ما هي أكثر السلع تداولًا في العالم

أ / عمرو عيسى

يرجع ذلك إلى عامل تعتبره بعض نظريات علم الاقتصاد الأهم على الإطلاق، وهذا العامل هو الرواج والذوق العام، فالمرء سيُنفق أموال لقاء حصوله على قطعة من الذهب، وهو ما سيدفع الشركات للتنقيب عنه في المقام الأول.

ما هي أكثر السلع تداولًا في العالم

هذا هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار بعض السلع كالذهب وانخفاض غيرها كالقُطن، فالذهب نادر وتتطلب عملية استخراجه والتنقيب عنه بذل الكثير العاملين الأهم في أي عملية ألا وهُما الوقت والجُهد.

حتى أن الشركات ـ التي تسعى للحصول على الذهب والبحث عن غير المُستكشف منه بعد ـ تُنفق في سبيل ذلك مليارات بشكل دوري وسنوي في البحث والتنقيب وعمليات الحفر وغيرها من تكاليف العمالة والآلات، ولكن هل يتم إنفاق هذه المبالغ على القُطن مثلًا؟ قطعًا لا.

الجدير بالذكر أن هُناك بعض المواد التي يُمكن اعتبارها أكثر نُدرة من الذهب، والعثور عليها أصعب، ولكن سعرها أقل منه فما سبب ذلك؟

ففي حال ما أعطيت أحدهم قطعة ذهبية وحجر لونه أسود كل ما يُميزه كونه نادر، ما الذي سيلفت انتباهه أكثر؟ لا حاجة للإجابة عن هذا السؤال حتى.

المعادن الأكثر رواجًا في العالم الذهب، الفضة، الألمونيوم، النحاس، الفولاذ وخام الحديد.
النباتات الأكثر رواجًا في العالم الذُرة، فول الصويا.
الزيوت الأكثر رواجًا في العالم خام نفط برنت، خام نفط غرب تكساس.

1- فول الصويا

ما هي أكثر السلع تداولًا في العالم

يُعتبر فول الصويا واحدًا من ضمن أكثر السلع تداولًا في العالم، قد يبدو ذلك غريبًا للبعض قليلًا، ولكن هُناك العديد من المُبررات لهذا الأمر، فهذا النبات يُعد من أرخص مصادر البروتين النباتي، على عكس المصادر النباتية الأخرى التي لا تحتوي على الكم الكافي من هذا العُنصر مُقارنة بالمُنتجات الحيوانية يكسر فول الصويا هذه القاعدة.

إن احتواء فول الصويا على نسبة تتراوح من 36 وحتى 56% من وزنه الجاف على البروتين يجعله يُنافس أكثر المصادر الحيوانية للحمض الأميني المعروف باسم البروتين ثراءً، فيدخل الفول في إعداد حليب الصويا، التوفو بديل اللحم للنباتيين، صلصة الصويا وحتى أعلاف الحيوانات.

لا يقتصر استخدام فول الصويا على الجانب الغذائي للإنسان والحيوان فقط، بل تصل فوائده إلى الدخول في عملية تصنيع وقود الديزل الحيوي في بُلدانٍ عِدة، فيُمكننا أن نستشف أن عامل الرواج والطلب هو سبب كون النبات الذي يُزرع في الأمريكيتين والصين ضمن الأكثر تداولًا بين السلع.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع سبائك الذهب

2- خام الحديد

الحديد

لفظ خام الحديد يُعد من المُسميات التي تُشير إلى مُركبات عِدة منها معادن وصخور وغيرها من المواد التي يُمكن استخلاص الحديد منها واستخراجه، وعلى الرغم من وجود العديد من المُميزات والاستخدامات الأخرى لخام الحديد والمُركبات التي تُستخرج منه، إلا أن نسبة تفوق 90% من هذه الخامات تدخل بشكل أساسي في إنتاج الحديد الخام.

من أكثر ما يُميز خام الحديد هو دخوله في إنتاج الصُلب، الحديد الزهر، المغناطيس بالإضافة إلى المُحفزات الخاصة بالمواد الكيميائية والأعمال الصناعية المُختلفة، يفوز الحديد بلقب أكثر المعادن المتداولة وفرة عن جدارة واستحقاق بالتزكية دون وجود أدنى مُنافسة.

على الرغم من كونه واحدًا من أكثر السلع المطلوبة والمتداولة في السوق العالمي إلا أن سعره مُستقر نسبيًا، ولكن حدوث طلب عالمي كبير مثلما حدث في الصين عام 2000 من دوره أن يُضاعف سعره.

الحديد من المعادن المُستخدمة مُنذ قرون، فالثورة الصناعية لقارة أوروبا والخروج من ظلام الفقر لم يأتِ إلا بالفحم والحديد.

3- سبائك الفولاذ الصلب

ما هي أكثر السلع تداولًا في العالم

يدخل الفولاذ في العديد من الصناعات الهامة حول العالم، فهذه السبيكة المُكونة من الحديد الكربون بشكل أساسي والمُضاف إليها فيما بعد الكروم، النيكل أو التنغستين تُعتبر من أكثر المواد الأولية استخدامًا وشيوعًا في كافة أرجاء العالم مُنذ عقود.

يرجع ذلك إلى كون هذه السبيكة من صور السبائك شديدة الصلابة والقوة، كما أن تكلفة إنتاجها تُعتبر منخفضة نسبيًا مقارنةً بالبدائل الصناعية الأخرى، ويدخل الصلب في العديد من الاستخدامات الصناعية كالبناء، إعداد البنية التحتية كما أنها أصبحت تدخل في تصنيع الطائرات، السُفن وبعض أنواع السيارات .

على الرغم من كون سعر سبيكة الفولاذ ينخفض ويرتفع باختلاف العوامل والمُتغيرات العالمية إلا أنه اختلاف بسيط قد لا يُذكر، والعامل المُحدد لسعره في المقام الأول هو سعر خام الحديد وغيرها من المُركبات التي تدخل في تصنيعه، والجدير بالذكر أن خام الحديد من السلع التي يتم احتكارها لعقود مُستقبلية، ما يجعل التجارة فيها أمرًا أشبه بالمُستحيل.

لا يفوتك أيضًا:  سعر الحديد التركي اليوم في مصر

4- نفط خام تكساس الوسيط WTI

خام تكساس والمعروف باسم الخام الأمريكي هو من أكثر أنواع الزيوت النفطية رواجًا وشيوًعا في العالم أجمع، ويرجع السبب في ذلك إلى جودته، فهذا الزيت الذي يتم وصفه بكونه خفيف وحلو يحتوي على نسب لا تُذكر من الكبريت، ويدخل كغيره من خام النفط في تصنيع البتروكيماويات الخاصة بالبلاستيك، زيوت التشحيم، البنزين والديزل.

على الرغم من أنه يحمل اسم تكساس إلا أنه يُستخرج من مناطق أخرى أيضًا مثل لويزيانا وشمال داكوتا، ويتم إرساله وشحنه إلى مُقاطعات أخرى أقل إنتاجًا للبترول مثل أوكلاهوما وكوشينغ في سبيل المُحافظة على السعر النسبي للتر الوقود في الولايات المُتحدة .

كانت أسعار نفط تكساس في الماضي ترتبط ارتباطًا مُباشرًا باستهلاك المواطنين، والسبب في ذلك أن تصديره لم يكُن سهلًا بسبب عدم اشتمال كوشينغ على حدود بحرية ساحلية وموانئ، فالتصدير كان أمرًا صعبًا، ولكن في الآونة الأخيرة تم الاعتماد على خليج المكسيك في التصدير، ما جعل هذا الأمر أسهل.

5- نفط خام برنت

لا يُعد خام برنت واحدًا من أكثر السلع شيوعًا وتداولًا حول العالم فحسب، بل هو الزيت النفطي الأكثر رواجًا واستخدامًا في الكثير من البُلدان، ونتيجةً لذلك يُستخدم هذا الخام في تحديد تسعيرة ثُلثي إنتاج النفط العالمي بشكل عام وأسواق أوروبا وإفريقيا على وجه الخصوص.

الجدير بالذكر أن هذا الخام يتم استخراجه من منطقتي برنت وتينيان، وهو مزيج نفطي لزيوت يتم استخراجها مما يزيد عن 15 حقل نفطي في المملكة المُتحدة والنرويج.

كما أنه من أنواع النفط الخفيف الحلو لانخفاض وزنه النوعي، كما هو الحال مع نفط تكساس، ولكن هُناك تفاوت في الأسعار بينه وبين غيره من الزيوت يتمثل لكل برميل فيما يلي:

بمقارنة خام برنت مع سلة زيوت أوبك نجد أن: خام برنت أغلى من سلة أوبك بـ 1$
بمُقارنة خام برنت مع خام تكساس نجد أن: خام برنت أرخص من خام تكساس بـ 1$

لا يفوتك أيضًا:  أكثر الدول العربية انتاجا للكمثرى

6- معدن الذهب

ما هي أكثر السلع تداولًا في العالم

لا يُمكن أن تخلو قائمة أكثر السلع تداولًا في العالم من المعدن الأكثر استخدامًا للزينة على وجه الأرض، فالذهب من المعادن النفيسة والثمينة التي يتم البحث عنها مُنذ آلاف السنين، ويرجع السبب في ذلك إلى بريقه الأخاذ ولمعانه المُحبب للعين.

لا يقتصر دور الذهب في الاستخدام على كونه من المُركبات الأساسية لتصنيع الجواهر، فهذا المعدن بالنسبة لخُبراء الاقتصاد والمال من أفضل صور الاستثمار في الأصول، الدول الأكثر تصديرًا للذهب هي جمهورية الصين ، روسيا الاتحادية ، بالإضافة إلى الولايات المُتحدة الأمريكية .

الذهب من أقل المعادن استخدامًا في الصناعة، ولا يرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع سعره فحسب، بل هو من أكثر المعادن مُقاومة للتفاعلات الكيميائية والتوصيل الكهربي، ما يجعله عديم القيمة صناعيًا.

7- حبوب الذُرة

فوائد الذرة

الذُرة تُعتبر النبات الثاني في قائمتنا لأكثر السلع تداولًا بعد فول الصويا، فالذُرة هي من أغنى المصادر النباتية بالألياف، كما أنها تدخل في إنتاج الأعلاف، الإيثانول، شراب الذُرة، بالإضافة إلى مُنتجات أخرى كالفشار والدقيق.

تُزرع أغلب محاصيل هذا النبات في الولايات المُتحدة الأمريكية، الصين، البرازيل بالإضافة إلى الأرجنتين ولكن استخدامها يُعد شائعًا في العالم كُلِه، وكما هو الحال مع فول الصويا يتم تحديد سعر الذُرة بناءً على عاملي العرض والطلب، والدعم الإنتاجي الحالي في الولايات المُتحدة للذُرة يتسبب في انخفاض سعرها بشكل ملحوظ.

لا يفوتك أيضًا:  سعر الفضة اليوم في مصر للبيع والشراء 

8- معدن الفضة

سعر الفضة

تعد الفضة من أكثر المعادن الثمينة تداولًا حول العالم، حتى أن ذلك المعدن قد يفوق الذهب، ويرجع السبب في ذلك إلى اجتماع عاملين فيه، فالأول هو الندرة النسبية للفضة، والثاني هو انخفاض سعره مُقارنةً بالذهب، ناهيك عن الإقبال على شرائه ورواجه بسبب حُب الناس له.

على عكس الذهب يدخل عُنصر الفضة في الكثير من الصناعات والاستخدامات المُختلفة، فعلى الرغم من كونه شائع الاستخدام في الزينة إلا أن نسبة تصل إلى 50% من الإنتاج السنوي لهذا الخام تدخُل في تصنيع الألواح الشمسية، أفلام التصوير بالإضافة إلى الوصلات الكهربائية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *