ما هي التعابير الجسدية للشخص الكاذب

أ / شيماء عبد الفتاح

التعابير الجسدية للشخص الكاذب التي تظهر عليه بشكل واضح عند التحدث معه في أمر ما، وكيف يمكن لأي فرد معرفتها بشكل صحيح، سؤال هام تم طرحه من قبل العديد من الأشخاص، وقام بالإجابة عنه علم النفس، والذي أوضح أن الكذب هو واحد من الأساليب التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص سواء رجل أو إمرأة من أجل الوصول لهدف ما، وذكر علم النفس أنه يمكن لأي شخص الكشف عن  الكذب الذي يتحدث به الشخص الآخر أمامك من خلال ما يعرف باسم “لغة الجسد”، فما هي التعابير الجسدية للشخص الكاذب.

أهم التعابير الجسدية للشخص الكاذب

نشرت العديد من الجامعات الأجنبية كثير من الدراسات النفسية التي توضح أبرز التعابير الجسدية للشخص الكاذب، والتي تتمثل في التالي:

  • لغة العيون : تعد من أكثر العلامات التي تكشف الكاذب، فهو لا يستطيع النظر في عينيك عند التحدث خوفًا من أن يكشف، بل يحول بنظره إلى الأعلى وإلى الأسفل والعديد من الاتجاهات دون النظر إلى عينيك بشكل مباشر.
  • تغير لون بشرة الوجه: يدل تغير لون بشرة الوجه بشكل كبير على العديد من الأمور أهمها الخجل، الغضب وأيضًا الكذب، حيث يظهر  الوجه شاحبًا مائل إلى الاصفرار عند الكذب خوفًا من اكتشاف أمره.
  • عدم القدرة على صياغة الكلام مرة أخرى بنفس الطريقة: تقول الحكمة “إذا كنت كذوبًا فكن ذكورا”، لذا فإن الشخص الذي يتحدث بالكذب لا يمكنه إعادة سرد القصة بنفس النمط والطريقة مرة أخرى.
  • لغة اليدين : عندما يبدأ الإنسان في التحدث بالكذب تظهر على يديه علامة واضحة وهي فرك اليدين بصورة كبيرة، ولا تبقى ثابتة أبدًا في مكان واحد.
  • فرك الأنف، لمس الرأس من الخلف، اللعب في الشعر: تظهر العديد من علامات لغة الجسد التي تدل على الكذب ومنها فرك الأنف والإمساك بها بشكر متكرر، وضع اليد على مؤخر الرأس عند الرجال، اللعب في خصلات الشعر وتعديلها، حيث تظهر ذلك العلامة بشكل واضح عند النساء.

التعابير الجسدية للشخص الكاذب

لا يفوتك أيضًا: ما هي حركات لغة الجسد

أسباب الكذب عند الرجال

بطبيعة الحال يصعب فهم ما يدور في عقل الرجل أو المرأة، لذا ليس من السهل فهم طبيعة السبب الحقيقي وراء كذبهم، حيث أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات النفسية أسباب الكذب عند الرجال وهي:

  • إخفاء الماضي: يكذب الرجل خوفَا من معرفة ماضيه وكشفه للآخرين، كي يبقى أمامهم هذا الرجل المميز المتنزه عن أي خطأ أو أمر مشين.
  • الظهور بمظهر جيد : يرغب العديد من الرجال في الظهور بمظهر جيد ذو طابع حسن على غير طبيعته أمام العديد من الأشخاص الآخرين، لذا فهو يلجأ إلى الكذب بكل أنواعه ليكون انطباع جيد لديهم.
  • الابتعاد عن الآخرين: قد يلجأ الرجل إلى الكذب لرغبته في البقاء بمفرده بعيد عن الآخرين، فهو لا يريد أن يعرف احد بماضيه، لذا فهو يكذب كي يظل مع ماضيه.
  • من أجل معرفة ردة الفعل للآخرين: أحيانًا يكذب الرجل خاصة على المرأة سواء زوجته أو خطيبته أو حتى التي تعمل معه، كي يختبر ردة فعلها تجاه أمر ما.
  • التسلية واللعب بالمشاعر: يكذب بعض الأشخاص من أجل التسلية واللعب بمشاعر الآخرين من النساء والفتيات، ويرون أن هذا الأمر ما هو إلا كذبة بيضاء لا ضرر فيها.
  • الكذب للحصول على السلطة: يحب الكثير من الرجال الوصول للسلطة والحصول عليها، لذا يبدؤون في الكذب ولا يستطيعون التخلي عنه خوفًا من فقدانه.
  • لحماية حياتهم العائلية والزوجية : يعرف الرجل أن المرأة تتعامل بمشاعرها وعاطفتها وليس عقلها، لذلك فهو يكذب للحفاظ على الحياة العائلية والأسرية دون تتفكك.

التعابير الجسدية للشخص الكاذب

اقرأ أيضًا: كيف أعرف إذا زوجي يكذب (طرق لكشف كذب الزوج)

كيفية التعامل مع الشخص الكاذب

بعد أن تعرفنا على أبرز التعابير الجسدية للشخص الكاذب، كان ولابد أن نتعرف على طرق التعامل مع الشخصيات الكذابة، إلا أن هذا الأمر قد يكون من  أصعب الأمور التي نواجهها في الحياة، لذلك إليك بعض الخطوات الفعالة التي تساعدك في التعامل معه بحذر منها:

  • التحلي بالصبر : لا ينفع التعامل بالقوة والتسرع مع الشخص الكاذب، فهذه المعاملة تأتي بعكس ما نرغب، لذا كن صبورًا، فقد يكون شخصًا مريضًا، أو يكذب لمصلحة ما أو من أجل التخفي وغيرها، لذا يجب عليك معرفة سبب كذبه في البداية ثم احكم عليه.
  • تحلى بالصدق وكن قدوة له: كي تنجح في التعامل مع الشخص الكاذب وتساعده على التخلص من هذا الأمر يجب أن تكون في البداية شخصًا صادقًا، كي تكون قدوة له، لذا تجنب انت الكذب وكن صادقًا في أقوالك وأفعالك.
  • امنحه الأمان الذي يفقده مع الآخرين: إذا شعر الشخص الكاذب بالأمان ووجد منك بعض الأعذار، فهذا يمنحه فرصة التحدث عن أكاذيبه والإقلاع عنها وعدم العودة لها مرة أخرى.
  • المواجهة بشكل سري: إذا كنت تنوي مواجهة الشخص الكاذب فيجب عليك مواجهة سرًا، أي بينك وبينه فقط دون وجود أحد، حتى لا تتسبب في إحراجه أمام الآخرين.
  • التهديد بقطع العلاقة: إذا حاولت إصلاح الأمور مع الشخص الكاذب بالطرق السابقة ولكنها لا تجدي نفعًا، فيجب عليك تهديده بقطع علاقتك معه، وإن تخبره أن كذبه هذا يسبب لك الكثير من الأذى، وانه في حال عدم قيام علاقتكما على الصدق والشفافية المتبادلة، ففي هذا الوقت يحب إنهاء العلاقة والصداقة فيما بينكم حتى يتوقف عن الكذب.
  • إمهاله بعض الوقت للتفكير: يجب عليك عزيزي الشخص الصادق أن تمهل الشخص الكاذب مهلة من الوقت، فالكذب لمدة طويلة يحتاج لمدة أطول من أجل الإقلاع عنه والتحلّي بالصدق.
  • تشجيعه على استشارة الطبيب: قد يتطور الكذب عند البشر ويصبح مرض نفسي، لذا يجب عليك إذا كنت تحب هذا الشخص بصدق، فيجب عليك تشجيعه على الذهاب إلى الطبيب النفسي، والعمل على معالجة الأمر، وتقديم له النصيحة بشكل مستمر سواء مباشرة أو غير مباشرة، حتى يتعافى منه ويصبح فردًا فعالًا وصادقًا في المجتمع.