ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة

ماريهان أحمد

ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة ؟ تُعد التُربة والحيوانات من الكائنات التي تتواجد على سطح الأرض، إحداها حية والأخرى غير حية وتُساهم كُل منهما في التوازن البيئي، وتُعد الحيوانات من الكائنات الحية التي تُسهم في الكثير من الأمور في النظام البيئي، ويُعد البعض منها مُفيدًا للإنسان في الغذاء والصناعات والحراسة، بالإضافة إلى دورها للتُربة فهل لها دور حيوي للتُربة.

ما أهمية الحيوانات للتربة

ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة

التُربة هي الطبقة التي تتكون منها سطح القشرة الأرضية وهي عبارة عن مجموعة من المكونات المعدنية التي يُعد مصدرها الأساسي هو الصخور، المتواجدة تحت سطح التُربة بالإضافة إلى المواد العضوية، وهي مُهمة للعديد من الكائنات الحية حيث إن لها دُور مُساهم في عيش الكثير من الكائنات الدقيقة، وعُنصر أساسي في عملية الزراعة وبالتالي تُساهم في غذاء الإنسان والحيوان.

تتميز الكُرة الأرضية بنظام التوازن البيئي بين الكائنات التي تعيش عليه، حيث إن لكُل كائن حي دور في دورة حياة الآخر، فمثلًا الحيوانات لها دور في حياة الإنسان كما أن لها دور في التُربة أيضًا، فما أهمية الحيوانات للتربة؟

تقوم الحيوانات بتفتيت التُربة الأمر الذي يُساهم في وصول الهواء والماء إلى التُربة ودخوله إلى الأعماق، كما أنها أحد مكونات التُربة الرئيسية فبعد موت الحيوانات وتحللها تدخل في تكون التُربة، كما تُستخدم فضلات الحيوانات كسماد للتُربة.

لا يفوتك أيضًا:  تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

مكونات التربة

ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة

هُناك العديد من أنواع التُربة التي تتفق في المكونات الأساسية لها، إلا أنها تختلف في النسب المكونة لها، حيث تتكون من العديد من العناصر بعد تفاعلها مع العوامل البيئية وعوامل التُربة وعوامل التعرية وغيرها من العوامل الحيوية التي تؤثر في تفاعلات مكونات التُربة وتتكون التُربة بشكل رئيسي من بعض المكونات، حيث إنه لا يُمكن خلو التُربة من أحد العناصر التالية:

  • المواد العضوية: تُعد المادة الأساسية التي تتكون منها التُربة هي المواد العضوية وهي عبارة عن الكائنات الحية والحيوانات الميتة التي تحللت وتحولت إلى أجزاء دقيقة تدخل في بعض التفاعلات في التُربة يعد تأثير العديد من العوامل فيها مثل درجة الحرارة ودرجة الحموضة والتهوية.
  • المعادن وعناصر التغذية: تتكون التُربة بنسبة كبيرة من المعادن وذلك ناتج من عوامل التعرية ولها دور مؤثر في التُربة حيث تُعزز من التُربة وتُغذيها، وهُناك الكثير من المعادن التي تتكون من العديد من العناصر بنسب متفاوتة المُتمثلة في الأكسجين بنسبة 47%، الألومنيوم بنسبة 8%، السيليكون بنسبة 28%، والحديد بنسبة 5%، و1% من المعادن المُتمثلة في الذهب والنحاس والكبريت والفضة.   
  • المحلول الأرضي: يتمثل في الغازات والمياه والأملاح المُذابة في التُربة والتي تتواجد في التُربة بنسب متفاوتة، ويتوازن المحلول الأرضي مع مادة الأرض، الأمر الذي يُساهم في تماسكه وعدم تأثره بالجاذبية الأرضية.
  • الكائنات الحية الدقيقة: تُعد الكائنات الدقيقة أحد المكونات الأساسية للتُربة حيث تتواجد فيها الكثير من الكائنات الصغيرة التي تعيش فيها ولها دور مُهم في التُربة حيث تُساهم في تهوية التُربة وزيادة خصوبتها، حيث تعيش تلك الكائنات من خلال التطفل أو الترميم أو التكافل، مثل البكتيريا والحيوانات الأولية، والفطريات.
  • الهواء: تتكون الفراغات الموجودة في التُربة من الهواء، حيث تحتوي التُربة على نسبة من الفراغات تتمثل في 35% من حجمها، بعضها شعرية وأخرى غير شعرية.

طبقات التربة

تختلف طبقات التُربة ويختلف تكوين كُل طبقة عن الأخرى، وبعد أن تعرفنا على إجابة ما أهمية الحيوانات للتُربة يُمكن التعرف على الطبقات المُتباينة للتُربة والتي تتمثل في الآتي:

1- الطبقة السطحية

تُعد هي الطبقة المُباشرة والتي تتواجد على سطح الأرض ولا يتجاوز عُمق هذه الطبقة بضع السنتيمترات، حيث إنها أهم طبقات التُربة وتتميز بوجود نسبة كبيرة من المواد العضوية والرواسب، وهي مأوى للكثير من الحشرات والكائنات الدقيقة مثل ديدان الأرض، وتتخذها مكانًا من أجل الاحتفاظ بالبيض ونمو الصغار كما أنها وسط مُناسب لعملية التكاثر.

تتعرض التُربة للكثير من العوامل البيئية التي تتسبب في انجرافها، مثل الزحف العُمراني والرعي الجائر، وإزالة الأشجار والسيول، ويتميز الجُزء العلوي من التُربة باللون الداكن، وكُلما زاد عُمق التُربة نجد أن لونها يُصبح أفتح نتيجة لزيادة نسبة الرواسب في الجُزء السُفلي للطبقة السطحية.

2- الطبقة تحت السطحية

ثاني طبقات التربة وهي التي تتواجد أسفل الطبقة السطحية بشكل مُباشر، تتكون من الرواسب المعدنية التي تتميز بالعديد من الخصائص حيث إنها تحتوي على الكثير من المعادن والتي تتميز بقدرتها على الذوبان حيث تتمكن المعادن من الذوبان في الماء والتنقل بين طبقات التربة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعمل التربة على تثبيت النباتات؟ وما طريقة تهيئة التربة للزراعة

3- الطبقة الصخرية الأم

أحد الطبقات الرئيسية التي تتكون منها التُربة وتُعد الطبقة الصخرية هي أساس التُربة ويرجع السبب في ذلك إلى بعض العوامل المتنوعة، وتتميز بالعديد من الخصائص حيث إن لها خصائص معدنية لها دور مؤثر في الخواص الأخرى لها، وهي أقل الطبقات التي تتعرض للعوامل الطبيعية التي تتمثل في الرياح والحرارة والرطوبة.

ما هي خصائص التربة؟

ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة

بعد الإجابة على ما أهمية الحيوانات للتربة يُمكن التعرف على أبرز خصائص التُربة حيث تتميز التُربة بالكثير من الخواص المُختلفة حيث تنقسم إلى خواص فيزيائية، وكُيميائية وهندسية ويُمكن توضيح الخصائص من خلال الجدول التالي:

الخواص الفيزيائية الخواص الكيميائية الخواص الهندسية
هيكل التربة المواد العضوية ضغط التربة
النسيج المواد غير العضوية تآكل التُربة
الوزن والكثافة خصائص الجزيئات الليونة
حرارة التربة ولونها التفاعلات ـــــ

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أهم خواص التربة الغرينية؟

ما هي أهمية التربة؟

تُعد الحيوانات أحد أهم الأمور التي تُساهم في منح التُربة الكثير من العناصر والخصائص المُهمة وتكوّن التُربة، لذا يُعد السؤال “ما أهمية الحيوانات للتربة؟” أحد أبرز الأسئلة التي توجهنا نحو معرفة المزيد عن التُربة ومُساهمة الحيوانات في تكوين التُربة التي تمُد العالم بالكثير من الأمور المُهمة، فهي أحد العوامل التي لها دور مؤثر في العالم أجمع، وترجع أهمية التُربة إلى الآتي:

  • تؤثر التُربة في العديد من العمليات الكيميائية، حيث تحتوي على الكربون بنسبة كبيرة، وبالتالي تُساهم التربة في موازنة المُركبات العضوية للكربون، وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون أو الاحتفاظ به في التُربة ولا تقتصر العمليات الكيميائية على الكربون فقط بل تمتد لتشمل العديد من العناصر الأخرى مثل النيتروجين والفسفور.
  • تُساهم في تنظيم درجة الحرارة وذلك من خلال دور التُربة المُهم في العمليات الكيميائية، حيث إن الحرارة من الأمور المُهمة التي تُساهم في الكثير من العمليات الحيوية في التُربة مثل إنبات البذور والتخلص من الميكروبات والحشرات في البيئة.
  • تُعد التُربة من أهم العوامل لعملية الزراعة، حيث إن التُربة الصحية المُناسبة لها دور في إنتاج وتوفير المحاصيل الزراعية وذلك من خلال مد المحاصيل الزراعية بالعناصر الغذائية المُهمة والمعادن اللازمة لنمو النبات.
  • لها دور كبير في تنظيم الهواء وعملية التنفس، حيث تُساهم النباتات التي تنمو في التُربة في إخراج غاز الأكسجين وسحب غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء الجوي وبالتالي توفر الهواء المُناسب الذي تحتاج إليه الكائنات الحية من أجل التنفس.
  • مأوى للكثير من الكائنات الحية حيث إن هُناك الكثير من الحيوانات والحشرات التي تعيش في التُربة وتعدها موطنها الأصلي، مثل الفئران، والنمل، وديدان الأرض.

تتطلب التُربة العديد من العوامل التي تُساهم في تكوينها، كما أن الحيوانات أحد أهم العوامل للتُربة فكُل مخلوق له دور في تنظيم العمليات الحيوية للآخر، الأمر الذي يُحقق التوازن البيئي.

أسئلة شائعة
  • ما هي استخدامات التربة؟

    تُستخدم في صناعة الكثير حيثُ يُمكن استخدامها في صناعة مُنتجات التجميل والمُضادات الحيوية.

  • ما هي أنواع التربة؟

    التربة الرملية، التربة الطينية، التربة الطباشيرية، التربة الطفالية، التربة الخثية.

  • كيف يُمكن المُحافظة على التربة؟

    من خلال زراعتها وإضافة السماد إليها، وعدم رمي النفايات والمخلفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *