دليل وصور السياحة في العراق

أ / أمينة محمد ذكى

دليل وصور السياحة في العراق جديدة 2024 العراق بلاد الحضارة العريقة حيث تعاقب عليها الآشوريين والسومريين والبابليين والعباسيين والأمويين وربما يكون من حظ العراق السعيد أن يترك كل من سكنها أثرا ومعلما خالدا شاهدا على فترة حكم كل منهم ، فى المقالة القادمة نستعرض القليل من المعالم السياحية والأثرية الموجودة فى العراق.

السياحة في العراق بالصور

  • حدائق بابل المعلقة

أشهر المعالم السياحية فى مدينة العراق حيث تعد إحدى عجائب الدنيا للسبعة وقد بناها الملك نبوخذ نصر  الثاني لزوجته التي كانت تفتقد الخضرة فى العراق فقدم لها الحدائق كهدية لها تقع حدائق بابل المعلقة فى مدينة الحلة بمحافظة بابل.

بابل1

مدينة أوروك

ترجع شهرة منطقة أوروك  إلى أن فيها ولد نبي الله الخليل إبراهيم عليه السلام كما كانت عاصمة السومريين وتحتوى المنطقة على العديد من المعالم السياحية التي بناها السومريين منها الزقورة أي معابد الآلهة والتي بنيت فى عهد الملك أورنَمو فيما تم اكتشاف العديد من المقابر الملكية فى المنطقة ، كما تحتوى متاحف كل من بريطانيا وفرنسا على بعض الآثار التي تم اكتشافها فى أرورك ، تقع أروروك فى جنوب شرق مدينة الناصرية جنوبي العراق.

اورورك1

مدينة سامراء

تعد مدينة سامراء من أهم المدن فى التاريخ الإسلامى لاسيما وقد بناها الخليفة العباسي المعتصم سنة 221 هجرية كما تضم سامراء العديد من الآثار والمعالم القديمة حيث تضم الجامع الكبير الذي بناه الخليفة المتوكل وكذلك قصر العاشق والمعشوق الذي بناه الخليفة المعتمد ، تقع مدينة سامراء على بعد 124 كلم شمال بغداد.

سامراء1

إيوان كسرى

ترجع شهرة إيوان كسرى حسبما أفادت بعض كتب التاريخ بأن نار الفرس التى- كانت موقدة دائما فى الإيوان -عند ولادة الرسول محمد الكريم أنطفأت النار وأنشق حائط الإيوان ومازال هذا الشق موجود حتى الآن كما قام المسلمون حينما فتحوا العراق بتحويل الإيوان لمسجد.

جدير بالذكر أن الإيوان تم بنائه فى عهد كسرى الأول، المعروف بأنوشِروان (الروحِ الخالدة )عام 540م ويتكون من جزأين وهما المبنى نفسه و القوس الذي بجانبه ، ويعرف محليا أيضا بإسم سلمان باك نسبة للصحابى الجليل سلمان الفارسى المدفون هناك، يقع إيوان كسرى فى مدينة قطسيفون في منطقة المدائن في محافظة واسط .

كسرى1

قلعة أربيل

ترجع شهرة قلعة أربيل إلى كونها كانت السبب فى إجهاد حصار هولاكو حيث نجح أهل القلعة فى التزود من مياهها والتزود بالمعدات اللازمة لمواجهة حصار هولاكو عبر الدخول والخروج من القلعة إلى أن انسحب هولاكو أخيرا منها وقد تم بناء القلعة لتكون حصنا منيع وقويا

يحمى المدينة من الأعداء حيث تم بنائها فى عصر الآشوريين ، يبلغ ارتفاع القلعة 415 م و مساحتها تبلغ 102.190 متر مربع وكانت منظمة اليونسكو قد أدرجت قلعة أربيل ضمن قائمة التراث العالمي جدير بالذكر أن القلعة تقع فى وسط مدينة أربيل في كردستان العراق.

اربيل1

نينوى

تحتوى مدينة نينوى التي تبعد عن شمال بغداد 410 كليو متر على العديد من المعالم الأثرية الهامة لاسيما وهى كانت مدينة آشورية حيث تم اكتشاف قصر الملك سنحاريب وكذلك قصر آشور ناصربال الثاني وتمثال الملك المشهور سرجون الأكدي.

نينوى1

شاهد أيضا: كم عدد الدول العربية وأسماؤها في العالم

مدينة نمرود

كانت نمرود  أو كالح عاصمة للآشوريين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كما تم اكتشاف العديد من المقابر الملكية فى نمرود فضلا عن كنز نمرود الذى تم اكتشافه عام 1988 وهو عبار عن 600 قطعة ذهبية والعديد من الأحجار الكريمة والتي يوجد أغلبها فى متاحف بريطانيا كما تم العثور فى مدينة نمرود على مجسمات الثيران المجنحة وغيرها من المعالم الأثرية التي شكلها الآشوريين ، تقع نمرود جنوب الموصل .

نمو1

إيسن

شهدت مدينة أيسن العديد من عمليات التنقيب والاستكشاف حيث حكمها العديد من الملوك من البابليين والسومريين فضلا عن ملوك سلالة إيسن الأولى جدير بالذكر أنه تم اكتشاف المدينة لأول مرة إبان الحرب العالمية الأولى ، تقع أطلال مدينة أيسن جنوب مدينة عفك.

ايسن1

قصر الأخيضر

بنى القصر عيسى بن موسى من دولة العباسيين عام 778م ويعد القصر تحفة معمارية فريدة إذ يجمع بين الطراز المعماري الأموي والعباسي معا ، يقع القصر جنوبي مدينة كربلاء وسط العراق.

الاخيضر1

قبر النبي دانيال و ذو الكفل

يحتل هذا القبر مكانة خاصة لدى كل من المسلمين واليهود حيث يعتقد المسلمين أن القبر دفن فيه ذو الكفل فيما يعتقد اليهود أنه دفن فيه النبي دانيال .

دانيال1

العمادية

تتميز مدينة العمادية بكونها مقامة أعلى قمة جبل إذ تعلو  عن سطح البحر مسافة 1400 متر وتقع العمادية على بعد 70 كيلو مترا شمال مدينة دهوك جدير بالذكر أن المدينة تحتوى على عددا من البوابات القديمة.

العمادية1

مقبرة وادي السلام

ربما ترجع شهرة مقبرة وادى السلام إلى كونها تجاور مرقد الأمام علي بن أبي طالب كما تعد أكبر مقابر العالم إذ تضم ستة ملايين قبر فيما دفن فى المقبرة العديد من أبناء الطائفة الشيعية وتعد مقبرة وادى السلام إحدى مواقع التراث العالمى فى قائمة منظمة اليونسكو وتقع المقبرة فى مدينة النجف.

مقبرة1

مملكة الحضر

ترجع شهرة المملكة إلى بسالة أهلها فى مقاومة كل من الفرس والرومان حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس من غزوها كما هزمت مملكة الحضر أو مملكة عربايا جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول إلا أن سقطت فى يد الفرس سنة 241م

حيث منعوا أهلها من حمل السلاح جدير بالذكر أن مملكة الحضر كانت تحاكى روما فى الفن المعماري حيث تم العثور على تماثيل ونقود مصنوعة بناءا على الطراز اليوناني والروماني القديم هذا وتعود المملكة إلى القرن الثالث الميلادي وتقع فى شمال غرب العراق .

الحضر1

تعرف علي: كل ما يخص استمارة تجديد إجازة السوق العراق

بحر النجف

يبلغ طول البحر 60 ميل وعرضه 30 ميل وعمقه 40 م فيما أطلق عليه العديد من الأسماء فى مختلف الأزمنة حيث أطلق عليه الآراميين اسم فَرْشا  إما عند الساسانيين فقد كان الجوف  ليكون بحر بانقيا فى عصر ما قبل الإسلام  جدير بالذكر أن البحر قد تعرض للجفاف ولم يتبق منه إلا القليل من الماء حاليا ويقع فى مدينة النجف.

بحر النجف1

كوثى

ترجع شهرة  كوثى إلى كونها المكان الذى شهد معجزة النبي إبراهيم الخليل حيث  تحولت النيران إلى بردا وسلاما  عند إلقاء النبي إبراهيم فيها مما دفع الكثيرين إلى الإيمان والدخول فى الإسلام ، فتحها سعد ابن أبي وقاص فى معركة القادسية.

كوثى1

مسجد الكوفة

بنى المسجد الصحابي سعد بن أبي وقاص في عام 19هـ عقب معركة القادسية الشهيرة ليكون أول مسجد فى العراق كما دفن فيه مسلم بن عقيل .

الكوفة 1

جامع براثا

كلمة براثا تعنى ابن العجائب فى السريانية وفي اللغة العربية تعني (الأرض الرخوة الحمراء) وكان جامع براثا فى البداية دير ولكن تم تحويله لمسجد فى عام 1375 هـ عندما أعلن الراهب المسئول عن الدير إسلامه عقب محادثته لعلى بن أبى طالب عقب معركة النهروان كما يقال إن المسجد زاره النبي الخليل إبراهيم وذو الكفل أيضا ، ويقع المسجد بين بغداد ومدينة الكاظمية .

برثا1

جامع الخلفاء

بنى الجامع الخليفة علي المكتفي بالله عام 295هـ، كما تعد منارة مئذنة الجامع الأثر الوحيد المتبقي من آثار الدولة العباسية كما كانت أعلى منارة يمكن من خلالها رؤية مدينة بغداد بأكملها ، يقع الجامع فى شارع الجمهورية بمحلة سوق الغزل فى بغداد.

الخلفاء1

أفضل الفنادق فى العراق

  • فندق بابل ويقع فى بغداد في شارع الكرادة فى حي الجادرية 
  • فندق كربلاء ريحان روتانا فى المنطقة التاسعة فى مدينة كربلاء
  • فندق ماريانا اربيل ويقع فى شارع الجولان كردستان العراق خلف حديقة سامى عبد الرحمن

أفضل مطاعم العراق

  • مطعم فلافيلو يقع خلف معهد السليمانية ويقدم الطعام الإيطالي والبيتزا.
  • مطعم بابا دونر ويقع فى الشارع القديم فى السليمانية ويقدم الطعام الأوروبي بشكل عام.
  • مطعم ناراناجى ويقع فى القرية الإنجليزية فى مدينة أربيل ويقدم الطعام العربى وخاصة منطقة الشرق الأوسط.