دعاء طلب الذرية الصالحة المستجاب وافضل 8 ادعية لصلاح الذرية جميلة

سمر زينة البدوي

عندما جعل الرحمن المال والبنون زينة الحياة التي نعيش فيها زرع داخل الإنسان حب الإنجاب وأن يكون له ابن، وينطبق هذا على كلِِ من الأبوين حتى وإن كانت الفتاة بِداخلها مشاعر الحنين إلى الأمومة أكثر نتيجة لأن الأنثى تسيطر عليها مشاعرها أكثر من الرجل لهذا من الطبيعي

يُعد دعاء طلب الذرية الصالحة مباح، وهو من الأدعية الأزلية التي يدعو بها عباد الله فيستجيب برحمته لمن يشاء، ويُعد هذا الدعاء لحاجة دنيوية وهي الرزق بالبنين والبنات التي وصفها الله بكتابه الكريم أنها زينة الحياة الدنيا، من بين هذه الأدعية:

يا بديع السماوات والأرض، يا منان يا حنان يا من تجيب الدعاء، إني أسألك ببركة لا إله إلا الله أن ترزقني حمل آجل غير عاجل بطفل سليم معافى دون أي زيادة أو نقصان.

اللهمَّ إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحدٌ ارزقني الذرية الصالحة، وارزق كل مشتاق يا رب.

  1. اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى التي سميت بها نفسك، أو علمتها احد من خلقك، او استأثرت بها في علم الغيب عندك أن لا يمر هذا الشهر دون أن تكرمني بحمل دون حول مني ولا قوة فأنت على كل شيء قدير.
  2. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسى تقواها زكها أنت خير من زكاها إنك وليها ومولاها.
  3. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها يارب أسألك الذرية الصالحة.
  4. يا رب يا من قلت ادعوني استجب لكم، استجب لدعائي بذرية صالحة تشد عضدي انك انت الكريم ونحن الضعفاء.

إلهي كيف أدعوك وأنا أنا ، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء طلب الذرية الصالحة

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد،

اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفس كربتي وفرج همي وعوض صبري وقر عيني.

ادعية الذرية الصالحة رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين ..وجعل لي من لدنك وليا يبر بي في كبري ويستغفر لي بعد موتي رب ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه ..وان كان قريبا فيسره وبارك لنا فيه يا الله يا ارحم الراحمين.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله وارزقنى بالذرية الصالحة لا اله الا انت يا حي يا قيوم برحمتك استغيث لا تحرمني من نعمة الذرية الصالحة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين يا رب ارزقني بالذرية الصالحة.

دعاء للمحرومين من الذرية

الدعاء للمحرومين من الذرية  هو أمر طبيعي مثلما سبق وأن ذكرنا لأنها فطرة الإنسان التي خُلق عليها، ولكن مع هذا الدعاء يجب أن يكونا الزوجين يشعران بالرضا الكامل على ما كتب الله عليهما من قدر سواء كان هذا القدر يتفق مع ما يتمناه أم لا لِقوله

لأن ذلك في النهاية بِيد الله ولا دخل للإنسان فيها أبداً تطبيقاً لِقوله تعالى في الكتاب الحكيم  (لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُور* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ).

 قال النبي صلى الله عليه و سلم ”إن لله ملكاً موكلاً بمن يقول ”يا أرحم الراحمين فمن قالها ثلاثاً قال الملك : إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك “

يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين ارزقني الذرية الصالحة ولا تحرمني منها لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله رب العرش العظيم لا اله إلا الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْعُوكَ اللهَ. وَأَدْعُوكَ الرَّحْمنَ. وَأَدْعُوكَ البَرَّ الرَّحِيمَ. وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا، مَا عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. أَنْ تَغْفِرَ لِي وتَرْحَمَنِي وترزقني الذرية الصالحة

اللهم يا ذا العرش العظيم يا قوي يا رحمن يا رحيم يا قادر على كل شيء انت القادر وحدك والأطباء لا يقدرون أنت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم.. تعلم ما في الارحام ..اللهم يا جبار يا رحيم ارزقني بالذرية الصالحة.

دعاء الرزق بالذرية الصالحة

أنواع الرزق كثيرة ومتنوعة حيث نجد منها ما يعرفه الإنسان ويرزقه الله إياه دون أن يطلبه مثل الحواس الخمسة والهواء وغيرها من النعم التي نتمتع بها في حياتنا دون أن نطلبها، وهنا نوع آخر وهو الرزق الذي يعلمه الإنسان

ولكنه يحتاج |إلى السعي وطلبه من الله عن طريق العمل والاجتهاد من أجله والدعاء لله، وتندرج الأبناء تحت هذا النوع من الرزق الذي يجب أن يسعى العبد من أجله عن طريق الزواج الذي يستعد له جيداً ويرتب له حياته، ومن ثَم يدعو بِدعاء الرزق بالذرية الصالحة حتى يوفقه الله ويكرمه بِخير الأبناء.

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

اللهمَّ إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدٌ ان ترزقني الذرية الصالحة.

دعاء لطلب الذرية اللهم إني عبدك ابن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضاؤك

أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته احداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القران ربيع قلبي ونور بصرى وجلاء حزني وذهاب همى وأن تقضى لي حاجتي وترزقني بالذرية الصالحة يا رب لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين ربى هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء.

دعاء طلب الذرية الصالحة في يوم عرفة

تعيش الأمة الإسلامية هذه الأيام في أيام مباركة وهي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي التي أقسم بها رب العزة في كتابه العزيز عندما قال  (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ)،  وأعظم هذه الأيام على الإطلاق هو يوم عرفة وهو اليوم التاسع الذي يسبق يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى المبارك)،

وكان الرسول -صلوات الله عليه وتسليمه- وصحابته يكثرون من الدعاء في هذا اليوم المبارك لذلك على كل زوج وزوجة يرغبون في أن يرزقها الله بالأبناء أن يدعو بدعاء طلب الذرية الصالحة يوم عرفة.

اللهم انك قلت (ادعوني استجب لكم) وانك لا تخلف الميعاد وانى اسألك ان لا تحرمني من الذرية الصالحة يا رب لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين ربى هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء.

 اللهم صلى على سيدنا محمد خير البرية وبجاهه عندك ارزقنا خير الذرية.

بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم يا رب ارزقني بالذرية الصالحة.

 اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا اله الا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال و الاكرام ان ترزقني الذرية الصالحة.

‏ ‏يا رب يا سميع يا مجيب حقق لي أمنيه ,أرزقني كما رزقت زكريا”.

 يا رب هب لي هبة مباركة من عندك ، قد لا أكون اهلاً لهذه الهدية ,ولكنك أهلاً لهذا ‏العطاء يا سميع يا مجيب.

 يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا ‏يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.

 اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الى خير.

سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، ارزقني اللهم بالذرية الصالحة.

 يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون أرزقني بذرية صالحة طيبة تقر بها العيون.

دعاء الرزق بالمولود

دعاء بالذرية الصالحة من القرآن

على الرغم من أن  الدعاء بالذرية الصالحة من القرآن الكريم  لم يأتي سوى ثلاثة مرات فقط؛ مرتين منهما على لسان النبي زكريا -عليه السلام- ومرة من أدعية أبو الأنبياء جميعاً الخليل إبراهيم -عليه السلام-،

وعلى الرغم من ذلك قال بعض من علماء الدين أنه يمكن الاستعانة بِبعض من الأدعية التي وردت في التنزيل الحكيم من أجل طلب الأمور الدنيوية المختلفة مثل الدعاء بالذرية الصالحة، ومن هذه الأدعية صيغ الاستغفار التي ذُكِرت في القرآن خاصة أن الاستغفار الدائم من سبل تحقيق الأماني في الحياة.

 ( قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) [آل عمران:38].

( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) [النساء:89].

( رب هب لي من الصالحين ) [الصافات:100].

(ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما).

دعاء يونس عليه السلام، قال صلى الله عليه وسلم: ”دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

﴿ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [آل عمران: 147].

﴿ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ﴾ [المؤمنون: 109].

﴿ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ﴾ [المؤمنون: 118].

﴿ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [التحريم: 8].

﴿ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [آل عمران: 16].

﴿ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران: 191].

دعاء لشخص بالذرية الصالحة

دعاء طلب الذرية في ليلة القدر

أحد الأمور التي يُستحب أن يلتزم بها الداعي عندما يناجي ربه هو تحري أوقات استجابة الدعاء مثل الثلث الأخير من كل ليلة أو ليلة الجمعة من كل أسبوع أو ليلة القدر التي تأتي في الليالي الوترية في العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم،

وتُعد هذه الليلة هي أعظم ليالي العام على الإطلاق والتي قال فيها المولى -سبحانه وتعالى-  (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)،  ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه إذا رزقه الله برؤية هذه الليلة العظيمة هو  دعاء طلب الذرية في ليلة القدر.

اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.

 ا للهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم .

اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

ادعية طلب الذرية اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

 اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا من اهل بيت صالحين ، اللهم اقر عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه، اللهم اقر عيني بالذرية الصالحة التي تدخل السعادة الى قلوبنا وارزقنا برها.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان ‏بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان يسيرا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لنا ‏فيه برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم انى اسألك الذرية الصالحة بسم الله الذى لا اله غيره الرحمن الرحيم.

دعاء طلب الذرية الصالحة لشخص عزيز

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  «دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابةٌ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ: آمِينَ، ولَكَ بمِثْلٍ»  لهذا يستحب أن ندعو لمن نحبهم بِالرزق والخير ومنه الدعاء لشخص بالذرية الصالحة  طالما نحب هذا الشخص

ونتمنى أن يرزقه الله بالخير في حياته، ولعل هذه الدعوة تكون سبباً في رزقه بِالمولود الصالح خاصة أن حب الخير للغير من علامات المؤمن الحق كما قال الحبيب المصطفى في الحديث الشريف  «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد فعالا لما تريد اسألك بنور وجهك الذى ملأ اركان عرشك وبرحمتك التي وسعت كل شيء.. .اللهم اني اسألك ان تقضي حاجتي يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني..

اللهم رضيني بما قضيت لي وعافني فيما ابقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت،

اللهم يا ارحم الراحمين يا مجيب دعوة المضطرين يا ذا الجلال والإكرام رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين رب ارزقني وارزق أخوتي بالذرية الصالحة المعافاة

رب لا تذرهم فردا وانت خير الوارثين ..رب هب لهم من الصالحين وبشرهم بغلام حليم ..رب ارزقنا جميعا وارزق المحرومين يا رب العالمين رب هب لهم من لدنك ذريه طيبه إنك سميع الدعاء..

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ، وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ، وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ أن ترزق “فلان”الذرية الصالحة.

دعاء طلب الذرية

دعاء طلب الذرية الصالحة مكتوب

ليس شرطاً أن يكون الإنجاب هو الخير للإنسان؛ فِكم من ذرية قد جلبت إلى والديها المصائب والمشكلات المختلفة ويتسببون في عذابهم في الآخرة وكم من الأبناء الذين كانوا نعم الولد لأباءهم وكانوا سبباً في هدايتهم ودخولهم الجنة

ولنا في ذلك العديد من الأمثلة يأتي على رأسها الأنبياء والرسل لهذا عندما يطلب الزوج أو الزوجة أن يرزقه الله بالولد يجب أن تكون هذه الكلمة مقترنة بِكلمة أخرى وهي الولد الصالح الذي ينفعه دنيا وآخرة وليس العكس، ومن أمثلة دعاء طلب الذرية الصالحة مكتوب.

 اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ. وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ. وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ان ترزقني الذرية الصالحة.

اللهم اجعلني قرة عين لزوجي واجعله قرة عين لي واسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلني لزوجي كما يحب واجعله لي كما احب واجعلنا لك كما تحب وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تحب.

 اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي انه لا يغفر الذنوب الا انت يا رب لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين ربى هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْعُوكَ اللهَ. وَأَدْعُوكَ الرَّحْمنَ. وَأَدْعُوكَ البَرَّ الرَّحِيمَ. وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا، مَا عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. أَنْ تَغْفِرَ لِي وتَرْحَمَنِي وترزقني الذرية الصالحة.