أجمل 10 كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

ميادة احمد

كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء عبر موقع محتوي اليوم سأتحدث مع حضراتكم عن الوفاء بين الأصدقاء، يعتبر الوفاء وخصوصاً إذا كان بين الأصدقاء من الأمور الهامة والنادرة في هذه الأيام فالوفاء بين الأصدقاء يعتبر محبة في الله كما أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يتميز بالوفاء مع صحابته رضوان الله عليهم لذا علينا تقليد رسول الله في هذه الصفة بعد أن أصبحت في يومنا هذا عملة نادرة.

الوفاء بوجه عام يعني أن يقوم الشخص بعدم الغدر والخيانة وأن يعمل على حفظ العهد، كما أن الوفاء يعمل أيضاً على الارتقاء بالنفس وتعويدها على عدم الأنانية والطمع، ولابد من أن نعمل على ترويد أنفسنا على صفة الوفاء.

كلمات عن الوفاء والإخلاص
  • العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه.
  • إّنما تنجح الفكرة إذا قوى الإيمان بها، وتوفّر الإخلاص في سبيلها، وازدادت الحماسة لها، ووجد الاستعداد
شعر فصيح عن وفاء الصديق وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّون  *  إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ

جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ   *  وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ

فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم  *  وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ

حديث عن وفاء الصديق  يقول النبي – صلى الله عليه وسلم – : «من كان بينه وبين قوم عهد فلا يحلَّنَّ عهدًا، ولا يشدَّنَّ حتى يمضى أمره أو ينبذ إليهم على سواء» ويقول -أيضًا- : «من كان له حلف في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة»
حكم عن وفاء الصديق 
  • الصديق مسمىً لشخص معك بكل الظروف، وليس على حسب الظروف.
  • الصديق الحقيقي فرح واحد وحزن واحد يحمله قلبان.

المقصود بالوفاء بين الأصدقاء

أجمل كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

إن أسمى علاقة يمكن أن تكون بين الأصدقاء هي علاقة الوفاء وذلك لأن الأصدقاء هم الأشخاص الذين نشاركهم كل شيء وفي وقت الشدة نلجأ إليهم ونحكي لهم أسرارنا وأوجاعنا، ولكن ماذا تعني الصداقة بدون وفاء؟ وكيف تصبح العلاقة بين الأصدقاء في ظل غياب مشاعر الوفاء؟.

في هذه الأيام للأسف الشديد نلاحظ أن كل شخص يبحث عن مصلحته في أي علاقة وما إذ انقضت مصلحته يغادر دون رجعة، ونجد أن هناك صديق بمجرد سرد أي شيء لصديقه وذهابه عنه ولو لوقت قليل يفشي كلامه ويتطلع إلى غرز المكائد له لنجد أن الحياة عبارة عن ظلام، فالوفاء بين الأصدقاء يجب أن يكون موجود لاستمرار علاقة طيبة أساسها الحب والاحترام.

كيفية التعود على الوفاء

أجمل كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

إن التعود على صفة الوفاء وخصوصاً بين الأصدقاء ليست من الأمور الصعبة كما يعتقد البعض، فقليل من بعض التصرفات يمكن أن نكتسب هذه الصفة بسهولة، فعلى سبيل المثال يمكننا أن نقف بجانب الصديق في وقت الأزمات والاهتمام به وتقديم النصح والإرشاد له وتشجيعه دائماً على فعل الخير.

كما يجب أيضاً الحفاظ على الصديق وعدم التفريط فيه وحفظ أسراره وخصوصياته بالإضافة إلى أننا يجب علينا مسامحة أصدقائنا على أخطائهم وأن نتذكر دوماً ما فعلوه من أجلنا كي تستمر علاقة الصداقة بيننا، كما أننا ينبغي علينا أن نقوم باختيار الأصدقاء بعناية ونبتعد كل البعد عن أصدقاء المصالح.

كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

أجمل كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

يمكننا أن نقوم بتشبيه الصداقة على أنها عبارة عن سفينة يقودها الأصدقاء ولكي تصل هذه السفينة إلى بر الأمان لابد وأن تكون العلاقة بين الأصدقاء مبنية على الوفاء الذي هو أساس استمرار العلاقات.

تخيل معي ماذا لو غدر كل صديق بصديقه، نلاحظ أنه سوف تغرق السفينة لعدم وجود ثقة بين الأصدقاء، فالوفاء يعتبر من الأشياء النادرة الجميلة في هذه الحياة، كما يجب على الآباء والأمهات أن يقوموا بتعليم أطفالهم منذ الصغر معنى الوفاء وغرز فيهم القيم الإنسانية الجميلة.

ولكن اليوم نلاحظ أن الآباء والأمهات للأسف الشديد يقوموا بتعليم أبناءهم الكذب والخداع وأخذ حقهم بالقوة من أصدقائهم، لذا من موقعي هذا قررت أن أقدم لحضراتكم مجموعة رائعة من الكلمات والعبارات الدالة عن الوفاء بين الأصدقاء.

  • أمهل الوعد و عجل بالوفاء.
  • شعب لا يعرف الوفاء شعب لا يعرف التقدم.
  • الوفاء من شيم الكرام و الغدر من صفات اللئام.
  • الازدهار يتطلب الوفاء أما المحنة فتفرضه.
  • لو يذكر الزيتون غارسهُ لصار الزيت دمعاً.
  • أبطأ الناس في قطع الوعود أحرصهم على الوفاء بها.
  • الوفاء و الصدق يجلبان الرزق.
  • لا تقطع أبدا وعدا لا تستطيع الوفاء به.
  • الوفاء عند الملاح صدف، أسعفيني يا دموع العين.
  • موت الوفاء عين الحكمة أحياناً.

الوفاء والصداقة كنز لا يفنى

أجمل كلمات وعبارات عن الوفاء بين الأصدقاء

كل منا يملك صديق عزيز على قلبه يعيش معه حياة يملئها الفرح والضحك والسعادة، ولكن الأجمل من ذلك كله هو الوفاء الذي يجب أن نعتبره السر الأساسي والرئيسي لاستمرار أي علاقة على سطح الأرض.

يعتبر الوفاء هو اللغز أو السر في الكثير من العلاقات التي تستمر ويكتب لها النجاح، الأشخاص الأوفياء هم من ينظرون إلى الوفاء على أنه صندوق مغلق ومفتاحه هو قلبهم الذي يملئه الحب والتقدير والاحترام والإخلاص.

فمن كان لديه صديق وفي مخلص بكل ما تحمله هذه الكلمات من معنى وفقده فهو حتماً تعيس وذلك لكونه كان يعيش في مدينة كبيرة تقوم بإعطائه كل شيء دون انتظار المقابل، فما أجمل الوفاء في أيام أصبح فيها عملة نادرة .

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *