معنى شعار سيارة لينكولن Lincoln الأمريكية الشهيرة

أ / عمرو عيسى

هل تحب سيارات لينكولن وترغب في إظهار إعجابك بالعلامة التجارية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المقال سوف يناسبك! سنلقي نظرة على تاريخ شعار سيارة لينكولن ونناقش لماذا أصبح أحد أكثر الرموز شهرة في تاريخ السيارات

شعار سيارة لينكولن

شعار سيارة لينكولن

سيارة لينكولن الأمريكية هي سيارة تم تأسيس مصنعها الخاص في أوائل القرن العشرين.. تحديدًا في العقد الأول منه في العام الميلادي 1917 م، على يد مؤسس شركة كاديلاك الأمريكية العريقة، وهو هنري ليلاند (Henry M. Leland)، أو كما يعرف بالأب الروحي للسيارات الأمريكية.

تم افتتاح مصنع تلك السيارة في مدينة ديربورن في ولاية ميتشغان الأمريكية (Dearborn, Michigan).. وهي ذات المدينة التي تحمل على ترابها عملاق صناعة السيارات الأمريكية فورد (Ford).

شعار سيارة لينكولن

فكان هذا هو الشعار الأول في تاريخ لوغو سيارة لينكولن قبل استحواذ شركة فورد على هذه السيارة، فكان الشعار كلاسيكي قديم جدًا يبدو عليه الزمن القديم في إطار يشبه البيت الأبيض؛ بسبب تسمية السيارة تيمنًا بأبراهام لينكولن (Abraham Lincoln).. وكلمة لينكولن باللون الأسود، وكان الشعار -حسب ما ذكر- أنه كان مصنوع من الكروم.

ففي العام 1922 ميلاديًا قام هنري فورد (Henry Ford) بشراء هذه العلامة التجارية، وضمها إلى مجموعة شركات فورد، كما أعطاها خط إنتاج مخصص بذاته لإنتاج السيارات الفارهة دون أي خط إنتاج آخر في الشركة العريقة.

ليتم اتخاذها من قِبل الأمراء والملوك ورؤساء العالم؛ بسبب الخامات المستخدمة في تصنيعها.. فمعظم هياكل تلك السيارات (الشاسيه) مصنوع من الألومنيوم قبل الانتقال إلى ألياف الكربون على الرغم من سعرها إلا أنه أقوى وأخف من الألومنيوم.. بالإضافة إلى أنواع الجلود الثمينة والغالية مثل: جلود التماسيح أو الثعابين.

هذا بخلاف الأخشاب التي يتم تطعيم قمرة القيادة بها -إن لزم الأمر- تكون أخشاب حقيقية.. بل أخشاب من أغلى أنواع الأخشاب مثل: خشب الأرز، وأخشاب شجر البلوط.

تطور شعار سيارات لينكولن عبر الزمن

ستكمل شركة لينكولن لصناعة السيارات تحت إمرة شركة فورد قرنًا من الزمن في العام المقبل عام 2023 ميلاديًا.. لهذا سنعرض عليكم تاريخ شعار سيارة لينكولن منذ بداية امتلاك شركة فورد الأمريكية لها، وهذا في الآتي:

شعار شركة لينكولن في العشرينيات

شعار سيارة لينكولن

لم يختلف هذا الشعار عن الشعار الأول الذي ابتكره هنري ليلاند فكانت المادة المستخدمة ذاتها.. مع إضافة كلمة فورد باللغة الإنجليزية أعلى كلمة لينكولن دون إضافة ألوان، فكان الشعار بذات ألوان سبيكة الكروم.

شعار العقدين الثالث والرابع

شعار سيارة لينكولن 2

استمر هذا الشعار في طوال عشرين عامًا من القرن العشرين، فقد استمر من العام 1939 ميلاديًا حتى منتصف الخمسينات تحديدًا في العام 1954 ميلاديًا.. مع دائرة سوداء لامعة محاطة بإطار فضي، وبداخل تلك الدائرة اسم لينكولن بالخط اليدوي مع أول تصميم لشعار لينكولن.

شعار الخمسينيات وبداية الستينيات

شعار سيارة لينكولن 3

لم يختلف كثيرًا هذا الشعار عن سابقه لكم مع إلغاء اللون الأسود.. وتوضيح التفاصيل الداخلية للشعار مع صليب أحمر على رمز يشبه عجلات السيارة خلف الشعار واسم الشركة.

شعار الستينيات حتى سنة 1971 م.

شعار سيارة لينكولن 4

بدأ هذا الشعار بأن يبرز توجه الشركة في اتخاذ شعار مميز لها يتم حفظه عبر الأجيال.. وكانت البداية بوضع شكل النجمة محاطة بقائمين طويلين، وهذا الشكل مفرغ من الخلف.

الشعار الأيقوني لشركة لينكولن

شعار سيارة لينكولن 5 بعد الإعجاب بالشعار النجمي للشركة استقرت الشركة على كتابة آخر فصول قصة شعار سيارة لينكولن بأن تكون تلك النجمة هي شعارها الخاص بداية من العام 1972 ميلاديًا.. وتحت هذا الشعار مكتوبة كلمة لينكون بخط إنجليزي اعتيادي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة شعار سيارة سينوفا التابعة لمجموعة بايك

معنى شعار سيارة سكودا والتغيرات التي طرأت عليه

تاريخ شعار شركة جيب للسيارات jeep

السيارات التاريخية لشركة لينكولن

لم تأخذ سيارة لينكولن مكانتها إلا بعد إثباتها لنفسها في سوق السيارات العالمية.. لذلك سنعرض في سطور تلك الفقرة قصة لوغو سارة لينكولن المحفور في قلب كل مجمع للسيارات.

سيارة لينكولن إل (Lincoln L series 20s)

شعار سيارة لينكولن 7

كانت تلك السيارة باكورة إنتاج لينكولن مع فورد وإطلاقها إلى الشوارع الأمريكية.. مع تصميم تقليدي في تلك الحقبة، وإصدارين: إصدار بزوج من الأبواب، والآخر بزوجين من الأبواب.

لينكولن كوزموبوليتان (Lincoln Cosmopolitan 50s)

شركة فيراري5 e1621581260136

متابعي أفلام ديزني سيتذكرون تلك السيارة؛ فهي أشبه ما يكون بالسيارة الموجودة في فيلم كارز 1 (Cars 1) بشخصية دوك.. على الرغم من  هذا التشبيه إلا أن السيارة كانت في غاية القوة والسرعة، مما بدأ برسم طريق لينكولن لعالم السيارات الفخمة.

سيارة الرئيس الأمريكي (Lincoln Continental Town Car)

شعار سيارة لينكولن4 e1621581214965

اتخذ الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية جيمي كارتر ( Jimmy Carter) تلك السيارة لتكون السيارة الرسمية له في خلال فترتي توليه لمنصب رئاسة الولايات المتحد الأمريكية.

سيارة لينكولن كورساير 2020 (Lincoln Corsair SUV 2020)

شعار سيارة لينكولن 6 e1621581148286

واحدة من أحدث شعار سيارة لينكولن التي أصدرتها الشركة تحت مسمى سيارات إس يو في الفارهة (Luxury SUV Car).. تأتي بأكثر من سبعة ألوان مع مقاعد تتسع حتى خمسة أشخاص، وسعر يبدأ من خمسة وثلاثين ألف دولار أمريكي (35,945 $).. أي ما يعادل خمسمائة وستين ألف جنيه مصري (564,868 ج.م).

سيارة لينكولن نافيجيتور (Lincoln Navigator 2020)

شعار سيارة لينكولن.

أغلى سيارات لينكولن، فبسعر يبدأ من ستة وسبعين ألف دولار أمريكي (76.185 $) أي ما يعادل مليون ومائتي ألف جنيه مصري (1,197.2320 ج.م).. مع مقاعد تتسع حتى ثمانية أفراد تكون تلك أعلى سيارات لينكولن.

لماذا سيارات لينكولن باهظة الثمن؟

سؤال إجابته تراود عديد البشر حول العالم؛ بسبب الإمكانيات العادية لتلك السيارة، بل تكاد تكون إمكانياتها متواضعة أمام عديد السيارات الأخرى.. لكن ترجع إجابة هذا السؤال إلى اختيار زعماء الدول حول العالم تلك السيارة لتكون سيارتهم الرسمية.

مثل: بعض من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية مثل: الرئيس جيمي كارتر أو الرئيس الراحل جون إف كيندي (John F. Kennedy)، مما جعل لها قيمة كبيرة في العالم.. بل وازدادت شهرتها بعد اتخاذ الرؤساء من بعده هذه السيارة لهم حتى بعد حادثة قتل كينيدي.

ناهيك عن جودة الخامات المستخدمة في تصنيع السيارة من الداخل (INTERIOR) أو في تصنيع السيارة من الخارج، والشكل الجمال لتصميماتها.. ناهيك عن قيمة شعار سيارة لينكولن الموضوع على الجهة الأمامية من السيارة.

هل محرم على المسلم شراء أو ركوب سيارة لينكولن؟

قد يراود هذا السؤال بعض الأثرياء من العرب المسلمين الذين يرغبون في شراء سيارة لينكولن بسبب وجود شكل شعاره بشكل مشابه للصليب.. إن الإجابة الشرعية لهذا السؤال تكون أنها محرمة في حالة واحدة وتلك الحالة هي:

إذا كان الخط الأفقي القاطع للخط الرأسي غير منصف له، أي أن الجزء العلوي من الصليب أقصر من الجزء السفلي فيما عدا ذلك فإنه لا بأس فيه، وشعار سيارة لينكولن ليس بتلك المواصفات.. إذا فهو جائز تملك مثل تلك السيارة لأحد المسلمين.