كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

ماريهان أحمد

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه ؟ من كفل الرسول بعد وفاة أمه؟ الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف خلق الله، ودائمًا كان قدوة حسنة لجميع المسلمين، وهذا ما يدفع كل مسلم للبحث عن كل ما يتعلق بالرسول حيث يعلم الجميع أنه قد نشأ وكبر يتيمًا، ولكن لا يعلم البعض عمر الرسول عندما توفيت أمه، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل عبر السطور القادمة.

عمر الرسول عندما توفيت أمه

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

الرسول صلى الله عليه وسلم ولد في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول الموافق يوم الإثنين في عام الفيل، والذي يوافق اليوم الثاني والعشرين من شهر أبريل وذلك ما جاء وفقًا لقول الرسول عندما سأله أحد الأشخاص عن صيام يوم الاثنين حيث قال

ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ “، ويوم مولد النبي عرفه المسلمين باسم المولد النبوي الشريف حيث يحتفل به جميع المسلمين في أنحاء العالم كل عام.

الرسول قد نشأ وكبر يتيمًا حيث توفيت أمه آمنة بنت وهب بن زهرية القرشية عندما كان في السابعة من عمره حيث كانت تزور أقاربها في المدينة المنورة وكانت في طريق عودتها إلى مكة، وأصبح النبي محمد يتيم الأب والأم،

قال ابن القيم في زاد المعاد” ولا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة بالأبواء منصرفها من المدينة من زيارة أخواله، ولم يستكمل إذ ذاك سبع سنين “.

لا يفوتك أيضًا:  تعامل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

من كفل الرسول بعد وفاة أمه؟

في صدد حديثنا عن كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه، عندما توفيت أم الرسول عليه الصلاة والسلام ذهب مع جده عبد المطلب بن هاشم للتكفل به وكان يعامله معامله حسنة ويعطف عليه دائمًا، وظل الرسول مع جده، وكان الرسول يجلس بجانب جده بجوار الكعبة، لمدة عامين ولما توفي جده كفله عمه أبو طالب الذي ظل يعتني به، وكان يحب الرسول حبًا جمًا.

اسم النبي محمد كاملًا

أثناء تناول الحديث عن كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه، نذكر أن الرسول هو القدوة الحسنة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم لذا دائمًا يرغب المسلم في معرفة كل ما يتعلق بالرسول اسم الرسول صلى الله عليه وسلم كاملًا حيث ذكر علماء السيرة النبوية أن نسب الرسول يأتي من سلسلة سيدنا إسماعيل بن إبراهيم.

هو: محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب واسمه عامر أو شيبة أو الحمد، بن هاشم واسمه عمرو، بن عبد مناف وهو المغيرة، بن قصي واسمه زيد، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم

الرسول صلى الله عليه وسلم هو أشرف خلق الله حيث اختاره الله ليصبح خاتم الأنبياء والمرسلين كان يعرف الرسول بمحاسن الأخلاق، والعدل الشديد، والحكمة، فكان قدوة حسنة لجميع من حوله، نشأ الرسول في مكة المكرمة وفي هذا الوقت كان منتشر عبادة الأصنام وكان الجاهلية يرتكبون الكثير من الفواحش والكبائر المحرمة.

في هذا الوقت كان الظلم هو الغالب على البلاد، وعلى الرغم من الفتن التي كانت تحاوط الرسول من كافة الجهات ألا أنه لم يضعف يومًا ولم يعبد ألا الله سبحانه وتعالى.

وكان يرشد الناس دائمًا إلى طريق الإيمان، الرسول كان مجتهد حيث قام بالعديد من الأعمال حتى يحصل على قوت يومه حيث عمل راعي غنم في مكة قبل أن يبعث نبيًا للناس.

كما عمل أيضًا في التجارة بالشام مع عمه أبو طالب، واستمر النبي في عمل التجارة عندما عاد إلى مكة، وعرف الرسول بأنه الصادق الأمين وعندما سمعت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها عن خلق الرسول وأمانته الشديدة عرضت عليه المال حتى يخرج إلى التجارة في الشام ووافق النبي.

لا يفوتك أيضًا:  من هو الذي استأجره الرسول وأبو بكر الصديق

من قام بإرضاع النبي؟

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

قديمًا كان هناك عادة لدى الشريفات من قريش ألا يقومون بإرضاء أبنائهم كانت أم الرسول صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب من شريفات قريش لذا لم تقم بإرضاعه إلا سبعة أيام فقط.

بعد ذلك قامت ثويبة مولاة أبي لهب بإرضاعه لبضعة أيام قليلة، وقامت حليمة بنت أبي ذؤيب وهي أشهر مرضعات النبي، والمرأة الثالثة التي تولت رضاعة النبي هي امرأة من بني سعد وهي من قامت أيضًا بإرضاع عمه حمزة بن عبد المطلب.

زوجات الرسول

في نطاق حديثنا عن كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه نجد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تزوج بإحدى عشر زوجة، قال الله تعالى عن زوجات الرسول النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ حيث كان يعرف عنهم الخلق العالي واحترامهم وحبهم الشديد للرسول، وتوفى الرسول وهو راضِ عنهم، ونذكر كافة أسماء زوجات الرسول فيما يلي:

خديجة بن خويلد رضي الله عنها.
سودة بنت زمعة.
عائشة بنت أبي بكر الصديق.
حفصة بن عمر.
زينت بنت خزيمة.
أم سلمة.
زينب بنت جحش.
جويرية بنت الحارث.
صفية بنت حيي بن أخطب.
أم حبيبة.
ميمونة بنت الحارث.

لا يفوتك أيضًا:  كيف نزل الوحي على الرسول محمد

متى توفى الرسول؟

الرسول صلى الله عليه وسلم توفى اليوم الثاني عشر من شهر بيع الأول يوم الاثنين الموافق السنة الحادية عشر للهجرة، وكان عمر الرسول في هذا الوقت ثلاثة وستين عامًا، ولم ير في تاريخ الإسلام أظلم من هذا اليوم حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه

ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم“.

الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة والمثل الأعلى للمسلمين جميعًا فهو كان أشرف الخلق، لم يسيء يومًا لأحد بل كان يعرف بين الناس بالعدل، ومحاسن الأخلاق وكافة الصفات الطيبة.

أسئلة شائعة
  • ما هو اسم أم النبي محمد؟

    آمنة بنت وهب بن زاهية القرشية.

  • من هي التي أرضعت النبي محمد؟

    حليمة السعدية.

  • ما هو دين أبو سيدنا محمد؟

    أجمع العلماء أنه كان على الحنيفية دين جدهما إبراهيم عليه السلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *