السعرات الحرارية في الجبن بمختلف أنواعها

د/ بسمة محمد إبراهيم

الجين من المواد الغذائية المصنعة من حليب الحيوانات مثل الأبقار والماعز والغنم والتي تحتوى على قيمة غذائية عالية وطعم مميز وجميل فهي تعتبر مصدر هام للكالسيوم والبروتين والدهون كما تحتوى على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين ب2 وفيتامين ب12 والزنك والفسفور كما تحتوي على نسبة من الاوميجا 3 الهام لخلايا المخ .

السعرات الحرارية في الجبن

السعرات الحرارية لكل 100 جرام من الجبن :

  • الإسطنبولي: 235 سعر حراري.
  • الثلاجة: 380 سعر حراري.
  • الدمياطي: 420 سعر حراري.
  • الريكفورد: 370 سعر حراري.
  • الفلمنك: 370 سعر حراري.
  • الشيدر: 398 سعر حراري.
  • الرومي: 313 سعر حراري.
  • الكيري: 810 سعر حراري.
  • القريش: 116 سعر حراري.
  • القديمة: 420 سعر حراري.

السعرات الحرارية في الجبن الموزاريلا

الجبنة الموزاريلا من أنواع الجبن التي يكثر استخدامها في الاكلات فهي تتميز بطعمها الغير مالح والتي يمكن إضافتها لأي وصفة .

كما إنها تعتبر من أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية متوسطة وذلك لأنها يتم صنعها من الحليب خالي الدسم فتناول قطعة من الموزاريلا بوزن 30 غرام يحتوي على 72 سعر حراري

كما إنها تحتوى على نسبة من الكالسيوم تمثل 22% من احتياج الجسم وتحتوي على نسبة عالية من الصوديوم حيث أن تناول 30 غرام من الجبنة الموزاريلا يحتوي على 175 ملغرام من الصوديوم .

السعرات الحرارية الجبن الشيدر

الجبنة الشيدر من أنواع الجبن المفضلة عند الأطفال والتي يمكن تناولها كما هي أو تناولها مغطاة بطبقة من البيض والبقسماط ونقليها في الزيت وتلك الطريقة في الطهي تزيد من السعرات الحرارية لها فتناول قطعة من الجبنة الشيدر بوزن 30 غرام تحتوى على 114 سعر حراري .

تعتبر الجبن الشيدر مصدر للطاقة وتناول قطعة من الشيدر تحتوي على 176 ملغرام من الصوديوم ولذلك يعتبر تناول الجبنة الشيدر من الاكلات الغير مسموح بها لفقدان الوزن .

السعرات الحرارية جبنة ريكفورد ( جبنة الزرقاء )

يتم إنتاج جبنة الريكفورد من حليب النعجة والتي تحتوى على قيمة غذائية عالية فتناول 100 جرام من جبنة الريكفورد يحتوى على :

  • 353 سعر حراري .
  • 75 من الكوليسترول .
  • 21.40 من البروتينات .
  • 2.34 من الكاربوهيدرات .
  • 18.66 من الدهون المشبعة .
  • 28.74 من الدهون .

السعرات الحرارية الفلامنكو

تعتبر كمية السعرات الحرارية في الجبنة الفلامنكو نسبة قليلة جدا لا تتعدى 10 سعر حرارية ولذلك يعتبر من افضل أنواع الجبن لمن يتبعون نظام رجيم لخسارة الوزن .

السعرات الحرارية للجبن الرومي

الجبنة الرومي من أكثر الجبن المستخدمة والمفضلة في بيوتنا المصرية بالرغم من أضرارها الجسيمة على الصحة فهي تعتبر من أنواع الجبن الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والدهون المشبعة .

فتناول كمية كبيرة من الجبن الرومي يحتوي على 114 سعر حراري و9.6 جرام من الدهون كما إنها خالية من الفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم .

السعرات الحرارية في الجبن المثلثات

الجبن المثلثات من أنواع الجبن المطبوخة والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية فهي تعتبر مصدر غذائي هام للكالسيوم كما يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية .

فتناول مثلث صغير من الجبن كامل الدسم يحتوى على 50 سعر حراري وتناول مثلث من الجبن خالي الدسم يحتوى على 35 سعر حراري .

السعرات الحرارية في الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش من أنواع الجبن  المشهورة في مصر والتي لا يوجد لها طعم ولكن قيمتها الغذائية عالية جدا فهي مصدر هام للكالسيوم .

كما تحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولذلك تعتبر من الاكلات المفضلة أثناء الرجيم فهو يساعد على خسارة الوزن .

تناول كوب من الجبنة القريش كاملة الدسم يحتوى على 220 سعر حرارية .

تناول كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوى على 160 سعر حراري

تناول كوب من الجبن القريش الخالي من الدسم يحتوى على 100 سعر حراري .

السعرات الحرارية جبنة الفيتا

الجبنة الفيتا والجبنة البيضاء والتي تعتبر موطنها الأصلي اليونان والتي تصنع من حليب الماعز أو الغنم ولكن هناك منتجات يتم صنعها بالحليب البقري وتتميز بطعمها القوي والتي يتم إضافتها من طبق السلطة .

فتناول 30 غرام من الجبنة الفيتا يحتوى على 30 غرام من الطاقة ما يعادل 73 سعر حراري ك ما تحتوى على 315 ملغم من الصوديوم , وتمثل 14% من احتياج الجسم من الكالسيوم .

السعرات الحرارية الجبنة السويسرية

الجبنة السويسرية من أشهر أنواع الجبن المنتشرة في أمريكا الشمالية والتي يتوفر منها الكثير من الأنواع ويوجد بها العديد من الثقوب وهي تتميز بطعمها اللاذع والقوي .

وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فتناول قطعة تزن 30 جرام يحتوي على 108 سعر حراري كما تحتوى على نسبة منخفضة من الصوديوم يعادل 54 ملغم لكل قطعة .

السعرات الحرارية للجبنة البيضاء

تعتبر الجبنة البيضاء من أفضل أنواع الجبن لمن يتبعون حمية غذائية فتناول 100 جرام من الجبن الأبيض يحتوى على 44 سعر حراري .

السعرات الحرارية في جبن الماعز

يعتبر جبن الماعز من أنواع الجبن المشهورة في مناطق الشام والتي لها طعم مميز وغني وتحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول 40 غرام من جبن الماعز يحتوي على 32 سعر حراري .

السعرات الحرارية في جبن كانكويلوت

جبنة الكانكويلوت من أنواع الجبن المطبوخة والتي تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فتناول 30 جرام منها يحتوي على 49 سعر حراري .

السعرات الحرارية في جبن بيبي بل

تعد جبنة بيبي بل من أنواع الجبن قليلة السعرات فتناول 30 جرام منها يحتوى على 65 سعر حراري .

السعرات الحرارية للجبن تارتار

جبن تارتار من أنواع الجبن المضاف لها طعم بالثوم والبقدونس والتي تمد الجسم بقليل من الطاقة والسعرات الحرارية فتناول 20 جرام منها يحتوي على 69 سعر حراري .

السعرات الحرارية الجبن الكامومبار

تتميز جبن الكامومبار بأنها جبنة لينة وطرية ولها طعم لذيذ وتحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول 40 جرام من جبن الكامومبار يحتوي على 74 سعر حراري .

السعرات الحرارية جبن بريزيدان ليجية

من أنواع الجبن المناسبة لأفراد الأسرة فتناول 40 جرام من جبن بريزيدان ليجية يحتوي على 84 سعر حراري .

ومن هنا فقد عرضنا عليكم بشكل مفصل كمية السعرات الحرارية في أنواع الجبن المختلفة .

من لدية اي استفسار أو السؤال عن السعرات الحرارية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *