برنامج حساب المواريث وزارة العدل

أ / سارة رزق

برنامج حساب المواريث وزارة العدل، هي أداة تم تطويرها بعد دراسات عديدة من قبل وزارة العدل السعودية، وتُساعد في حساب الحق الشرعي لكل وريث بعد وفاة صاحب المال وهو أمر قد يجهله الكثيرين، لذلك جاء البرنامج للتسهيل على المواطنين تقسيم التركة بين أفراد العائلة بشكل سهل دون تعقيد.

ما هو برنامج حساب المواريث من وزارة العدل

يقوم برنامج حساب المواريث المقدم من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بحساب الميراث الشرعي لكل وارث محدداً نسبته، مقدار حصته مع تقديم دليل شرعي حسب الحالة والبيان وغيره من التفاصيل مثل المعفي من حق الورثة، وهو خدمة اجتماعية من مركز الإسناد والتصفية.

  • ويُمكن الدخول لبرنامج حساب المواريث من خلال الرابط التالي: infath.sa

برنامج حساب المواريث وزارة العدل

طريقة استخدام برنامج حساب المواريث

يُمكن حساب الميراث الشرعي وتحديد نسبة كل وارث من التركة بشكل محدد ودقيق عند استخدام برنامج حساب المواريث المقدمة من وزارة العدل السعودية عند اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية : moj.gov.sa
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار المواريث، ثم الضغط على حساب المواريث.
  • تظهر صفحة البرنامج ويتم اتباع الخطوات مثل: تحديد جنس المتوفي، تحديد مبلغ التركة، هل الاب موجود ؟، هل الجد موجود؟، هل الام موجودة ؟، هل الجدة موجودة ؟، هل سبق له الزواج، عدد الزوجات الاحياء على ذمته، وهل يوجد احفاد.
  • الضغط على زر احسب في أسفل الصفحة.
  • تظهر الصفحة الموالية عليها عدد الورثة ونصيب كل واحد منهم كذلك الملاحظات والأسباب التي قام عليها هذا التقسيم.

برنامج حساب المواريث وزارة العدل

آلة عمل برنامج حساب المواريث

يتم تقسيم الميراث بالطريقة الشرعية المتعارف عليها في الإسلام والتي تم استمدادها من القرآن والسنة، ويعتمد حاسب المواريث على معادلات حسابية ورياضية تم تطويرها من قبل مختصين في علوم الشريعة والدين من جهة وعلوم البرمجيات من جهة أخرى.

وقد وضعت وزارة العدل السعودية هذا البرنامج إلكترونياً، ويتضمن البرنامج حساب وجود وصية المتوفي تكون على شكل هبات وصدقات أو إعانة لأفراد آخرين لكن بشرط أن لا تزيد هذه المبالغ في الوصية عن الثلث، كما لا يُمكن للبرنامج السماح باستثناء وريث ضمن الورثة الشرعيين، أو إشراك أفراد غير الورثة بالتركة حسب التقسيم الشرعي.

اطلع على:  نموذج سند لأمر وزارة العدل جاهز للطباعة 

طريقة حساب الميراث للورثة

جاء في سورة النساء في القرآن الكريم آيات تبين نصيب كل فرد من تركة المتوفي مع إيضاح لجميع الحالات والورثة الشرعيين، و حالات الأفراد الذين يرثون والذين لا يرثون، ويكون تقسيم التركة سواء بالفرض أو التعصيب ويكون نصيب الزوج، الزوجة أو الأب كالتالي:

  • ميراث الزوج: يرث الزوج نصف تركة زوجته في حال لم يكن لزوجته ولد منه أو من زوج آخر قبله، أو يرث ربع التركة إذا كان للزوجة ابن منه أو من زوج آخر قبله.
  • ميراث الزوجة: ترث الزوجة ربع تركة زوجها المتوفي في حال لم يكن له ولد منها أو من زواج آخر، ويوزع الباقي حسب المستحقين أو ترث الزوجة ثمن التركة إذا كان للزوج ولد منها أو من زواج آخر.
  • ميراث الأب: يرث الأب سدس التركة التي تركها المتوفي في حال كان للرجل أبناء فتيان أو بنات، كما يرث الأب كامل الميراث في حال لم يكن للابن المتوفي أي زوجة أو أبناء.
  • يكون نصيب الذكور من الميراث ضعف نصيب البنات، حيث للذكور سهمين وللبنات سهم واحد فقط، لكن يوجد حالات ترث فيها البنت نصف التركة حددها الشرع بنصوص واضحة من القرآن الكريم والسنة.

يُساعد برنامج حساب المواريث وزارة العدل من احتساب حصة كل فرد من الميراث دون زيادة أو نقصان بطريقة سهلة وفورية، وقد تم تطوير هذا البرنامج للتسهيل على المواطنين معرفة طريقة تقسيم التركات دون الدخول في تعقيدات حسابية ورياضية.