متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية

عمرو عيسى

متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية ؟ وهل قوبل قرار تعليم الموسيقى في مدارس السعودية بالترحيب أم لا؟ وغيرها من الأسئلة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، إلى جانبي كثير من الآراء والنقاشات.

متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية

قررت المملكة العربية السعودية أنه بحلول عام 2030 ميلاديًا سوف يتم إدخال تعليم الموسيقى إلى المناهج الدراسية السعودية، وأن القرار سيبدأ تنفيذه بشكل تدريجي بداية من العام القادم 1444 هجريًا.

وأن القرار سوف يبدأ تطبيقه أولًا في المدارس الخاصة والمدارس الدولية ثم بعد ذلك ستنتقل التجربة إلى المدارس الأهلية والحكومية.

كان هذا القرار من أكثر القرارات جرأة في تاريخ المملكة، وقالت هيئة الموسيقى في المملكة أن الموسيقى من الموارد الهامة في التعليم حيث إنها تعطي إحساسًا إيجابيًا وتجعل الطلاب مقبلين على الحياة وهو ما يجعل من الضروري أن نشجع تدريسها.

لا يفوتك أيضًا:  برنامج تطوير المدارس بالمملكة

الموسيقى في مدارس السعودية بين رفض وتأييد

المملكة العربية السعودية كانت من الدول التي تتمسك بمبادئ إسلامية وعادات معينة، ولكن في السنوات الماضية شهد العالم انفتاح المملكة على مختلف نواحي الحياة وتحررها من العادات التي استمسكت بها لسنوات طويلة، ومن بين مظاهر الانفتاح هي السماح بالموسيقى على أراضيها.

قابل الشعب هذا القرار بالرفض من قبل مجموعة معينة، وبالقبول من قبل مجموعة أخرى.

هيئة الموسيقى السعودية

قامت هيئة الموسيقى بالسعودية بإنشاء معهد عال للموسيقى ومكانه بالرياض، ويقوم هذا المعهد بمنح الشهادات الجامعية وكذلك الدراسات العليا بالإضافة إلى شهادة الدبلوم، كذلك قامت بإنشاء مركز متخصص لتعليم الهواة في محافظة الرياض.

تقول الهيئة أن الموسيقى من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان فهي لغة تساعد الأفراد والشعوب في التعبير عن أنفسهم وتاريخهم، فمن خلالها استطاعت شعوب أن تتواصل مع العالم وتبني مع أواصر صداقة وود.

معلومات عن هيئة الموسيقى في السعودية

من خلال موضوع متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية نتعرف على بعض المعلومات الهامة التي تخص هيئة الموسيقى السعودية فيما يلي:

تاريخ التأسيس عام 2020.
أهدافها إدخال تعليم الموسيقى للمناهج السعودية.
تنمية موهبة أصحاب المواهب.
توفير التراخيص لكل محبي الموسيقى.
إنشاء أول أكاديمية افتراضية في العالم لتعليم الموسيقى.

التواصل مع هيئة الموسيقى

متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية

قامت هيئة الموسيقى بالمملكة العربية السعودية بتوفير أكثر من وسيلة للتواصل معها لتقديم الشكاوى والمقترحات وغيرها من الأغراض، وفيما يلي نتعرف على وسائل التواصل المختلفة تلك:

العنوان google.com/maps .
الرمز البريدي 13711.
الهاتف 8001189999
الفيس بوك facebook.com
اليوتيوب youtube.com
تويتر twitter.com

الأهداف الاستراتيجية والتطلعات للهيئة العامة للموسيقى

في إطار الحديث عن موضوع متى يبدأ تعليم الموسيقى في المدارس السعودية نتعرف على الاستراتيجية التي تتبعها الهيئة العامة للموسيقى فيما يلي:

  • ركيزة التعليم : السماح لجميع الأفراد بتعلم الموسيقى مهما كانت أعمارهم.
  • ركيزة الإنتاج : تتمثل في دعم تأسيس مركز إقليمي لإنتاج الموسيقى، حتى تقوي الآثار الاجتماعية والاقتصادية وتجذب المواهب المحلية وكذلك الدولية.
  • ركيزة أداء العروض الموسيقية والنشر والتوزيع : السعي إلى الوصول إلى العروض العالمية وتوصيل أصوات الفنانين الموهوبين على أوسع نطاق.
  • ركيزة التوعية والدعم : النمو بمستوى الموسيقى حتى تكون جزء من نمط الحياة للأفراد، أو أن تكون مجال عمل ناجح.
  • ركيزة التراخيص : حماية على أعلى مستوى للمحترفين، وكذلك الاستعانة بأفضل معايير جودة ومكافأة الأشخاص.

لا يفوتك أيضًا:  مناهج السعودية الجديدة 

رؤية هيئة الموسيقى السعودية

تمتلك هيئة الموسيقى السعودية رؤية واضحة محددة ألا وهي السعي إلى بناء مستقبل تُعرف فيه المملكة بصوت موسيقاها التي تقوي الثقة في النفوس وتقوي من ترابط المجتمع.

في ختام هذا الموضوع فمن حق الجميع أن يتفق أو يختلف مع قرار المملكة العربية السعودية في تعليم الموسيقى، ولكن هذا لا يمنع بالتأكيد وجود رؤية وأهداف تسعى المملكة لتحقيقها من وراء هذا القرار.

أسئلة شائعة
  • إلى أي وزارة تتبع هيئة الموسيقى السعودية؟

    وزارة الثقافة.

  • من الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى؟

    الأستاذ محمد الملحم.

  • متى تأسست الهيئة العامة للموسيقى في السعودية؟

    شهر فبراير عام 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *