أفضل العلامات التجارية المرموقة في صناعة السيارات الكهربائية

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

ازداد التكيّف والطلب على السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة مع تدهور الظروف المناخية بسبب انبعاثات الكربون العالية، وقد أدخلت الحكومات عبر دول متعددة في العالم لوائح لتقليل البصمة الكربونية وحوافز لتسريع التحول نحو سيارات الطاقة النظيفة.

على سبيل المثال: حدد الاتحاد الأوروبي هدفًا لتقليل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% على الأقل بحلول نهاية العقد، وكجزء من هذا الهدف يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على حصة 50% على الأقل من السيارات الكهربائية لمبيعات السيارات بحلول عام 2030

كما أعلنت حكومة الولايات المتحدة عن هدف مماثل للبلاد، ومن المرجح أن يكتسب تبني السيارات الكهربائية حصة 45% على المستوى العالمي بحلول عام 2030 بينما من المتوقع أن تصل حصة أوروبا من السيارات الكهربائية إلى 75% في نفس الوقت.

صناعة السيارات الكهربائية

أظهرت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية نموًا قويًا خلال العامين الماضيين، استمر هذا الاتجاه في عام 2023 حيث تم تسليم 4.3 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات (BEV)

وسيارات كهربائية هجينة (PHEV) خلال النصف الأول من العام بزيادة قدرها 62% عن النصف الأول من عام 2023، باعت شركة تسلا أكبر عدد من السيارات الكهربائية خلال النصف الأول من العام تليها شركة BYD وشركة GM ومجموعة فولكس فاجن وهيونداي موتور على التوالي.

فيما يلي أفضل الاستثمار بالأسهم لشركات السيارات الكهربائية بناءً على قيمتها السوقية، تركت بعض هذه الشركات بصماتها على صناعة السيارات في السنوات الأخيرة

ولا تصنع سوى السيارات الكهربائية النقية مثل تسلا و Rivian Automotive و Lucid Group و  NIOو Li Auto، لقد اخترنا أيضًا علامات تجارية مرموقة للسيارات دخلت مؤخرًا في قطاع السيارات الكهربائية مثل BMW و Ford و GM و Mercedes وغيرها.

أفضل العلامات التجارية المرموقة في صناعة السيارات الكهربائية

1 .شركة تسلا

القيمة السوقية: 686.5 مليار دولار

مقرها في أوستن بولاية تكساس تقوم بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع وتأجير السيارات الكهربائية بالكامل وحلول توليد الطاقة وتخزينها، تشمل محفظتها الحالية المنتجات من طراز 3 و Model S سيدان و Model Y و Model X SUVs، بينما تشمل المنتجات القادمة Cybertruck و Tesla Roadster و Tesla Semi –a سيارة تجارية خفيفة.

أنتجت شركة تسلا أكثر من 365000 سيارة في الربع الثالث من عام 2023، تمتلك الشركة ستة مرافق تصنيع واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أول مصنع لها في كاليفورنيا ومصانع جيجافا في جميع أنحاء نيفادا ونيويورك وشنغهاي وتكساس وبرلين.

2 .شركة BYD 

القيمة السوقية: 83.9 مليار دولار

شركة BYD المحدودة التي تتخذ من الصين مقراً لها في Shenzhen هي شركة تصنيع متعددة الجنسيات لها ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية: أعمال السيارات التي تشمل بشكل أساسي سيارات الطاقة الجديدة ومكونات الهاتف وأعمال التجميع والبطاريات القابلة لإعادة الشحن والأعمال الكهروضوئية.

أنتجت الشركة 97902 وحدة للسيارات الكهربائية في سبتمبر 2023 وبذلك يصل إجمالي السيارات الكهربائية التي أنتجتها الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 590804 وحدة

تشتمل تشكيلة سياراتها الكهربائية على Atto 3 وهي سيارة كروس أوفر من الفئة C / SUV، وسيارة Han وهي سيارة سيدان أنيقة ورياضية من الفئة E، وسيارة Tang وهي سيارة دفع رباعي عائلية ذات 7 مقاعد.

3 .شركة فولكس فاجن إيه جي

القيمة السوقية: 74.7 مليار دولار

شركة فولكس فاجن هي شركة تصنيع سيارات متعددة الجنسيات مقرها في فولفسبورغ بألمانيا، تتكون المجموعة من 12 علامة تجارية من سبع دول أوروبية: فولكس فاجن وأودي وسيات وسكودا وبنتلي ولامبورغيني وبورش ودوكاتي وفولكس فاجن للمركبات التجارية وسكانيا ومان.

تأسست شركة Volkswagen AG عام 1937 وتدير 120 مصنع إنتاج في 20 دولة أوروبية و 11 دولة في الأمريكتين وآسيا وأفريقيا ويعمل بها ما يقرب من 630.000 موظف، خلال الربع الثالث من عام 2023 قامت المجموعة بتسليم ما يقرب من 2.2 مليون سيارة للعملاء في جميع أنحاء العالم بما في ذلك 149300 سيارة كهربائية.

تشمل موديلات السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا لمجموعة فولكس فاجن خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 فولكس فاجن ID.4 / ID.5 و Volkswagen ID.3 و ŠKODA Enyaq iV و Audi e-tron و Audi Q4 e-tron و Volkswagen ID.6.

تعرف علي: تنامي صناعة السيارات الكهربائية مع التوقعات بازدهارها

4 .مجموعة مرسيدس بنز ايه جي

القيمة السوقية: 61.8 مليار دولار

تعتبر مجموعة مرسيدس بنز الألمانية ومقرها شتوتغارت إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توريد السيارات والشاحنات الصغيرة الفاخرة، مع تاريخ يعود إلى عام 1886، تبيع الشركة سياراتها وخدماتها في كل دول العالم تقريبًا ولديها مرافق إنتاج في أوروبا وأمريكا الشمالية واللاتينية وآسيا وأفريقيا.

في يونيو 2023 أعلنت Mercedes Benz Group AG عن استراتيجيتها للقيادة الكهربائية لتصبح كهربائية بالكامل بحلول نهاية العقد، تعتزم الشركة استثمار أكثر من 40 مليار يورو

في السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات بين عامي 2023 و 2030، وكجزء من هذه الخطة تتوقع الشركة بدء إنتاج السيارات الكهربائية في سبعة مواقع في ثلاث قارات.

تُباع مجموعة منتجات السيارات الكهربائية Mercedes Benz Group AG تحت العلامة التجارية Mercedes-EQ وتتكون من EQC وهي سيارة SUV مدمجة  وسيارة EQA وهي سيارة كروس أوفر من الجيل الثاني وسيارة EQB وهي سيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل، باعت الشركة 37.069 سيارة كهربائية خلال الربع الثالث من عام 2023.

5 .شركة هيونداي موتورز

القيمة السوقية: 26.5 مليار دولار

شركة هيونداي موتور هي شركة رائدة في تصنيع السيارات ومقرها في سيول بكوريا الجنوبية ولها تاريخ يعود إلى عام 1967، تقدم الشركة سيارات عالمية المستوى وخدمات التنقل في أكثر من 200 دولة وتوظف حوالي 120.000 موظف حول العالم.

وتشمل مجموعة هيونداي من السيارات الكهربائية GV60 وهي سيارة كوبيه كروس أوفر متعددة الاستعمالات، وسيارة IONIQ 5 وهي سيارة دفع رباعي حائزة على جوائز، وسيارة IONIQ 6 وهي سيدان تم إطلاقها مؤخرًا يصل مداها إلى 382 ميلًا، باعت الشركة ما يقرب من 52000 وحدة من هذه الطرازات خلال الربع الثالث من عام 2023 والتي تمثل 5.1% من إجمالي حجم مبيعاتها.

في 25 أكتوبر قامت هيونداي رسميًا بوضع حجر الأساس لمصنعها الجديد في موقع مقاطعة بريان بجورجيا، من المتوقع أن يبدأ المصنع المخصص للسيارات الكهربائية والبطاريات الإنتاج التجاري في النصف الأول من عام 2025 بطاقة سنوية تبلغ 300000 وحدة.

6 .شركة Lucid Group

القيمة السوقية: 23.3 مليار دولار

تأسست الشركة في نيوارك بولاية كاليفورنيا في عام 2007، أول سيارة لها هي Lucid Air وهي سيارة سيدان فاخرة بتصميم أنيق يتميز بمساحة داخلية فاخرة كاملة الحجم

وحصلت السيارة على لقب سيارة العام 2023 MotorTrend بسبب القوة المحركة الفائقة وتقنية البطاريات التي أثبتت كفاءتها في السباقات، تتميز بمدى يقدر بـ 516 ميلاً أو 1050 حصاناً، وهو ما يتفوق بشكل كبير على السيارات الكهربائية الأخرى في السوق.

أكملت Lucid Group بناء أول مصنع للسيارات الكهربائية في ديسمبر 2023 الذي يقع في كازا جراندي بولاية أريزونا، كان المصنع لديه القدرة الأولية لإنتاج 10000 سيارة سنويًا

مع مساحة لأكثر من 300000 سنويًا من خلال التوسعات المخطط لها، في فبراير 2023 أعلنت الشركة أنها وقعت اتفاقيات مع المملكة العربية السعودية لبناء مصنعها الثاني في البلاد بسعة 155 ألف سيارة كهربائية.

7 .شركة NIO

القيمة السوقية: 15.7 مليار دولار

ومقرها شنغهاي في الصين وهي شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية الذكية المتميزة، تأسست في عام 2014 وتقوم بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية الذكية المتميزة ذات القدرات المتقدمة في القيادة الذاتية والتقنيات الرقمية والمحركات الكهربائية والبطاريات.

بدأت شركة  NIO تسليم طرازها الأول في يونيو 2018 ومنذ ذلك الحين قامت بتسليم 249504 سيارة اعتبارًا من سبتمبر 2023، وتتألف مجموعة منتجاتها من ES8 وهي سيارة رياضية

متعددة الاستخدامات ذات ستة أو سبعة مقاعد وسيارة ES7 وهي دفع رباعي ذات خمسة مقاعد وسيارة ES6 دفع رباعي عالية الأداء ذات خمسة مقاعد وسيارة EC6 سيارة كوبيه SUV ذات خمسة مقاعد وسيارة ET7 سيدان رائدة وسيارة ET5 سيدان متوسطة الحجم.

تميزت شركة NIO عن منافسيها من خلال تقنيات تبديل البطاريات الخاصة بها، تدعم جميع سياراتها مبادلة البطاريات مما يسمح للمستخدمين بتبديل البطاريات بأخرى مشحونة

بالكامل في غضون دقائق، اعتبارًا من 31 ديسمبر 2023 كان لدى الشركة 777 محطة لتبادل الطاقة عبر 183 مدينة في الصين والتي أكملت 5.5 مليون عملية تبادل بطارية بشكل تراكمي اعتبارًا من نفس التاريخ.

8 .شركة Li Auto

لا يفوتك أيضا: سعر ومواصفات سيارة نصر E70 الجديدة 2023

القيمة السوقية: 14 مليار دولار

هي شركة رائدة بين شركات السيارات الكهربائية في الصين، تقوم الشركة بتصميم وتطوير وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية الذكية المتميزة، كان لديها 271 متجرًا للبيع بالتجزئة في 119 مدينة

بالإضافة إلى 316 مركز خدمة ومتجرًا معتمدًا للسمكرة والطلاء تعمل في 226 مدينة في الصين.

تحتل شركة Li Auto مكانة رائدة في تسويق السيارات الكهربائية ذات المدى الطويل في الصين، تشتمل مجموعة منتجاتها على Li ONE وهي سيارة SUV كهربائية

ذكية كبيرة ذات ستة مقاعد، و Li L9 وهي سيارة SUV ذكية ذات ستة مقاعد وكاملة الحجم ورائدة، بدأت حجم إنتاج سياراتها في نوفمبر 2019 وسلمت إجماليًا تراكميًا قدره 211015 سيارة اعتبارًا من سبتمبر 2023.