موضوع تعبير عن يوم عاشوراء بالمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

يوم عاشوراء من أكثر المناسبات الهامة عند المسلمين ويأتي في اليوم العاشر من شهر محرم كل عام ويصوم فيه المسلمون بهدف التقرب من الله سبحانه وتعالى وتنفيذا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن لصيام هذا اليوم أجر عظيم فمن صام هذا اليوم غفر الله له ما تقدم من ذنبه من سنة كاملة ،يهتم المسلمون كثيرا بهذا اليوم ويقوم بصيامه عدد كبير منهم وكأنه فرض أو يوم من أيام شهر رمضان العظيم .

يحافظ المسلمون على صيام هذا اليوم كل عام لما له من فضل كبير وأجر عظيم كما يواظب المسلمون أيضا علي إقامة شعائره وهو ما يجعلهم يشعرون بإحياء شهر رمضان.

مقدمة تعبير عن يوم عاشوراء

يأتي هذا اليوم كل عام ويحتل مكانة غالية في قلوب المسلمين لأنه ذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وسفينته ومن آمن به من الغرق وأغرق فرعون ومن معه ،وبمجرد معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم احتفال اليهود بهذا اليوم بهذا الحد قال نحن أولي بموسي من اليهود.

ومن ذلك الوقت يهتم المسلمون كثيرا بهذا اليوم ،كما أنه يعتبر نفس اليوم الذي غفر الله سبحانه وتعالى لنبيه آدم عليه السلام بعد أن أكل من الشجرة التي نهاه الله تعالى من التقرب منها.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وقت الفراغ بالعناصر الرئيسية PDF

معلومات عن يوم عاشوراء

وفي سياق الحديث حول تعبير عن يوم عاشوراء، قتل سيدنا الحسين ابن سيدنا علي بن أبي طالب في هذا اليوم بمدينة كربلاء عن عمر يناهز ثمانية وخمسون عام ويعد هذا الحدث من أكبر المصائب التي حدثت للمسلمين في هذه الفترة.

حيث نشبت الكثير من الحروب والفتن بين المسلمين ،كان يوم عاشوراء نقطة فاصلة في حياة المسلمين والكفار حيث حدثت فيه الكثير من المعجزات حيث كان يصومه المسلمون والكفار على حد سواء قبل ظهور الإسلام .

يعتبر صيام يوم عاشوراء من أهم مميزات أمة المسلمين حيث أنهم أولى بالاحتفال بالأنبياء الذين كذبهم قومهم ،ترك الإسلام للمسلمين حرية صيام هذا اليوم حيث قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم مَن شاءَ أن يَصُومَهُ فلْيَصُمه، ومَن شاءَ أن يترُكَهُ فلْيَتْرُكْه ،إلي جانب ذلك يعتبر صيام يوم عاشوراء من رموز المنافسة بين الناس والتسابق على فعل الخيرات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن التعليم وأهميته بالعناصر الكاملة

فضل يوم عاشوراء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن يوم عاشوراء، في يوم عاشوراء فضل كبير في الدين الإسلامي حيث أنه يعتبر احتفالا بالأنبياء والرسل السابقين والدليل على ذلك ما ذكر في الحديث الشريف عن ابن عباس (رضي الله عنه) فيما قاله حيث عندما أتى الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء.

فقال: ما هذا؟، قالوا: يوم صالح نجّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : نحن أحق بموسى منكم فلن صامه وأمر بصيامه ثم أمر بصيام يوم قبله حتى لا تتشابه شعائر الإسلام مع أي ديانة أخري .

اختلفت الكثير من الروايات في حكم صوم يوم عاشوراء ولكن استقر علماء السنة على أنه يوم يستحب الصوم فيه واختلف البعض الأخر في حكم صومه استنادا إلى حقيقة صيام قريش لهذا اليوم قبل عصر الجاهلية ،ورأى البعض الآخر أن صيام هذا اليوم مجرد نافلة القيام بها يغفر ذنوب سنه مضت .

تعبير عن يوم عاشوراء

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *