قصة أيوب عليه السلام مكتوبة للأطفال والكبار بشكل مفصل

مريم درويش حسن

أيوب أحد الأنبياء الذين قام الله سبحانه وتعالى بأرساله وقد ضرب به المثل في الصبر على البلاء وقوة الإيمان وراء كل الابتلاءات التي عانى منها في حياته موقعنا يعرفكم على قصة أيوب عليه السلام بصورة مفصلة لمعرفة حقيقة هذا النبي العظيم وقصة صبره العظيم على البلاء القوي الذي مر به .

قصة أيوب عليه السلام للأطفال مكتوبة

كان النبي أيوب من ذرية سيدنا إسحاق وذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أنه من ذرية سيدنا ابراهيم عليه السلام أبو الأنبياء و ينتسب إليه.

أعطى الله سبحانه وتعالى سيدنا أيوب الكثير من النعم والكثير من الأمور فأعطاه العلم الغزير والحكمة وأعطاه الكثير من الأموال كما أنه أعطاه الكثير من الأولاد حيث أن أيوب كان لديه سبعة أبناء ذكور ومثلهم من الإناث.

أراد الله سبحانه وتعالى أن يضرب بسيدنا أيوب مثلا في الابتلاء والصبر عليه فتجمع عليه الكثير من المصائب والمشاكل ليختبر الله تعالى بها مدى صبره.

فقد سيدنا أيوب كل أمواله وثروته كما أن الله ابتلاه بصحته فأصابه مرض قوي جدا أثر عليه وقيل أن هذا المرض جعل لحمه يتساقط من جسمه حتى بدأ الناس ينفرون منه ويبتعدون عنه بشكل واضح.

ابتلاه ربه أيضا في أصحابه الذين تفرقوا عنه بمجرد أن أصبح فقيرا.

كان البلاء الأكبر والأبرز لسيدنا أيوب هو فقده لجميع أبنائه واحدا تلو الآخر وكان هذا البلاء من أشد البلاء على أيوب عليه السلام.

اشتد الفقر على أيوب حتى قام ببيع أثاث منزله جميعه وخلال هذه الأثناء كانت زوجته المخلصة تقف معه بكل قوة وإخلاص وتسانده وتعالجه وتحملت معه الفقر والعذاب لمدة لا تقل عن ثمانية عشر عاما.

قصة أيوب عليه السلام مع الشيطان

قصة أيوب عليه السلام بشكل مفصل

خلال أحد الأيام دخلت زوجة أيوب  عليه وقالت له أنها وجدت الحل والعلاج الذي يخلصه من المرض.

قالت له أنها قابلت طبيب بطريقها وعرض عليها أن يعالج سيدنا أيوب ولكنه قال لها أن هذا ليس طبيبا وإنما هو شيطان وأقسم عليها أنه سيضربها ١٠٠ ضربة عندما يعود بصحته.

استمر صبر زوجة أيوب على البلاء مع زوجها وكانت تعمل بالمنازل للحصول على المال حتى بدأ الناس بالنفور منها والابتعاد عنها خوفا من أن تقوم بنقل عدوى سيدنا أيوب لهم وبالفعل توقف عملها.

لم يصبح لدى زوجة النبي أي مصدر للرزق على الإطلاق وبدأت بقص ضفائرها وبيعها للناس للحصول على المال.

كان أيوب يعلم أن زوجته لا تعمل عندما أحضرت له الطعام سألها من أين لك هذا وأنت لا تعملين وأصر عليها بالسؤال فكشفت عن رأسها وظهر شعرها مقصوصا.

حزن سيدنا أيوب  كثيرا ورفع يده لله سبحانه وتعالى قائلا ”رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”

تأدب أيوب بالحديث مع الله ودعائه فأرسل الله إليه جبريل عليه السلام أوحى له أن يقوم بضرب،الأرض بساقه وعندما فعل ذلك خرجت مياه كثيرة جدا من الأرض وكانت مياه باردة وجميلة.

أمر الله تعالى أيوب أن يغتسل من الماء ويشرب منه وبالفعل اغتسل منه فذهب المرض عن جلده وشرب منها فذهب المرض من داخله وعاد لشبابه وصحته.

عادت زوجته من الخارج فتعجبت كثيرا وسألته عن سيدنا أيوب فهي لم تعرفه فقال لها أنه هو أيوب.

عادت زوجة أيوب إلى شبابها بعد أن كانت قد بلغت ٨٠ عاما ورزقها الله تعالى ب ٢٦ ابنا عوضا عن الأربعة عشر التي فقدتهم.

جاءت سحابة كبيرة بالسماء ونزل منها الكثير من الجراد الذهب فأخذ يغترف منه ويجمعه فرحا برزق الله تعالى.

كان سيدنا أيوب قد أقسم على زوجته أنه إذا شفاه الله سيضربها ١٠٠ ضربة عقابا لسماعها إبليس ولكن كيف يمكن أن يقتلها بعد إخلاصها ووقوفها إلى جانبه فأمره الله تعالى أن يحضر ١٠٠ عود من القش ويضربها به ضربة واحدة تخفيفا عنها.

الدروس المستفادة من قصة أيوب عليه السلام

قصة أيوب عليه السلام

  • الصبر ، صبر سيدنا أيوب على الابتلاءات الكبيرة التي ابتلاه الله بها من أعظم الدروس التي يمكن الخروج بها من هذه القصة ولاسيما أنه تعرض للكثير من الأمور التي لا يتحملها بشر ولكنه صبر واحتسب الأجر عند الله تعالى واستمر بالصبر لوقت طويل.
  • ا لتأدب بالدعاء ، عندما شعر سيدنا أيوب بقمة البلاء دعا الله سبحانه وتعالى بأسلوب متأدب بالحديث فلم يقل أنت أصبتني بالبلاء بل نسب البلاء للشيطان وطمع في رحمة الله تعالى أن ترفع عنه هذا البلاء العظيم.
  • إخلاص الزوجة ، ضربت زوجة سيدنا أيوب مثالا قويا جدا بالإخلاص والقرب من الزوج والاحترام حيث أنها لم تترك زوجها بالأزمة ووقفت إلى جانبه للدرجة التي وصلت بها لقص شعرها وهو من أغلى الأمور على أي سيدة.
  • جزاء الصابرين، العاقبة الجميلة والخيرات الوفيرة التي أرسلها الله تعالى لرسوله أيوب بعد فترة طويلة من العناء والابتلاءات تبشر بأن الله تعالى لا يضيع أجر أي شخص صبر واحتسب أجره عند ربه.
  • فضل الدعاء، الدعاء واحدا من أفضل العبادات التي تقربك من الله والتي من شأنها أن تنقلك من حال إلى حال أفضل.

يمكنكم من خلال موقع محتوى المتميز التعرف على المزيد من الأحداث والقصص بحياة الأنبياء والحصول على العظة والعبرة منها للحصول على مجموعة من الدروس المستفادة من القصص المتنوعة للأنبياء والرسل وذلك من خلال قسم قصص إسلامية المميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *