الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض

أ / سارة رزق

يعتبر هذا الكوكب من أشهر كواكب المجموعة الشمسية، ويوجد في المركز الثالث بعد كوكب زهرة، وهذه الكواكب تدور حول الشمس في مسارات منظمة، ويتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة سبب عدم شعور الإنسان بحركة الأرض المستمرة، وذلك لأنه من المعروف أن كوكب الأرض يتحرك باستمرار ويدور حول الشمس بشكل تلقائي.

هل الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض

كما هو معروف أن كوكب الأرض يستمر في الدوار بشكل منتظم حول الشمس، وذلك مع كافة كواكب المجموعة الشمسية، وكوكب الأرض يحتوي على غلاف جوي كبير يغطي الأرض بأكملها، وتصل سرعة دوران الأرض إلى ما يقارب من 1675 كيلو متر في غضون 60 دقيقة، وهذا يدل على دوران كوكب الأرض يسير بسرعة كبيرة قدرها 465 متر خلال الثانية الواحدة.

وهذا يدل على أن الإنسان لا يشعر بحركة الأرض بسبب كبر حجم الأرض ، وهذه النتائج تم التواصل إليها من قِبل عدد كبير من العلماء، وذلك بعد إجراء الكثير من الدراسات العلمية الخاصة بكوكب الأرض، وثبت أن حجم الكرة الأرضية كبير، لا يمكنك من خلاله الشعور بالحركة المستمرة.

الإنسان لا يشعر بحركة الأرض

ما هو سبب دوران الأرض

كما هو معروف أن جميع كواكب المجموعة الشمسية بما فيهم كوكب الأرض يسيروا بشكل منظم منذ الآلاف السنين، دون حدوث أي خلل في ذلك، بالإضافة إلى أن كوكب الأرض يستمر في التباطؤ بسبب جاذبية القمر، حيث يقل معدل دوران كوكب الأرض بمقدار جزئين من 1000 في الثانية الواحدة، هذا المعدل يقل بشكل يومي منذ الآلاف السنين.

وعلى الرغم من ذلك فتبدوا حركة الأرض تسير بصورة طبيعية للغاية، وهذا السبب يرجع إلى الغلاف الجوي الموجودة حول كوكب الأرض، ذلك بالإضافة إلى أن القمر يمد كوكب الأرض بالجاذبية التي تمكن الأشخاص من السير دون أي خلل، ويتم ذلك عن طريق سحب انتفاخات كوكب الأرض باستخدام نظرية المد والجزر .

شاهد أيضًا:  الستار هو المنطقة التي تلي القشرة الأرضية

دوران الأرض حول محورها

استكمالاً لحديثنا عن الإنسان لا يشعر بحركة الأرض يتم دوران الأرض بشكل منتظم حول نفسها، وذلك من خلال خط وهمي وضعه العملاء بين القطبين الشمالي والجنوبي، وهذا الخط مائلا نوعا ما بمعدل 23.5 درجة، ويتم ذلك بالشكل الآتي:

  • تدور الأرض بشكل ثابت حول نفسها، وهذا ما يفسر وجود الليل والنهار.
  • أكبر دليل على ذلك هي وجود المناطق الحرارية على كوكب الأرض، ويتم ذلك عن طريق تحديد الأماكن المتواجد فيها أشعة الشمس.
  • وجود مناطق زمنية محددة، ويصل عدد هذه المناطق إلى 24 منطقة.
  • وجود المد والجزر، وذلك يسبب ارتفاع ملحوظ أو انخفاض في معدل سطح الماء بمقدار مرتين في اليوم الواحد.
  • وبسبب دوران الأرض يتم تحرك الأعاصير بشكل مخالف لعقارب الساعة بالنسبة للجزء الشمالي، بالإضافة إلى أنها تتحرك مع عقارب الساعة في الاتجاه الجنوبي.
  • دوران الأرض بشكل مستمر يؤثر على حركة الرياح، وبهذا الشكل لا تتحرك الرياح بشكل منتظم في خط مستقيم.

ما الوقت الذي يحتاجه الأرض للدوران حول الشمس؟

وفي صدد حديثنا عن الإنسان لا يشعر بحركة الأرض يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن المدة اللازمة لدوران الأرض حول الشمس، والمدة المستغرقة تصل إلى حوالي 365 بشكل يومي ، ويكون اتجاه الدوران الصحيح من الغرب إلى اتجاه الشرق، وحتى يتم عمل دورة كاملة تستغرق إلى ما يقارب من 23 ساعة و 57 دقيقة، وبذلك تدور الأرض حول الشمس بمعدل ثابت تصل سرعته إلى 67000 ميل خلال 60 دقيقة، ويتم ذلك بشكل دائري منتظم.

بالإضافة إلى أن هذا المسار يصل سرعته إلى ما يقارب من 30 كيلو متر في الثانية الواحدة، وبذلك يمكن القول بأن النظام الشمسي يدور حول المجرة بسرعة تصل إلى 220 كيلو متر تقريباً في الثانية الواحدة، وهذا ما يعادل تقريباً سرعة 490000 ميلا خلال دقيقة.

ما هي أنواع حركة الأرض؟

للأرض 3 أنواع من الحركات المختلفة، ويتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة جميع المعلومات المتعلقة بهذه الحركات، حيث يمكن تلخيصها في الآتي:

  • أولاً حركة الأرض حول محورها، ويتم ذلك من الاتجاه الغربي إلى الشرقي في اتجاه مخالف لعقارب الساعة، مرة واحدة في اليوم أي بعد مرور 24 ساعة تقريباً، وهذا يفسر وجود ظاهرة الليل والنهار.
  • حركة الأرض حول الشمس، ويتم ذلك من الاتجاه الغربي إلى الشرقي، في اتجاه معاكس لعقارب الساعة مرة كل 12 شهر، وهذا يفسر وجود ظاهرة الفصول الأربعة.
  • حركة المجموعة الشمسية حول مركز درب التبانة ، ويتم ذلك بشكل منتظم وسليم، وهذه الحركة مستمرة منذ الآلاف السنين.

اطلع على:  هل الأرض كروية أم مسطحة؟

ماذا تفعل قوة الجاذبية ؟

تعمل الجاذبية المنبعثة من القمر إلى كوكب الأرض على تماسك الأرض مع بعضها البعض بشكل منتظم، وتقوم بجذب أي شيء فوق سطح الكرة الأرضية، وهذا ما يفسر حركة الإنسان على كوكب الأرض بشكل آمن تماماً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *