ماذا يعني هذا الإيموجي ?

ماريهان أحمد

ماذا يعني هذا الإيموجي ? ؟ ما هو المعنى الدارج؟ وما هو المعنى الحقيقي التي وضعته التطبيقات من أجله؟ تُعد الرموز التعبيرية هي الأداة الأفضل على مواقع التواصل الاجتماعي في التعبير في ظل غياب الصورة والصوت في المحادثات الكتابية، وتم الحرص والتأكد على ألا يوجد موقف ليس له رمزًا يعبر عنه، لهذا تاليًا نُريك المعنى لأكثرها جدلًا.

ماذا يعني هذا الإيموجي ? ؟

ماذا يعني هذا الإيموجي ?

بوسائل التواصل الاجتماعي.. فيسبوك وتويتر وانستجرام وواتساب، يوجد مكان مخصص لقائمة طويلة من الرموز التعبيرية، من بينها يد مرفوعة الأصبع الأوسط، ورفع هذا الإصبع فقط إيماءة سيئة جدًا، حيث تعبر عن الازدراء وأن المتحدث لا يحترمك ولا يحترم حديثك، وأنت بالنسبة له لا شيء مطلقًا، وكلامك هو أشبه بالتفاهة التي بلا معنى.

إذ أنه في ظل حفاظ مواقع التواصل الاجتماعي على قائمة من القواعد السلوكية للمستخدمين، فيتم حظر كل من يخالف هذه القواعد، والتي تنص على احترام الآخرين وعدم الإساءة إليهم بالسب والقذف، وبالطبع لا أحد يرغب في أن يتم حظره، لهذا يبدأ في استخدام هذا الرمز الذي يشفي غضب البعض ويشعرهم ببعض الانتصار اللحظي.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أسولف مع زوجي في الجوال والواتس

المعنى الأصلي لرفع الأصبع الأوسط؟

لم يكن في السابق يتم اعتبار هذا الأصبع علامة سيئة أبدًا، كان مجرد أصبع خلقة الله تعالى في يد كُل إنسان، رفعه لا يدل على أي شيء لا سيء، ولا حتى جيد، إلى أن حلَّ علينا شبح الأفلام الأجنبية، تلك التي تقتات كل يوم على عقول المراهقين.

مغيرةً الكثير من المفاهيم، جعلت بفضل مشاهدها من هذا الإصبع إشارة جنسية بالغة الإسفاف إذا ما تم رفعه في مكان عام، ليس هذا وحسب، بل حولت حتى الكثير من الكلمات العادية إلى غير مرغوبة، وجنسية المعنى، حتى لو لم يكن هذا القصدُ منها، من المؤكد أن هذا هو آخر الزمان الذي يقترب عنده يوم القيامة.

ماذا يدور في عقل المُرسِل؟

لا بُد أنك تُصاب بغضب عارم لا يمكنك إيقافه وقتما تتجادل مع شخص ما ثم تجده يوقف الجدال بهذا الرمز التعبيري، ولعلك تشيط غضبًا من الإساءة التي تعرضت لها، إلا أنك بالواقع يجب أن تُدرك أن الشخص الواقع في موضع الضعف هو وليس أنت.

الضعفاء.. قليلين الحجة، حينما يجدون أن موقفهم قد بات ضعيفًا، لا يقدرون على الاعتراف بالخطأ، ولا حتى الاعتذار، بل يكون أسهل ما لديهم هو السب، والإهانة والتحقير من كلام الشخص المقابل، ولكن هيهات لهم، هل تعتقد أن سبهم سيكون عاديًا؟ السفهاء والتافهين سبهم لن يكون عاديًا مُطلقًا، بل سيكون بتشكيلة من الشتائم الجنسية مثل هذا الإيموجي ?

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تحديث الواتس اب القديم على الاندرويد والآيفون والويندوز

أصل الشتائم الجنسية

قديمًا وحتى الآن، المرأة هي المخلوق الأقل في القيمة، مهما تمت المناداة بحقوقها، أو الاعتراف بفضلها، لن تنتهي الفكرة الراسخة بالعقل الباطن لدى الذكور أنهم الأعلى منزلة.

لهذا تجد أن الشخص إذا ما أراد التحقير من آخر ينعته بالمرأة، أو ينعت أمه بسيئة الخلق، أو أنها أنجبته بشكل غير مشروع، بسبب اعتقادهم الراسخ أن صفة كون الشخص امرأة أمرًا سيئًا يعتبرونها سُبة.

لكن على النقيض من ذلك، إذا أراد أحدهم أن يسُب أحدًا، وكان راغبًا في أن يكون بمكانة أعلى منه، يسبه بشتائم لها دلالة على العضو الذكري، باعتبار هذا هو فقط ما يجعله أعلى قدرًا، مستخدمًا أساليب مثل هذا الإيموجي ?، وبالواقع هذا هو المعنى الأصلي له، لهذا السبب يستخدمه الشباب فيما بينهم للتحقير من الآخرين.

حكم استخدام هذا الإيموجي ?؟

إنه بعد التعرف على المعنى الحقيقي لهذا الرمز، بات من المعروف أنه إشارة إلى السب والشتم، لذا فإنه حتى لو كان الأمر على سبيل المُزاح واللعب هو لا يصح، حتى لو أن الإماءة لا تُؤدى بشكل فعلي أو يتم لفظها، إلا أن هذا بالطبع قد تسبب في الضيق للطرف الآخر، وهو أمرٌ لا يرضاه ديننا الذي نادى بالأخلاق الحميدة.

قال الله تعالى: “مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ” {ق:18} أي أن الإنسان يُحاسب على هذه الطريقة في الحديث، وتُكتب عليه سيئة، وهو ما نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ورد أنه قال لمعاذ ذات يوم بعد أن سمعه يسب:

” ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم” رواه الترمذي.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أسوي ستريك سناب شات وفوائده؟

معاني الرموز التعبيرية

ماذا يعني هذا الإيموجي ?

استكمالًا لحديثنا عن ماذا يعني الايموجي ?؟ علينا أن نتطرق إلى معاني الرموز الأخرى الموجودة على تطبيقات التواصل الاجتماعي، والتي قد يصعب على البعض فهم الغرض من ورائها، لذا يمكنك التعرف على معانيها من خلال الجدول التالي:

الرمز المعنى
?? هما يدان تصنعان شكل قلب.
?? ما فعلته سيء للغاية وغير مقبول.
?? يدان تسقفان معًا لأن ما فعلت قد نال إعجابي كثيرًا.
?? كل هذا أوافق عليه ولا مشكلة.
?? هما يدان تتضرعان إلى الله بالدعاء.
? رمز التحرير، الفخر بكل ما فعلت.
?? هما أصبعان متقاطعان وتعني كذبة بريئة جدًا.
? رمز التوحيد، وهو خاص بالمسلمين.
✋? توقف عما تفعله في الحال.
?? رمز القوة والشجاعة، وبأنك قادرٌ على أي شيء.
?? أنت هو المعني بما أقول.
?? اليد التي تبدأ بالسلام.
?? اليد التي تستقبل السلام.
?? سأتصل بك، فهي تشكل علامة الهاتف المحمول.
? صوت عالٍ جدًا.
? أنا الأفضل دائمًا، فهو إيموجي فخور جدًا بنفسه.
? يعبر عن كم الجمال الذي تمت مشاهدته الآن.
? سعيد جدًا بك، عيد مولدٍ سعيد.
? أحاول التركيز فيما تقول، أكمل.
? الجو حار جدًا اليوم أكاد أذوب.
? سأسمعك الآن أسوأ الألفاظ.
? يعني جملة “ما كل هذا الذي أراه”.
? هذا الطعام لذيذ جدًا أعجبني.
? يعني أنك لا تفهم شيئًا على الإطلاق مما يُقال.
? أنا غاضب وبشدة الآن أغرب عن وجهي في الحال.
? يشير إلى أنك سمعت شيئًا مزعجًا جدًا من جعلك تشمأز.
? يعبر عن مدى السعادة التي شعرت بها من الكلام الذي سمعت.
? معناه أفعل ما يحلو لك ما عاد يُهمني.
? يستخدم حينما يُكشف الكذب، أو ترغب في الاعتراف بما اقترفت.

استخدام الرموز التعبيرية أمرٌ لا بأس به طالما كان في إطار بعيد عن الإساءة للآخرين، علمًا بأن الإنسان سيشهد عليه لسانه ويديه يوم القيامة بما اقترف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *