وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟

مريم درويش حسن

وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟ ولماذا يحدث هذا التعامد؟ يتساءل المسلمين عن تلك الظاهرة الكونية الهامة التي تحدث في شهور معينة في العام الواحد، وذلك لأن الكعبة المشرفة من أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين، التي يأتي الزوار لها من كافة أنحاء العالم، ولعلاقة هذه الظاهرة بالقبلة.

معنى تعامد الشمس على الكعبة

وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟

نظرًا لتكرار سؤال وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟ وجدنا دراسات أشارت إلى معنى هذه الظاهرة الطبيعية، حيث قيل إنها تعني اختفاء ظل الكعبة؛ بسبب تعامد عليها في وقت الظهيرة.

فهي تحدث بسبب وقوع الكعبة المشرفة وسط خط الاستواء ومدار السرطان، وفي الوقت نفسه تنتقل الشمس على خط الاستواء إلى مدار السرطان، فيحدث هذا التعامد.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو اتجاه القبلة في كندا

كم مرة تتعامد الشمس على الكعبة ؟

بعد أن تعرفنا على وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟ وجب على توضيح أن هذا التعامد على في يوم 28 مايو، وفي يوم 15 يوليو من كل سن، وهي من الظواهر الكونية التي تحدث؛ لتوضح اتجاه الكعبة بشكل دقيق، ومن خلال أبسط الطرق.

لذا يقوم المسلمون بالنظر إلى الشمس في تلك اللحظة، وسيكونون هكذا متجهين بنسبة 100% إلى اتجاه القبلة ، لأنها تكون في الاتجاه المعاكس لظل الكعبة في أي مكان حول العالم، لذا نجد أن أهمية تلك الظاهرة الكونية تكمُن في كونها تُحدد القبلة.

لا يفوتك أيضًا:  خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً

تحديد اتجاه القبلة بواسطة تعامد الشمس على الكعبة

منذ قديم الزمان كان يقوم العرب قديمًا باستخدام ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة في تحديد اتجاه القبلة في المناطق والبلدان البعيدة عن مكة المكرمة التي تقع بها الكعبة المشرفة.

هذا لأن الشمس تكون متعامدة أعلى الأفق في تلك البلدان، وتلك الطريقة تعتبر بسيطة للغاية، ودقيقة أيضًا مثلها كطرق الرصد التي ظهرت حديثًا، ويتم تحديدها كما يلي:

  1. غرس قطعة من الخشب بشكل عامودي على الأرض.
  2. تتم مراقبة الظل، ويُحدد اتجاه القبلة بناءً عليه، حيث يكون في الجهة المعاكسة له، لأنه امتداد الظل يدل على مكان الكعبة المشرفة.

تجدر الإشارة أن هذه الطرق من الطرق غير النافعة مع بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية، مثل: الطائف وجدة؛ نظرًا لقربهما من موقع الكعبة المشرفة.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على وش معنى تعامد الشمس على الكعبة؟ وذلك لأهمية تلك الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة منتهى البساطة، وباستخدام خطوات معروفة منذ القدم.

[1]
المراجع
  1. https://www.arabiaweather.com/en/content/the-sun-perpendicular-to-the-kaaba-for-the-first-time-this-year-next-saturday-details