ما جزء النبات الذي ينتج البذور؟

محمد حسني

هل تساءلت من قبل عن جزء النبات الذي ينتج البذور.. حيث تعد تلك المعلومة من أهم المعلومات التي قد ترغب في التعرف عليها في حال كنت تدرس النباتات.

جزء النبات الذي ينتج البذور؟ إجابة
الأزهار

جزء النبات الذي ينتج البذور

من المتعارف عليه أن النباتات تشتمل على العديد من الأجزاء المكونة لها.. وبالنسبة إلى اسم جزء النبات الذي ينتج البذور فيتمثل في الأزهار، حيث إنها تلك الأجزاء التي يتم الاعتماد عليها في إنتاج البذور في النبات.

أما بالنسبة إلى تعريف الزهرة فهي ذلك الجزء الذي يوجد في النبات والذي يندرج ضمن التركيب الأساسي له.. علاوة على أنها في بعض الأحيان قد تمثل الجزء الذي يتم الاعتماد عليه في تكوين الثمار أيضًا.

كما أن النباتات التي تشتمل على أزهار.. تختص بإنتاج البذور تعرف باسم النباتات الزهرية، ومن هنا نشير إلى أن الثمرة ما هي سوى التركيب أو الجزء الموجود في النبات الذي يتم حمل البذور داخله.. وفي النباتات الزهرية عادةً ما تتكون تلك الثمار في المنطقة المحيطة بالبذور.

تجدر الإشارة إلى أن الزهرة هي ذلك العضو المسؤول عن عملية التكاثر في النبات.. كما تعد الجزء الذي يتم فيه إعادة زراعة النبات كله في التربة مرة أخرى، في سبيل منحها الحياة مرة أخرى على الأرض.

حيث تقوم الزهرة بدمج حبوب اللقاح المذكرة مع البويضات المؤنثة.. وهي العملية التي يتم من خلالها إنتاج البذور والأبواغ على اختلاف أنواعها.

مع العلم أنها في تلك المرحلة عادةً ما تقوم بالعديد من العمليات والمراحل التي تبدأ بما يعرف باسم التأبير.. وبعدها تبدأ الأزهار في الدخول في مرحلة الإخصاب، والذي يؤدي بدوره في النهاية إلى الوصول إلى تكوين البذور وانتشارها إلى باقي الأجزاء في النبات الواحد.

اقرأ أيضًا:   جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

معلومات عن الأزهار

ضمن إطار التعرف على جزء النبات الذي ينتج البذور.. توجب الإشارة إلى أهم المعلومات التي وردت بخصوص هذا الجزء من النبات، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • هي تلك الأجزاء التي تفضل النظر إلى شكلها.. وتتسم بالرائحة العطرة في أغلب الأحيان.
  • تختلف الأزهار التي تتضمنها النباتات.. من حيث عملية التكاثر وشكلها، وكذلك من حيث الحجم والروائح وموسم الإنبات.
  • العديد من الأزهار تختلف مع بعضها البعض من حيث اللون.. والقوة.
  • عادةً ما تتفتح نسبة كبيرة من الأزهار بالتزامن مع فصل الربيع.. مع العلم أن لكل نوع ظروفه وبيئته الخاصة التي يفضل النمو والتكاثر فيها.
  • تشتمل الأزهار على العديد من المكونات.. والتي تتنوع ما بين الميسم والبتلة، وكذلك القلم والمدقة والمبيض والكأس، إلى جانب السبلة والأسدية والمتك أو المنبر.
  • الكأس في الأزهار هو تلك الأوراق ذات اللون الأخضر التي توجد في الجزء السفلي من الزهرة.. ومن هنا نشير إلى أن البعض يطلق عليها اسم السبلات، كما أنها قد تكون متصلة مع بعضها البعض أو منفصلة.. وتعمل على حماية الزهرة العلوية قبل البدء بعملية التفتيح.

اقرأ أيضًا:   هل تعمل التربة على تثبيت النباتات؟ وما طريقة تهيئة التربة للزراعة

مكونات الأزهار

من المتعارف عليه أن الأزهار في مختلف أنواع النباتات تشتمل على العديد من المكونات والأجزاء الداخلية.. ومن خلال النقاط الآتية سنتعرف على تلك المكونات والمهام التي تقوم بها:

  • التويج : هو ذلك الجزء الملون الذي يوجد في الزهرة.. والذي يعد منبع الحصول على الرائحة العطرية، ومن هنا نشير إلى أنه يعرف باسم البتلات.. حيث تختلف ألوان تلك الأجزاء من زهرة إلى أخرى.. وتعمل تلك البتلات على جذب العديد من الطيور والحشرات على اختلاف أنواعها إلى الزهرة؛ في سبيل إتمام عملية التلقيح.
  • الأسدية : هي تلك الأعضاء المذكرة التي توجد في الزهرة.. والتي تنقسم إلى جزأين، هما الخيط الذي يظهر في شكل الساق الرقيق الذي يرفع نهاية المتك.. بالإضافة إلى الجزء الثاني المتمثل في السداة.. والذي يوجد على هيئة انتفاخ بسيط يتكون من 4 أكياس صغيرة الحجم تشتمل من الداخل على حبوب اللقاح.
  • المدقات : تمثل العضو الأنثوي في الأزهار.. حيث تتضمن كل زهرة ما بين واحدة أو أكثر من تلك الأجزاء، مع العلم أن كل واحدة منها تشتمل على 3 أجزاء.. وعليه فإن الجزء الأول هو القسم العلوي ذو القوام اللزج بعض الشيء، والذي يُشار إليه باسم الميسم، بينما القسم السفلي الأجوف فيعرف باسم المبيض.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجزء يشتمل على بويضة واحدة أو أكثر.. ناهيك عن الجزء الأوسط الذي يعرف باسم القلم، والذي تتم فيه عملية الوصل بين الميسم والبويضة.

اقرأ أيضًا:  صور ومعلومات عن الأزهار وأسمائها

أجزاء النبات ووظائفها

أجزاء النبات ووظائفها

لا يزال الحديث عن جزء النبات الذي ينتج البذور قائمًا.. وإليك أهم الأجزاء التي تشتمل عليها النباتات بخلاف الأزهار، والتي وردت كالآتي:

  • الجذور : هو الجزء الذي يتم الاعتماد عليه في تخزين الطعام الخاص بالنبات.. كما يوفر إليه الدعم الكامل، ومن هنا نشير إلى أنه يعمل على تثبيت النبات في الأرض بالصورة الكافية؛ ما يوفر له الحماية اللازمة على اختلاف الظروف المناخية.. كما يعمل على امتصاص العناصر المعدنية والمغذيات والماء التي توجد في التربة، وكذلك تتواجد تلك الأجزاء في داخل الأرض.. ومن أشهر الأمثلة النباتات الوعائية، وبالنسبة إلى النباتات التي توجد جذورها فوق سطح الأرض فتعرف باسم النباتات الهوائية.. إلى جانب وجود العديد من النباتات النادرة التي تعرف باسم المانغروف والبونساي.
  • الساق : هو الجزء الداعم إلى النبات والذي ينمو من خلال برعم طرفي يوجد فوق سطح الأرض.. وبالنسبة إلى الوظائف التي يعني بها فتتمثل في إعطاء الدعامة إلى النبات نظرًا لكونها المحور الذي يرتكز عليه باقي الأجزاء.. كما تعمل السيقان على نقل الماء والمعادن بدءً من الجذور إلى باقي الأوراق.. كما تعاون على تخزين الماء والطعام على حدٍ سواء، وتجدر الإشارة إلى أنها عادةً ما تكون تلك الأجزاء مائلة إلى اللون البني وصلبة وذات ملمس يشبه الخشب.
  • الأوراق : تتمثل في ذلك الجزء ذو اللون الأخضر.. كما تعد الجزء المختص بإتمام عملية التمثيل الضوئي، وبالنسبة إلى الوظائف التي تختص بها فتتمثل في إنتاج الغذاء إلى باقي أجزاء النبات من خلال عملية البناء الضوئي.. وكذلك تعمل على حماية الأجزاء الداخلية لاحتوائها على مجموعة من الخلايا الخارجية، التي يمكن اعتبارها الحاجز الموجود بين البيئة الخارجية والأعضاء التي توجد داخل النبات.. بالإضافة إلى قدرتها على امتصاص ضوء الشمس وتكوين السكريات المفيدة إلى النبات والحيوان.. والتي من خلالها يتم التفاعل بين الهيدروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، مع العلم أن تلك العملية تتم تحت تأثير الإنزيمات.
  • الأزهار : الأجزاء التي تختص بإنتاج البذور.. وكذلك التكاثر في النباتات الزهرية السابق الإشارة إليها، كما تشتمل على العديد من المكونات الداخلية.. التي تتنوع ما بين السبلة والبتلة والسداة، بالإضافة إلى الكربلة.

من خلال الفقرات السابقة أشرنا إلى اسم جزء النبات الذي ينتج البذور.. كما تعرفنا على أهم المعلومات المتاحة بخصوص هذا الجزء على وجه التحديد؛ لكي يتسنى إليك إمكانية التمييز بينه وبين الأجزاء الأخرى التي يتضمنها النبات.

أسئلة شائعة
  • اسم الجزء المنتج للبذور في النبات؟

    الأزهار.

  • أهم مكونات النبات؟

    الجذور والساق والأوراق والأزهار.

  • ما هو لون الكأس في الأزهار؟

    أخضر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *