بوستات حكم وأقوال عن الظلم من الناس والحكام

أ / نورهان مرسي

الظلم من أقسى وأسوأ المشاعر التي يمكن أن تدخل إلى قلب الإنسان، وفي الغالب يكون لدى الظالم الشعور بالكبر، حيث لا يراعي حق المظلوم، ويرى أنه محق في انتهاك حق غيره، مع شعور الظالم بقوته، ينسى قدرة الله تعالى عليه، وبينما يغفل الظالم عن حقوق الناس، يبقى المظلوم مستيقظًا يدعو الله، ولا يغفل الله تعالى عن حق المظلوم، فيجيب: “ وعزتي وجلالي لا نصرنك ولو بعد حين “، فاحذر أيها الظالم، فأنت تظلم نفسك، بأن أصبحت بعيدًا عن رحمة الله تعالى.

كلمات عن الظلم من أقرب الناس

  • من ذاق مرارة الظلم عليه أن يتجنب القيام به.
  • أنا لست حرا حقا إذا اخذت حرية شخص آخر.
  • أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه
  • عليك أيها الظالم أن تعلم أن الخراب يحاوط من كل اتجاه.
  • المصيبة ليست في ظلم الظالمين بل في صمت المظلومين.
  • وقوع الظلم في أيّ مكان يهدد وجود العدل في كل مكان.

شعر عن ظلم الحكام

ظلم لذا اليَومِ وَصْفٌ قبلَ رُؤيَتِهِ لا يصدُقُ الوَصْفُ حتى يَصدُقَ النظرُ تَزَاحَمَ الجَيش حتى لم يَجِدْ سَبَباً إلى بِساطِكَ لي سَمْعٌ وَلا بَصَرُ فكُنتُ أشهَدَ مُخْتَصٍّ وَأغْيَبَهُ مُعَايِناً وَعِيَاني كلهُ خبرُ اليَومَ يَرفعُ مَلكُ الرّومِ نَاظرَهُ

حكم وأقوال عن الظلم شهيرة

لن يدرك الإنسان وقع الظلم وأهميّة الوقوف في وجهه إلا عندما يتعرض له.

لا تخطئ في الاعتقاد بأن عليك أن تتفق مع الناس وتعتنق معتقداتهم لتقوم بالدفاع عنهم من الظلم.

في البداية لم يكن هناك سوى قدر ضئيل من الظلم في العالم ، لكن كل شخص جاء إلى هذا العالم أضاف جزءاً بسيطاً من الظلم ظانّاً أنّه لن يؤثر بشكل كبير، وهكذا انتهى بنا الأمر بعالم مليء بالظلم.

إذا رغبت الملوك عن العدل .. رغبت الرعية عن الطاعة.

يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له .. إِلا المهين لا تغتر بالمهلِ غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما.. بحكمةِ الحق لا بالزيغ والحيلِ.

والظلم طبع ولولا الشر ما حمدت .. في صنعة البيض لا هند ولا يمن.

المسبية ليست في ظلم الظالمين بل في صمت المظلومين.

من ظلم نفسه فهو لغيره أظلم.

كم من طغاة على مدار التاريخ ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.

وقوع الظلم في أيّ مكان يهدد وجود العدل في كل مكان.

لا يمكن تحرير الإنسان بنفس العقلية التي تعرّض فيها للظلم.

حكم وأقوال عن الظلم من العباد

لقد حرم الله تعالى الظلم على نفسه وجعله بين الناس محرمًا، مما يؤكد على بشاعة الظلم، وهناك عدة أنواع من الظلم، فمن الممكن أن تظلم الناس عندما لا تحكم بالعدل بين الناس، النوع الثاني من الظلم عندما تأخذ بعض الأشياء ليست من حقك، كما أنك قد تظلم نفسك من خلال ارتكاب المعاصي أو من خلال إعطاء الناس أكثر من حقوقهم، وبالتالي تأخذ من حق نفسك لترضيهم، وفيما يلي أقوال عن الظلم :

حكم وأقوال عن الظلم

  • إِياكم أن تظلموا أو تناصروا.. إلى الظلم إِن الظلمَ يردي ويهلكُ
  • من تلمس الظلم ومسّه فالأولى به ألا يمارسه بدوره.
  • الظلم والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها.
  • ليست الحياة الأرضيّة شيئاً إلّا ثورة الحيّ على ظلم نفسه.
  • وبين الظلم الظاهر والعدل الخفي خيط رفيع لا يراه إلا أهل القلوب.
  • فساد العلماء من الغفلة وفساد الأمراء من الظلم وفساد الفقراء من النفاق.
  • ومن ارتضاه استحقه.
  • من شابه أباه فما ظلم.
  • على الباغي تدور الدوائر.
  • البغي أسرع الذنوب عقابا.
  • الحكم القائم على الظلم لا يدوم.
  • واحدة بواحدة والبادي أظلم.
  • مقاومة الطغاة من طاعة الله.
  • أتعس أنواع السلطة هي التي تفرض عليك أن تذكرها صباح مساء.

أحاديث عن الظلم

حذرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من الظلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، كما حذرنا من عقوبة الظلم عند الله تعالى، وسوف نقدم لكم العديد من الأحاديث التي وإن دلت فإنها تدل على بشاعة جريمة الظلم، والتي قد يشعر الظالم أنها سوف تمر دون عقاب

حين يشعر بقوته الكبيرة أمام المظلوم، منا يجعله يستحل أن يأكل حقوق الناس، وينسى أن الله تعالى لن يترك حق المظلوم، فإنها من الحقوق التي يأخذها الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة، حتى يشفي قلوب المظلومين، ومن أحاديث عن الظلم ما يلي:

 

“إياكم والظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة”.

عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وتعالى أَنَّهُ قَالَ: “يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا”رواه مسلم.

“اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب”.

عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا”فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا “أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ “قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ”.

“اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ”.

عبارات عن عاقبة الظالم

دعوة المظلوم من الدعوات التي يستجيب لها الله تعالى، كما يتقبل الله دعوة المظلوم حتى وإن لم يكن من المؤمنين، ومهما طالت الأيام فإن الله قد يمهل الظالم ولكنه لن يغفل عن دعوة المظلوم أو حق المظلوم، فيعطي الله الفرصة للظالم كي يتوب ويعيد الحقوق إلى أصحابها

وإذا لم يفعل، فإن الله يأخذ حق المظلوم ويعيده إلى صاحبه في يوم لم يشعر الظالم أنه قد يأتي، ولم يحسب له أية حسابات، ومن عبارات عن الظلم والظالم ما يلي:

حكم وأقوال عن الظلم

وأظلمُ أهلِ الظلمِ من بات حاسداً.. لمن باتَ في نعمائه بتقلبُ.

إِني وهبتُ لظالمي ظُلمي.. وشكرتُ ذاكَ له على عِلمي.

التسلُّطُ على المماليك دناءة.

ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف.

هذه بتلك والبادئ أظلم.

من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم.

الظلم مرتعه وخيم.

إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه.

أظلم من أفعى.

بيت الظالم خراب.

ضربني وبكى وسبقني واشتكى.

كلما طار قص جناحه.

لا تجن يمينك على شمالك.

لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي .

نوم الظالم عبادة.

ما من ظالم إلا سيبلى بظالم.

يا ظالم لك يوم.

عبارات عن الظلم والكذب

طبيعة النفس البشرية حب الذات وتفضيل النفس على الغير، إلا أن هناك البعض ممن يفضلون غيرهم على أنفسهم، وفي هذه الحالة قد يظلم الإنسان نفسه ويعطي غيره ما لا يستحق، إلى أن يأتي يوم يرى الآخرين قد اعتادوا على حقوق ليست لهم

وتصبح التضحية من الحقوق المكتسبة التي اعتاد عليها، وعندما يشعر المظلوم أنه قد تم استهلاك قواه، ولم يعد لديه القدرة على التضحية بحقه أكثر من ذلك، يدرك وقتها أنه قد ظلم نفسه، وفيما يلي من أقوال عن الظلم:

حكم وأقوال عن الظلم

  • فلا تعجلْ على أحدٍ بظلمٍ فإِن الظلمَ مرتعُهُ وخيمُ.
  • الظلمُ طبعٌ ولولا الشرُّ ما حمدتْ في صنعةِ البيضِ لا هندٌ ولا يمنُ.
  • يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له إِلا المهين لا تغترَّ بالمهلِ غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما بحكمةِ الحق لا بالزيغ والحيلِ.
  • إِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهمْ واحذرْ من الدعواتِ في الأسحارِ وإِن ابتليْتَ بذلةٍ وخطيئةٍ فاندمْ وبادرْها بالاستغفارِ أطلِ افتكاركَ في العواقبِ واجتنبْ أشياءَ محوجه إلى الأعذار ِ.
  • ظلم الغريب أهون ولا ظلم الأقراب لأن الظليمة من قريبك مصيبه.
  • بالله لا يكثر ، ترى خاطري طاب مليت من كثر الجروح العطيبة.

كلمات عن الظلم

  • الظالم المستبد :هو الشخص الذي أحوج الله الناس اليه وهو الشخص الذي يمتلك السلطة او الأموال ويستعبد الناس بسبب حاجتهم اليه ويستعبد وهم ويستغلون قدرتهم لظلم الآخرين .
  • والظالم المهمش :هو الشخص يهمش أراء الناس ،ظلم التهميش .
  • والظالم العنيف :هو الشخص الذي أقنعه الشيطان بأن يحسم أي نقاش بالعنف والبطش بأصحاب الحقوق ممن حوله .

ظلم الإنسان لنفسه حينما يبتعد الانسان عن ربه ولم يتبع تعاليم دينه أو أن يجعل مع الله شريكا أخر فهذا أشد ظلم يسببه الإنسان لنفسه ، ليعلم الإنسان أن الله سبحانه وتعالى يؤجل حساب كل شيء إلى يوم القيامة ، ماعدا ظلم الناس فيرده في الدنيا كي يجعل الظالم يذوق نفس الألم فظلم الناس قصاص يدفع أصحابه ثمنه في الدنيا والآخرة .

لم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من مصاعب الحياة إلا وذكرها ,وذكر الظلم في أكثر من حديث نبوي وذكر عاقبة الظالم وهنا نعرض لكم بعض من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الظلم :

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ اتَّقُوا الظُّلْمَ فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رواه مسلم عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ رواه البخاري .

عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا رواه مسلم أخبرنا معمر عن قتادة أو الحسن –أو كليهما –قال : الظلم ثلاثة : ظلم لا يغفر ، وظلم لا يترك ، وظلم يغفر ، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله ، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم الناس بعضهم بعضا ، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه. وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ .

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ رواه أحمد وروى ابن المبارك عن رياح بن عبيدة ، قال : كنت قاعدا عند عمر بن عبد العزيز فذكر الحجاج فشتمته ، فقال عمر : مهلا يا رياح ! إنه بلغني أن الرجل يظلم بالمظلمة ، فلا يزال المظلوم يشتم الظالم حتى يستوفي حقه ، ويكون للظالم الفضل عليه .

شعر عن الظلم جديد

 حكم وأقوال عن الظلم

شعر عن الظلم الظلم يدل على غلاظة القلب وقسوته ويؤدي إلى غضب الله على عبده الظالم فيعاقبه الله أشد العقاب كما يحرم من دخول الجنة وشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وجعل الله عاقبة الظلم في الدنيا فيعاقب الظالم ليذوق نفس الألم الذي تسبب فيه لغيره فاتقوا الله وتجنبوا الظلم .

فالظلم انكسار لنفس الانسان يجعله يعبر عن ما بداخله بمجموعة من الكلمات او الأشعار التي تساعده علي التخلص من الطاقة السلبية التي سببها له الظلم ,وهنا نقدم لكم مجموعة من أبيات الشعر التي عبر بها مجموعة من الشعراء عن الظلم :

فلا تعجلْ على أحدٍ بظلمٍفإِن الظلمَ مرتعُهُ وخيمُ.

والظلمُ طبعٌ ولولا الشرُّ ما حمدتْفي صنعةِ البيضِ لا هندٌ ولا يمنُ.

يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ لهإِلا المهين لا تغترَّ بالمهلِغداً تموتُ ويقضي اللّه بينكمابحكمةِ الحق لا بالزيغ والحيلِ.

إِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهمْواحذرْ من الدعواتِ في الأسحارِوإِن ابتليْتَ بذلةٍ وخطيئةٍفاندمْ وبادرْها بالاستغفارِأطلِ افتكاركَ في العواقبِ واجتنبْأشياءَ محوجةً إِلى الأعذارِ.

ظلم الغريب أهون ولا ظلم الاقرابلأن الظليمة من قريبك مصيبه.

بالله لا يكثر، ترى خاطري طابمليت من كثر الجروح العطيبة.

أقوال عن الظلم جديدة

حث القرآن الكريم على عدم الخوف من الظالمين بل نخاف من الله سبحانه وتعالى ونحارب الظالمين كما أمرنا الله تعالى كما أمرنا الإسلام يفضح الظالم والمجاهرة بظلمه وذلك حتى يستمر النظر للظلم على أنه من أبغض الصفات ولعل الظالم يرتد عن ظلمه فالظلم عاقبته قاسية على الظالم فهو يشعر بالخوف دائما من انتقام المظلوم منه كما أنه لم يستطيع الهرب من عقاب الله في الآخرة .

والظلم من أصعب الأشياء التي يمكن أن يواجهها أي انسان علي وجه الأرض ,والغريب أن الأشخاص الظالمين يعيشون حياتهم الطبيعية دون أي تعب أو شعور بالذنب ,وهنا نقدم لكم بعض الحكم التي تركها لنا السلف والتي عبرت عن الظلم والظالمين تعرف علي أقوال عن الظلم:

  • التسلُّطُ على المماليك دناءة .
  • ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف .
  • هذه بتلك والبادئ أظلم .
  • من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم .
  • الظلم مرتعه وخيم .
  • إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه .
  • أظلم من أفعى .
  • بيت الظالم خراب .
  • ضربني وبكى وسبقني واشتكى .
  • كلما طار قص جناحه .
  • لا تجن يمينك على شمالك .
  • لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي .
  • نوم الظالم عبادة .
  • ما من ظالم إلا سيبلى بظالم .
  • يا ظالم لك يوم .

قدمنا لكم العديد من أقوال عن الظلم، والظلم ظلمات، قد لا يشعر بها الظالم في وقتها، إلا أن الله تعالى سوف يمهله لبعض الوقت حتى يتوب ويرد الحقوق إلى أصحابها، وإذا لم يفعل ذلك، فإن وعد الله حق حين يقول “فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقا علينا نصر المؤمنين”.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *