موضوع تعبير عن العلم والعلماء بالافكار والعناصر

أ / نورهان مرسي

للعلم أهمية كبيرة في حياتنا فبه ترفع الأمم وتتقدم ولا يقتصر العلم فقط علي الدراسة في المدارس أو الجامعات ولكن الإنسان يجب أن يطور من نفسه ويزيد من معلوماته كل يوم ،فمع تطور التكنولوجيا في العصر الحديث فهناك الكثير من الإختراعات الحديثة التي تظهر باستمرار ولابد للإنسان أن يكون على علم بها ومساير لجميع التغييرات التي تحدث من حوله حتى لا يتأخر عن كل من حوله أو يكون أقل منهم في المستوى الفكري .

مقدمة تعبير عن العلم والعلماء

للعلم أهمية كبيرة في حياتنا ولولاه لما توصل العالم للتقدم الكبير الذي يعاصره حاليا فهو الذي يضيئ حياتنا ويجعلها أفضل بالإضافة إلي ذلك فإنه مفتاح كل شئ وهو السبب الحقيقي وراء توسيع فكر الإنسان ومداركه .

حيث أنه يجعل الإنسان يفكر في كل شئ بشكل أدق ومختلف ، وقد ميزنا الله سبحانه وتعالى عن باقي المخلوقات بنعمة العقل وله في ذلك حكمة وهي أن نوجه عقولنا لإستخدام عقولنا بشكل جيد في الطريق الصحيح .

تعبير عن العلم والعلماء

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضيات وفوائدها قصير PDF

الفرق بين المتعلم والجاهل

يتميز الإنسان المتعلم بالكثير من الأشياء التي لا يمتلكها الإنسان الجاهل حيث أنها تجعله يختار كل شئ علي أسس سليمة وهو ما يجعل نسبة وقوعه في الخطأ قليلة وقد تكون معدومة تقريبا بينما الشخص الجاهل لا يختلف كثيرا عن الأعمي الذي لا يستطيع التمييز بين الأشياء ويحتاج دائما لمن يوجهه ولا يستطيع أن يتخذ القرار الصحيح حتى لو كان بسيط .

يعيش الجاهل في العتمة والظلام كالمسجون في غرفة ولا يستطيع الخروج منها ،وعدم معرفته بالأمور وجهله بها يجعله داخل قوقعة وعقله ضيق ويظل دائما متأخر ومهما قويا شخصيته يظل ضعيفا غير قادر على مواجهة الأمور أو التفكير في حل للمشاكل التي تواجهه في الحياة .

ونراه دائما يهرب من الحديث مع المثقفين حتى لا تظهر حقيقة جهله , فيعيش حياة صعبة ،فالعلم نور والجهل ظلام بالعلم تتقدم الأمم وتبنى على أسس سليمة ويعتبر العلم هو الأساس لمستقبل مشرق .

أهمية العلم والتعليم

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن العلم والعلماء نعيش اليوم في عصر السرعة والتكنولوجيا الحديثة المتطورة لذلك يجب علينا أن نساير هذه التغييرات وندرسها جيدا لأننا إذا توقفنا في مكاننا سوف نتراجع ونكون من أكثر الأمم جهل وتخلف وسوف تسبقنا باقي الشعوب التي تهتم بالتعليم والعلم ،لذلك فالعلم هو روح الشعوب وللعلم فضل كبير علينا فهو مفتاح تسهيل الأمور في حياتنا .

وبالعلم نتطور ونتقدم في جميع مجالات الحياة كالطب والهندسة ،إلى جانب ذلك في التوصل إلى وجود شبكة إنترنت ضخمة تصل العالم ببعضه البعض كان نتيجة لوجود العلم توجيهه في خدمة البشرية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان في حياتنا

دور العلماء في حياتنا

العلماء يعدوا ورثة الأنبياء فهم أساس كل التقدم الذي نعيشه اليوم حيث أنهم يقومون باكتشاف كل ما هو جديد بهدف خدمة البشرية ،بالإضافة إلى ذلك يلعب العلماء دور كبير في تطوير العلم لذلك يعتبروا هم الحجر الأساسي لنشر الوعي والمعرفة والقضاء علي الجهل والتخلف ،وللعلماء دور كبير في حياتنا حيث أنهم يعتبرون العقل المدبر في حياتنا .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير عن العلم والعلماء الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.