متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر

ماريهان أحمد

متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر ؟ وما هي أنواع الهمزات؟ كثرت تلك الأسئلة ومثيلتها وأخذت تتداول بشكل كبير بين طلاب الصفوف الأولى للتمكنّ من وضع أساسيات اللغة العربية وقواعد الإملاء الصحيحة، وحيث كان الفهم السليم لتلك القواعد يُمثل تحديًا كبيرًا للكثيرين .

متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر؟

متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر

تنقسم أنواع الهمزات بشكل أساسي إلى قسمين، الأول يضم همزة القطع ومواضعها سواء كانت أول الكلام أو همزة متوسطة “منتصف الكلام” أو متطرفة “تأتي نهاية الكلام” .

والقسم الثاني يضم همزة الوصل بمواضعها وحالاتها المختلفة، يُعتبر رسم الهمزات بمواضعها الصحيحة ذو أهمية كبيرة فنرى الهمزة في موضع تُعطي معنى مختلف تمامًا عما إذا تم تغير وضع الهمزة في نفس المكان.

يُمكن تعريف الهمزة المتطرفة بشكل عام على أنها الهمزة التي يتم رسمها إثر التعرف على أساس حركة الحرف السابق لها، وللإجابة التفصيلية على متى تكتب الهمزة المُتطرفة على السطر كان من الضروري التطرق إلى معرفة كافة مواضع وحالات رسم الهمزة، وسنتعرف على حالاتها فيما يلي:

مثال توضيحي متي يتم رسمها؟ موضع الهمزة المتطرفة
– دفْء.

– لجُوْء.

– هدوء.

-إذا كان الحرف الذي يسبقها ساكنًا.

– وإذا كان تالية لأي من حروف المد.

– كذلك إذا كان الحرف الذي يسبقها هو الواو.

على السطر
شواطئ، موانئ، هادئ، يطفئ.. إذا حكم حركة الحرف الذي يسبقها هو “الكسر”. على الياء
قرَأ، ملجَأ.. في حال إذا كان حكم حركة الحرف السابق لها هو “الفتح”. رسم الهمزة على الألف
تباطُؤ، لؤلؤة، امرؤ، تلألؤ.. إذا كانت حكم رسم الحرف الذي يسبقها هو “الضم”. على الواو

لا يفوتك أيضًا:  ترسم الهمزة المتوسطة منفردة على السطر إذا 

الحالات الأخرى لهمزة القطع

متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر

في نطاق الإجابة على سؤال متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر ومعرفة حالات رسمها المختلفة وجب الفهم السليم لأنواع همزات القطع الأخرى.

حيث يخلط الكثيرون فيما بين الهمزة المتطرفة والمتوسطة والهمزة في بداية الكلام، وللإلمام الكافي بالحالات والمواضع الأخرى لهمزات القطع نذكر ما يلي:

أولًا: الهمزة المتوسطة

بالرجوع إلى الحركات الأساسية وهي “الفتحة/ الكسرة/ الضمة” نجد أنه وفقًا لبعض التقسيمات والتصنيفات تم إعادة ترتيب تلك الحركات تباعًا وفقًا لقوتها وتأثيرها بالجملة واضعة “الكسرة” في مقدمة الترتيب باعتبارها أقوى الحركات وتليها مُباشرةً “الضمة” ومنها يُعتبر “الفتحة” أضعف من الضمة حتى يأتي أضعفهم وهو “السكون”.

من خلال فهم ترتيب الصحيح لقوة الحركات يتم قراءة الكلمة مهلًا لمعرفة أي من تلك الحركات الغالبة، ويتم التعرف عليها بسهولة من نطق الكلمة ومنها تُرسم الهمزة المتوسطة بشكل عام كالآتي:

  • من أصل الحركات الخاصة بكل كلمة إذا وُجد أن الفتحة هي الغالبة يتم التطرق إلى كتابة الهمزة المتوسطة على الألف مثل “رَأس”.
  • أما إذا كانت “الضمة” هي الحركة الغالبة والسائدة يتم كتابة الهمزة المتوسطة على الواو مثل “يُؤمن”، وكذلك إذا كانت ساكنة/ مفتوحة وما قبلها مضموم.
  • وإذا كانت “الكسرة” هي الغالبة يتم كتابة الهمزة المتوسطة على نبرة مثل “قارئِة” وكذلك إذا كان موضع الهمزة يلي “كسر” أو “ياء مد”.
  • أما إذا كانت حركة “السكون” هي السائدة يتم حينها كتابة الهمزة المتوسطة على السطر مثل “قراءة”، وذلك مثلها مثل الهمزة المتطرفة التي يتم كتابتها على السطر في نهاية الجملة التي يسبقها ساكن.

لا يفوتك أيضًا:  حل سؤال عند كتابة الهمزة المتوسطة نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي قبلها

ثانيًا: الهمزة أول الكلام

بالإجابة على سؤال متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر ومعرفة مواضع الهمزة المتوسطة نكون شبه قمنا بإجمال كافة حالات وأنواع همزة القطع ولم يتبقى لنا فقط سوى حالات رسم همزة القطع في بداية الكلام والتي تكون كالآتي:

  • إذا كانت حكم الهمزة أول الكلام مضمومة أو مفتوحة يتم كتابة الهمزة على حرف الألف من أعلى مثل “أقرأ، أكتب، أكرم..”.
  • أما إذا كان السائد على موضع الهمزة هو الكسر حينها تُكتب الهمزة أسفل الألف وذلك من “إحسان، إكرام…”.

تنقسم الهمزات إلى همزة قطع وهمزة وصل، ومنها تنقسم همزة القطع إلى ثلاثة وفقًا لمواضعها، ومنها يُمكن الإجابة على سؤال متى تكتب الهمزة المتطرفة على السطر.

أسئلة شائعة
  • ما هو سبب كتابة الهمزة المتطرفة في كلمة عبء؟

    لأنها قد سُبقت بحرف

  • كيف يُمكن التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل؟

    من خلال إدراج حرف

  • هل تُندرج كل الأسماء تحت همزة القطع؟

    كل الأسماء همزة قطع فيما عدا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *