الحسيني وش يرجعون وما أصل عائلة الحسيني

أ / سارة رزق

هناك الكثير من القبائل العربية المتشعبة في الدول العربية وخاصةً المملكة العربية السعودية، ومنها قبيلة الحسيني وش يرجعون

حيث أنه منذ قديم الزمان كان النظام السائد عند العرب هو نظام القبائل مثل قبيلة قريش التي نشأ بها الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-

وكثير من القبائل الحالية ينتمي إلى نسل الأشراف مثل سيدنا إسماعيل عليه السلام، ومن الصحابة مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه

قبيلة الحسيني وش يرجعون

من العادات السائدة بين القبائل القديمة هي التعصب ومحاولة فرض السيطرة والتفرد بالحكم، ونتيجة للاقتتال والخلافات الداخلية تفرقت قبيلة الحسيني وش يرجعون لذلك وجد المؤرخون صعوبة كبيرة قي تقفي أثر أنساب الحسيني أو تحديد الجد الذي انبثقت منه العائلة.

ولكن من المعلومات التي تم التوصل إليها أن عائلة الحسيني ترجع نشأتها إلى “بنو حسن “، وهم أشراف تفرقت فروع عائلاتهم نتيجة للاختلافات بين القبائل وغيرها من العوامل وأكثر الدول التي ضمت أفراد عائلة الحسيني هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

الحسيني وش يرجعون

القبيلة التي تنتمي إليها عائلة الحسيني

قبيلة “ قحطان ”هي الأصل الممتد لعائلة الحسيني، ولكن نتيجة لهذا الانتقال بين الدول والقبائل أصبح هناك صعوبة في وجود مكان واحد ينتمي إليه أبناء عائلة الحسيني جميعهم، لذلك قبيلة قحطان لا نستطيع القول أنها المركز الأساسي لفروع عائلات الحسيني.

حيث أن كل فرد منهم وجد نفسه تابع للقبيلة التي تقوم بحمايته، ونتيجة لذلك أصبح هناك فروع أخرى كثيرة من عائلة الحسيني تنتمي لقبائل مثل بني تميم والظفيري وغيرها.

اطلع على:  ما هي اكبر قبيلة في شمال سيناء

أصل نسب قبيلة الحسيني وش يرجعون

قبيلة الحسيني تنتمي إلى الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام ، وقد كان لهم مساعدات وأثر كبير في إنجاز التطورات المختلفة في شبه الجزيرة العربية أينما وُجدوا.

حيث كانت قبيلة الحسيني من أكبر القبائل المتواجدة، والفئة العظمي منهم تنتمي إلى المذهب السني، وليس كما زعم البعض أن ديانتهم هي الإسلام من المذهب الشيعي.

فروع قبيلة عائلات الحسيني

نتيجة لتفرق عائلات الحسيني قد توزعت في مختلف الأمصار العربية وغالبها المملكة العربية السعودية ومن أشهر الفروع الآتي:

الفرع القبيلة والسكن
فرع فخذ من العلقاوين. فواعرة حمص
فرع يسمى بطن هلباء هم قحطانيون من جذام.
فرع من الجبل قبيلة عنزة
فرع من قضاء صبيا فرع من قضاء صبيا

أبرز شخصيات قبيلة الحسيني

تركت عائلات الحسيني أثر كبير في خدمات البلاد بمختلف الأشكال، حيث أخرجت العديد من الأبناء الذين أصبحوا مصدر فخر عن طريق ما قدموه ومنهم:

  • عبد الله الحسيني.
  • موسى كاظم الحسيني.
  • يوسف الحسيني.
  • حسن الحسيني.
  • إيمان الحسيني.
  • عبد القادر الحسيني.
  • فيصل الحسيني.

هناك كثير من عمليات البحث عن الحسيني وش يرجعون وغيرها من الأسئلة التي تخص عائلات الحسيني المتواجدة في أغلب الأمصار العربية خاصة المملكة العربية السعودية، ولهم الكثير من الإنجازات والإسهامات التي تدعو للفخر وتثبت وجودهم في مختلف المجالات.

ويرجع نسب هذه القبيلة إلى سيدنا الحسين رضي الله عنه، وتنتمي هذه العائلة إلى المذهب الحنفي وليس الشيعي كما يزعم البعض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *