من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه؟

محمد حسني

إن إجابة من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه؟ تعد من بين المعلومات الهامة بالنسبة إلى من يهتمون بالاطلاع على السيرة النبوية الشريفة.. فتلك المعلومات الدينية هي الأهم على الإطلاق بالنسبة للمسلمين، وإليك إجابة هذا السؤال في الآتي.

من هو الصحابي الذي سمع النبي دف نعليه في الجنة؟ بلال بن رباح.
من هو الصحابي الذي كان يقرأ القرآن في الجنة؟ حارثة بن النعمان.

من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه؟

من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه

كان هناك عبد مملوك أسود البشرة.. أضاء نور الإسلام قلبه، وبالنسبة إلى جسده فقد كان نحيفًا هزيلًا طويل وذو شعر كثيف.. تمتع بصوت تهتز له القلوب وتقشعر له الأبدان.. ذلك الصحابي الذي سمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- صوت نعليه في الجنة ليلة الإسراء والمعراج هو بلال بن رباح الحبشي .

فإلى جانب الإيذاء الذي كان يتلاقاه هذا الصحابي للعدول عن الدين الإسلامي.. كان يصلي ركعتين في الليل وتحديدًا ما بين الليل والنهار تحديدًا، ويقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم .. لذا فقد أخبره الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه من أهل الجنة لتكون تلك المفاجأة هي الأروع على الإطلاق بالنسبة له.

الجدير بالذكر أن بلال هو مؤذن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما كان من أوائل المسلمين الذين منحهم الله القدرة والصبر على تحمل إيذاء المشركين، ومن هنا نشير إلى أنه ولد في مكة المكرمة عقب حادث الفيل بما يعادل 3 سنوات أو أقل.

اقرأ أيضًا:  من هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول

ولادة بلال بن رباح

تزامنت ولادة بلال مع الفترة ما قبل البعثة النبوية بـ 30 عام تقريبًا.. بالإضافة إلى أنه ذو أصول حبشية، ويقول بعض الفقهاء وأهل العلم أن والدته كانت المدعوة حمامة ابنة أخت أبرهة الحبشي.

إلا أنها قد تعرضت إلى الأسر من قِبل قريش عند غزو أبرهة لمكة المكرمة.. وفي ذلك الوقت أمر الله -تعالى- الطير بأن يدمر أبرهة وجيشة من الفيلة والبشر بطير أبابيل كما ورد في القرآن الكريم.. وتجدر الإشارة إلى أن والدته كانت تملك قدر كبير من العزة فزوجها سيدها إلى العبد رباح .. لكي تتأدب وفيما بعد أنجبت منه بلال.

من هنا نشير إلى أن كنية بلال هي أبو عبد الكريم أو أبو عبد الله أو أبو عمرو.. كما أن عام الميلاد هو 42 قبل الميلاد، وعام الوفاة هو 20 هجريًا.. وتحديدًا في العاصمة دمشق، وقد تم دفنه في مقبرة الباب الصغير.. وتزوج من هند الخولانية وهالة بنت عوف.

أما عن أهم المعارك التي شهدها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- فتتمثل في غزوة بدر ويوم الفتح، ناهيك عن العديد من الأعمال الدينية الأخرى التي خدم بها الدين الإسلامي.. وعاون بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا:  من الذي صلى عليه الرسول صلاة الغائب

حياة مؤذن الرسول

مع مرور الوقت بدأت الرسالة المحمدية في الانتشار.. وكانت تصل الأخبار إلى بلال بن رباح من خلال السادة والضيوف، وفي ذلك الوقت كان بلالًا يرعى الأغنام.. ومر على المكان الذي يتواجد فيه الرسول وصحابته.. وفي تلك الأثناء فضله على نفسه واحتلب له الحليب وقدمه إليه وإلى أبى بكر -رضي الله عنه-.

فيما بعد اعتنق بلال بن رباح الدين الإسلامي .. إلا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نصحه بأن يكتمه في قلبه خشيةً من أن يتعرض إلى الأذى من المشركين.. وفي أحد الأيام دخل بلال إلى الكعبة.. ولم يكن هناك من المشركين أحدًا، وذهب إلى أحد الأصنام وبثق عليها، ولكن لم يحالفه الحظ فقد رآه أحد المشركين وراح يخبر سيده بما رآه.

في ذلك الوقت طلب السيد بلال وأمر بتكبيله وعذبه لأنه علم بأنه يدين بالدين الإسلامي.. والجدير بالذكر أنه كان يخرجه إلى الصحراء في الظهيرة ويضع جسده على الحصى المشتعلة دون ملابس.. ليس ذلك وحسب بل وكان يضع الحجر الساخن أعلى صدره ولكنه لم يتخلى عن دين الحق في مقابل هذا العذاب الشديد.

اقرأ أيضًا:  الصحابي الذي هاجر مع الرسول وأهم المعلومات عنه

أبو بكر يعتق بلال

أرسل الله أبو بكر إلى بلال ليكون الوسيلة التي يحصل من خلالها على حريته.. فرآه ضعيفًا معذبًا ورق قلبه لما رآه فراح يصيح فيمن يلحقون به العذاب قائلًا: “أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله؟”.. وترك لهم زيادة عن السعر الموضوع له، وحرره من قيود الرق ونال حريته.

فيما بعد أصبح بلال مؤذن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلا أنه لم يطق الاستمرار عقب وفاته.. فقد كانت المرة الأخيرة التي أذن فيها يوم وفاته، حتى أنه انتقل إلى المدينة وكان يبكي واستأذن أبو بكر في السفر إلى الشام ليظل مع المجاهدين في سبيل الله.

في إحدى الليالي راود بلال حلمًا يرى فيه الرسول.. واستيقظ باكيًا ليعود أدراجه لزيارة الحبيب المصطفى ، وقد قابل في تلك الأثناء الحسن والحسين.. ولكنه فيما بعد عاد أدراجه لاستكمال الجهاد في سبيل الله.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة من هو الصحابي الذي سمع الرسول صوت نعليه؟ لكي يتسنى لك إمكانية إضافة المزيد من المعلومات الدينية إلى حصيلتك الخاصة.. ولتحصل على النفع والأجر.