها، مع العلم أنها تعد الأكبر دونًا عن كل تلك القرى.

أما عن أشهر المدن والقرى التي تتضمنها هذه الجزيرة.. فتتنوع ما بين قلالي وسماهيج وحالة بو ماهر، بالإضافة إلى الدير وأراد والحد والبسيتين.. ناهيك عن أنها تعد من أفضل الوجهات السياحية التي يمكنك زيارتها.

إذ تتضمن العديد من المعالم السياحية والمناظر الطبيعية التي تريح النفس والأعصاب.. والعديد من السائحين يقومون بزيارتها لالتقاط الصور، والحصول على القسط الكافي من الاسترخاء بعيدًا عن روتين الحياة الممل.

اقرأ أيضًا: جزر سليمان الاستوائية

جزيرة قمم ـ إيران

جزيرة قمم ـ إيران

من المدن التابعة إلى إيران.. كما أن البعض يشير لها باسم قُم، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد بمثابة الحوزة العلمية التابعة للبلاد.. نظرًا لأنها تشتمل على العديد من المراكز العلمية الدينية، والتي تخص أصحاب المذهب الشيعي بعد النجف.

كما أنها تملك العديد من المناظر الطبيعية الساحرة.. علاوة على أنها تقع على بُعد يصل إلى 157 كيلو متر من جنوب العاصمة طهران، بالإضافة إلى أنها تقع على ارتفاع يصل إلى 930 متر فوق مستوى سطح البحر.

حيث يحدها من جهة الشمال مدينة طهران.. ومن الجنوب أصفهان، أما من ناحية الغرب فتحدها مدينة أراك.. ومن الشرق فتقع على مقربة من مدينة سمنان؛ مما جعلها تحصل على القدر الكافي من الأهمية الاستراتيجية دونًا عن المناطق الأخرى الواقعة في الدولة ذاتها.

الجدير بالذكر أن تاريخ تأسيسها يعود إلى عام 805.. كما أن مساحتها تعادل الـ 123 ألف و73 كيلو متر مربع، وهي من الجزر التي تصل الكثافة السكانية بها لما يعادل الـ 9.759 نسمة لكل كيلو متر مربع.

اقرأ أيضًا: أجمل صور الجزر العربية

جزيرة عبادان ـ إيران

جزيرة عبادان ـ إيران

من أهم الجزر التابعة إلى منطقة الشرق الأوسط.. كما أن البعض يشير إليها باسم جزيرة الخضر، وتجدر الإشارة إلى أنها تقع في المنطقة التي تتوسط شط العرب ونهر كارون.. مما ساهم في منحها المزيد من جمال الطبيعة.

أما عن السبب وراء حصولها على هذا الاسم.. فهو أنها تشتمل على عدد لا نهائي من المساحات الخضراء، التي يمكنك الاستمتاع بوقتك في النظر إليها.. بالإضافة إلى إمكانية التقاط العديد من الصور الفوتوغرافية في تلك المنطقة.

إلى جانب العديد من الدراسات والإحصائيات التي تشير إلى أنها تنتمي في الأساس إلى مقاطعة خوزستان.. التابعة إلى جنوب غرب إيران، على مقربة من جزيرة عبدان، كما تم اكتشافها بالتزامن مع فترة العصر العباسي.

إذ كانت بمثابة الميناء الرئيسي التابع للمدينة.. مع العلم أنها تشتمل على أكبر مركز عالمي لتكرير النفط، علاوة على أنها من الجزر المتصلة بالآبار النفطية الإيرانية.. مما يعني أنها تملك المزيد من الأهمية دونًا عن الجزر والمناطق الأخرى.

تبقى أكبر الجزر في الشرق الأوسط.. هي الوجهة الأمثل بالنسبة لمن يرغبون في زيارة الأماكن السياحية ذات المناظر الخلابة والساحرة، كما أن هذه الجزر تختلف من حيث الكثافة السكانية والمناطق الواقعة بها.. على الرغم من أن جميعها يشترك في أنه يتبع للشرق الأوسط.

أسئلة شائعة
  • أكبر الجزر في الشرق الأوسط؟

    جزيرة البحرين ـ البحرين

  • أكبر الجزر في العالم؟

    جزيرة جرينلاند

  • أكبر دولة في الشرق الأوسط؟

    المملكة العربية السعودية

  • أصغر الجزر في العالم؟

    جزيرة بيشوب روك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *