ماذا يقال في عقد الزواج؟

محمد حسني

صياغة عقد الزواج  لأنها من الصيغ الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في النكاح.. كما ينبغي أن يتوافر الشهود وهناك بعض الأمور التي يشهدون عليها، ومن خلال التعرف على تلك المعلومات سيتسنى لك إمكانية القيام بتلك العملية على النحو المطلوب.

ماذا يقال في عقد الزواج؟

ماذا يقال في عقد الزواج؟

من المتعارف عليه أن الدين الإسلامي يشتمل على العديد من الأمور الفقهية التي يجدر بك ضرورة الإلمام بها.. وإليك إجابة ماذا يقال في عقد الزواج؟ من خلال السطور اللاحقة:

  • يجب البدء بالثناء والحمد على الله -جل وعلا- والرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • يمكن نطق الشهادة .. ثم قول “تقدمت إليكم لطلب يد ابنتكم المصون ويذكر اسمها واسم والدها”.
  • جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ”الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا”.
  • من الممكن قول بعض الآيات القرآنية.. مثل: سورة آل عمران ”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ”.
  • من الأفضل أن يتم قول العبارات التي قالها ابن عمر -رضي الله عنه-: ”أنكحتك على ما أمر الله به من إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”.

اقرأ أيضًا:  رسائل تهنئة بالزواج جديدة

ألفاظ يصح بها عقد الزواج

لا يزال الحديث عن ماذا يقال في عقد الزواج؟ مستمرًا.. وإليك الألفاظ التي يصح بها عقد النكاح ، والتي وردت على النحو التالي:

  • أنكحتك وزوجتك.
  • أنكحتك ابنتي أو ملكتك أو زوجتك.
  • وهبتك ابنتي أو زوجتك.
  • أعطيتك ابنتي.
  • يقول الزوج قبلت زواج موكلتك، أو ابنتك، أو زوجتي.
  • يمكن أن يقول الزوج رضيت زواج موكلتك أو ابنتك.

اقرأ أيضًا:  إجراءات توثيق عقد الزواج والأوراق المطلوبة لتوثيق العقد

مبطلات عقد الزواج

هناك العديد من الأمور التي يمكنها أن تؤدي إلى إبطال عقد الزواج .. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • في حال أن كان الزوج يعاني من خلل في العقل.
  • إن كان أحد الأطراف غير موافق على الزواج.
  • إن كان أحد الطرفين يعاني من مرض معين يمنعه من ممارسة الحياة الزوجية بصورة طبيعية.
  • في حال أن كان أحد الطرفين أخ في الرضاعة.
  • إن كانت الزوجة مطلقة ولم تخبر زوجها المستقبلي قبل عقد الزواج.
  • إن كانت الزوجة على عدة من زوجها المتوفي أو طليقها، وتم عقد الزواج عليها في العقد قبل انتهائها.
  • في حال أن كان ولي الزوجة غير موجود.
  • في حال عدم توافر موافقة ولي أمر الزوجة.
  • في حال إن كان الزواج مبنيًا على المتعة فقط وتحدد بفترة معينة.
  • إن كانت الزوجة على ذمة رجل آخر ولم يحدث الانفصال بينهما.

اقرأ أيضًا:  أرقام هواتف بنات للزواج من سوريا

صيغة عقد الزواج الشرعي الجاهز

ضمن إطار الحديث عن ماذا يقال في عقد الزواج؟.. كان لا بد من التعرف على صيغة هذا العقد، الذي يشهد عليه العديد من الشهود.. والتي وردت على النحو الآتي:

عقد زواج

إنه في يوم       الموافق    /   / ……

حرر هذا العقد بين كلآ من : ــ

السيد / …………………………………………………… مصري الجنسية – مسلم الديانة – والمقيم………………………………………………………………..ويحمل بطاقة رقم ________________ صادرة بتاريخ    /    سجل مدنى …………………………

( طرف أول )

السيدة / ……………………………………………مصرية الجنسية – مسلمة الديانة والمقيمة ………………………………………………………………….. وتحمل بطاقة رقم ………………………………….  صادرة بتاريخ    /      سجل مدنى ……………………..

( طرف ثاني )

وبعد ان اقر الطرفان علي اهليتهما للتعاقد فى حضور الشاهدين كلأ من:

1 ــ __________________________

2ــ__________________________

فقد اتفقا على الاتي :-

البند الأول

قبل كل من الطرفين علي ان يعقد زواجه علي الاخر وارتضي بالآخر زوجا له علي سنة الله ورسوله وعلى مذهب أبي حنيفة واعتبر هذا العقد بمثابة عقد زواج دائم منتج لكافة الاثار القانونية والشرعية.

البند الثاني

تقر ( الزوجة ) الطرف الثاني في هذا بأنها خالية من كافة الموانع الشرعية والقانونية التي تحرم عليها الزواج من الطرف الأول.

البند الثالث

يقر الطرف الأول بخلوه من الموانع الشرعية التي تحرم عليه الزواج من الطرف الثاني في هذا العقد بأنه غير متزوج بأكثر من أربعة وأن زوجته الطرف الثاني في هذا العقد هي زوجة حسب الشريعة الإسلامية وطبقًا لأحكام القانون.

البند الرابع

يقر طرفي التعاقد بأن ما تثمره الحياه الزوجية من نسل بكافة الحقوق القانونية الشرعية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى التي يقرها الشرع والقانون.

البند الخامس

ينسب الأولاد الذين تثمرهم الحياة الزوجية الي الطرف الأول وفي حالة حدوث أي خلاف لا قدر الله يلتزم بالإنفاق عليهم بالنفقة اللازمة شرعا وقانونًا.

البند السادس

البند السابع

البند الثامن

البند التاسع

البند العاشر

التوقيعات

توقيع الطرف الأول (الزوج)                          توقيع الطرف الثاني (الزوجة)

الاسم:…………………                                           الاسم: ………………..

التوقيع:………………..                                         التوقيع: ………………..

الشهود

الشاهد الاول                                                       الشاهد الثانى

الاسم: ………………..                                         الاسم: ………………..

التوقيع: ………………..                                     التوقيع: ………………..

رقم البطاقة/

رقم البطاقة/

آيات قرآنية عن عقد الزواج

آيات قرآنية عن عقد الزواج

عقب التعرف على ماذا يقال في عقد الزواج؟.. توجب الإشارة إلى بعض الآيات التي وردت في القرآن الكريم بهذا الخصوص، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

السورة الآية
سورة النور، آية 32 بسم الله الرحمن الرحيم: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
سورة الروم، آية رقم 21 (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
سورة النحل، آية رقم 72 (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ)
سورة النساء، آية 1 (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً). صدق الله العظيم
  • سورة البقرة، آية 221 : بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) صدق الله العظيم.
  • سورة البقرة، آية 235 : بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) صدق الله العظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *