المصباحي من أي قبيلة عائلة المصباحي وش يرجعون

أ / سارة رزق

يرجع إلى قبيلة شهيرة في شبه الجزيرة العربية قديمًا، والمملكة العربية السعودية حاليًا وهي عائلة الحربي أو حرب فهي من الحجاز، لكن بعض فروع هذه العائلة يعود إلى قبيلة قحطان في محافظة ذمار الموجودة في شمال اليمن،

حيث تمتلك هذه القبيلة العديد من المشاهير مثل رغد وليد قايد، والشيخ محمد أحمد المصباحي، وبالطبع رجل الأعمال الشهير وليد قايد، والأستاذ مراد المصباحي.

المصباحي وش يرجع، حيث تعتبر عائلة المصباحي من أشهر العائلات السعودية العريقة، ويعود تاريخها إلى أكثر من 532 عامًا في أرض المملكة العربية السعودية،

وتعد من أهم العوامل الحجازية، بدأت عائلة المصباحي في المدينة المنورة ثم انتقلت للعيش في الحجاز مرة أخرى.

وينسب بعض أفراد هذه العائلة إلى عائلة حرب بن سعد، أي أن الفرع السعودي ينتسب إلى عائلة حرب، بينما ينتمي الفرع اليمني إلى آل خولانية القَحطانية.

المصباحي وش يرجع

أصول قبيلة المصباحي

المصباحي وش يرجع؟ فإن أصل عائلة المصباحي والتي تعتبر من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية

وأكثرها تميزًا بتاريخ طويل وشعبية خاصة وكبيرة وذلك بفضل هذه النسب المشرفة، مكانة مرموقة، وتاريخ طويل يعود إلى أكثر من نصف قرن، حيث كانت من أهم عائلات الحجاز.

  • بدأت رحلة القبيلة في الحصول على مكانة تاريخية مميزة من المدينة المنورة، وبعد ذلك أن عشيرة المصباحي انتقلت إلى منطقة الحجاز.
  • لكن آراء بعض المؤرخين ذهبت إلى أن أصول عائلة المصباحي كانت تعيش في الحجاز، لكن بعض الفروع القليلة هم الذين انتقلوا للعيش في المدينة المنورة ، لكن على أي حال.
  • عاد معظم أفراد الأسرة إلى موطنهم الأصلي ، وكانت من أوائل العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية.
  • عن عائلة المصباحي وماذا يعودون إليها ، فهذه العائلة لها تاريخ طويل وجذور طويلة مع المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وشبه الجزيرة العربية بشكل عام،.
  • أفرادها منتشرون بين السعوديين الجزيرة العربية واليمن، لذلك فإن أصل هذه العائلة يعتبر من القبائل التي لها أصل وتاريخ قويان.

اطلع على:  ما هو أكثر عدد قبيلة في عمان

عائلة المصباحي وش يرجع

المصباحي وش يرجع، حيث تعود أصوله إلى قبيلة الخولاني القحطاني، بناءً على آراء بعض الأشخاص أو الأشخاص الذين يعملون على تسجيل نسب أهم العائلات في الجزيرة العربية.

  • شهدت هذه الأسرة هجرات عديدة من أفرادها، حيث هاجر بعض أفراد القبيلة إلى الحجاز، بسبب بعض المشاكل العائلية والخلافات التي حدثت بين أبناء العمومة في عائلة المصباحي.
  • تفرق أفرادها وبقي بعضهم في الحجاز، وغيرها منتشرة في أماكن أخرى في شبه الجزيرة العربية.
  • تمتد جذور هذه العائلة وتاريخها إلى أبعد ما يمكن في تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة، لذلك أصبحت بطبيعة الحال واحدة من أقوى وأبرز القبائل.
  • الجدير بالذكر أن معظم أفراد عائلة المصباحي استقروا في مدينة جدة التي تعد من أهم مدن المملكة العربية السعودية القديمة والحديثة العصر، وبعد التطور الكبير الذي شهدته المملكة العربية السعودية.
  • تضم الأسرة عددًا من الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال، والعديد من الأشخاص الذين يتمتعون بمكانة مرموقة في المجتمع الخليجي والسعودي.

نسب عائلة المصباحي

تعود سلالة آل المصباحي إلى قبيلتين، إحداهما متمركزة في المملكة العربية السعودية وهي قبيلة حرب ، والثانية متمركزة في اليمن،

ولكن بشكل عام معظم أفراد تتمركز هذه العائلة في اليمن والكويت والمملكة العربية السعودية، يتم توزيع أفراد القبيلة أيضًا في عدة مدن منفصلة في هذه البلدان، لكنهم يختلفون عن أنساب بعضهم البعض.

  • قبيلة حرب التي تنحدر إليها عائلة المصباحي تختلف عن عائلة حرب الشهيرة في جدة، حيث أن أفراد هذه القبيلة من أصول يمنية، لكنهم نزحوا من ويلات الحرب التي أدت إلى ذلك.
  • شهدت المنطقة أيام حربها ضد الاشتراكية، بالإضافة إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى عشيرة الحمدانية القحطانية، أفراد عاشوا في عدة مناطق في اليمن وكانوا معروفين بتجارتهم.
  • تضم الأسرة عددًا كبيرًا من المشاهير، حيث يعودون إلى أحد الوصاب المنعزلين والمتواضعين في محافظة ذمار شمال اليمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *