رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها pdf

ماريهان أحمد

ما طريقة تحميل رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها ؟ ومن هي كاتبة الرواية؟ فالقراءة هي إحدى الهوايات التي ظهرت بشكل كبير، بل والكتابة أيضًا، نتيجة القراءة الكثيرة يبدأ المرء في تدوين بعض العبارات البليغة مُعبرًا عما يكنُه من مشاعر، مما أدى إلى ظهور كُتاب وروايات كثيرة مؤخرًا من بينها الرواية التي حازت على إعجاب الكثير “ ما لي وطن في نجد إلا وطنها “.. سنتطرق للحديث عنها فيما يلي مُفصلًا.

رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها

مالي وطن في نجد الا وطنها

تعد هذه الرواية واحدة من الروايات الأدبية العربية الاجتماعية، وبها بعضًا من الأحداث الرومانسية، ونالت إعجاب الكثير من الأشخاص نظرًا لطريقة سرد الكاتبة المميزة، وأحداث الرواية الرائعة التي تجذب القارئ على الفور بمجرد البدء في قراءتها لأنها مليئة بقصص الحب الجميلة.

حيث تدور الرواية حول بعض الشخصيات السعودية الذين يعيشون الواقع الحالي، الكاتبة عملت بقدر الإمكان لتجعل أحداث الرواية متسلسلة، ولا تخلوا من المصداقية حتى تتمكن من إقناع القارئ، وهذا ما يجعل الكثير يرغبون في تحميل الرواية للبدء في قراءتها على الفور، وهذا من خلال الرابط التالي: رواية-مالي-وطن-في-نجد-الا-وطنها pdf .

لا يفوتك أيضًا:  تحميل وقراءة رواية ماجدولين

من هي كاتبة مالي وطن في نجد إلا وطنها؟

هي الكاتبة السعودية أديم رشيد، فتاة شابة مواليد عام ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين، قامت بتأليف الكثير من الروايات الرائعة التي نالت استحسان وإعجاب الجمهور بشكل كبير لأنها تحاول بقدر الإمكان وصف الواقع الذي يعيشه المواطنين في المملكة، تكتب الكثير من الأحداث الرومانسية المليئة بالشغف، والحزينة فهي تعرف بكتابتها الجريئة.

تملك أديم الكثير من الروايات الناجحة مثل: “أحببني بلا عقد، وتهزمني السماء وأنا ند الفرسان، وبلا ميعاد، وعزاي إنك رجاي العذب لو كل الدروب عثور”، وتملك الكاتبة حسابات على مواقع التواصل تتحدث عن جميع روايتها، وتنشر الكثير من التغريدات على تويتر، وتتمثل في الآتي:

  أحداث قصة رواية مالي وطن في نجد

تتحدث رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها عن فتاة تُدعى سلمى تعيش في المملكة.. تزوجت من شاب يعيش في قرية نجد، وكانت حياتهما مليئة بالحب، والسعادة، والشغف، ويعاملها باحترام شديد للغاية.

لكن بمرور الوقت بدء الشاب في التغير بشكل كبير، حيث أصبح سيء الطباع، ويعاملها بطريقة سيئة قاسية خالية من الاحترام، وهذا ما جعل حياتها سيئة مليئة بالحزن والمعاناة في هذا الزواج، والمجتمع التي سيوجه لها الكثير من النقد إذا انفصلت عن زوجها.

هل الرواية حقيقة؟

نظرًا للنجاح الشديد الذي حققته الرواية ظن البعض أنها قصة حقيقة، وهذا الأمر صحيح بعض الشيء، حيث تحتوي الرواية على بعض الأحداث الحقيقية التي تتحاكى عن الواقع الذي يعيشه الأشخاص في السعودية.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل وقراءة رواية دعني احطم غرورك

شخصيات رواية مالي وطن

مالي وطن في نجد الا وطنها

رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها مليئة بالكثير من الشخصيات المميزة التي تخلد في ذهن القارئ بعد قراءة الرواية، حيث تدور الأحداث في أكثر من بيت مختلف، وكل بيت مليء بالشخصيات الهامة، وجاءت على النحو التالي:

1- شخصيات بيت أبو زيد

الكاتبة بدأت الرواية بعائلة بيت أبو زيد، والذي يتكون من شخصيات مختلفة لكلٍ منهم طباعه الخاصة، نذكرهم فيما يلي:

  • أبو زيد: شاب صعب الطباع يُعرف بالعصبية الشديدة، لا يسمح لأحد بالتحدث عن تراث عائلته، والقبيلة التابع لها، ولا يعجب نهائيًا بالحال الفاسد للأشخاص.
  • أم زيد: امرأة طيبة القلب حنونة للغاية، محبوبة من الجميع، وتعشق أبنائها.
  • هايف: بطل هذه الرواية شخص رقيق القلب، وحساس كثيرًا يحب الهدوء، لا يحب الديرة التي يعيش بها لأن هذه البيئة لا تتناسب معه وتُجبرهُ أن يكون عصبي ومتحكم.
  • زيد: الابن الأكبر للعائلة يعرف بالقلب الطيب والحنان الشديد الذي يتشابه به مع والدتُه، يتفهم الآخرين، ولا يُحب الخلاف مع أحد فهو إنسان هادئ، ويسعى بقدر الإمكان لتحقيق أهدافُه في الحياة، حيث يُعرف بطموحُه الكبير، ويعمل بالمطافئ.
  • ميثاء: زوجة زيد التي تحبه كثيرًا وتعامله باحترام.
  • عبد الله: ابن زيد وميثاء يبلغ من العمر 5 سنوات.
  • محسن: شقيق الزيت الأصغر منه فهو الابن الثاني للعائلة يصل عمرُه إلى 33 عامًا، ويعمل مع أبيه في المحل الذي يملكه، يعرف بطباعة الشديدة المتعجرفة.
  • مطلق: الابن الثالث للعائلة يبلغ من العمر 30 عامًا، يعرف بطيبة قلبه، وهدوئه، ويتشابه مع زيد في الكثير من الصفات، ولكن من الشخصيات التي لا تتمكن من التحكم في أعصابها.
  • شريفة: شقيقة زيد تبلغ من العمر 25 عامًا، تتسم بالهدوء الشديد.
  • ريوف : تبلغ من العمر 23 عامًا، وهي أيضًا من أشقاء زين، تحب صنع الطعام كثيرًا، وتملك ثقة كبيرة بالنفس لا تسمح لأحد بالتقليل من شأنها، ودائمًا ما تكون هادئة أمام الآخرين.
  • حسين: أصغر ذكور هذه العائلة يبلغ من العمر 27 عامًا، ويتعرض للكثير من الانتقادات من قِبل والده لأنه لا يعمل نهائيًا، ويجلس باستمرار في المنزل.
  • سلمى: هي أصغر فرد في العائلة عمرها 20 عامًا، تملك شخصية قوية قليلًا فهي لا تترك حقها أبدًا لأحد، وهي تحتل مكانة مميزة في قلوب الجميع.
  • أصايل: زوجة محسن شخصية متسلطة، وتتحكم في زوجها بشكل كبير، ودائمًا ما تتحدث مع الآخرين بقسوة دون مراعاة مشاعر أحد، وهذا يجعلها مكروهة من جميع أفراد العائلة.

2- شخصيات بيت أبو فايز

تمثل عائلة أبو فايز أهمية كبيرة في الرواية لأن هناك الكثير من الأحداث التي تدور حولها، وتتمثل في الجدول التالي:

أبو فايز شقيق أبو زيد شخص متعلم ومثقف يهتم دائمًا بالتعليم، يعشق أبنائه وصديقه مقرب لهم.
أم فايز مديرة مدرسة طيبة القلب تتشابه كثيرًا مع زوجها.
فايز الابن الأكبر للعائلة عمره 29 عامًا، يتسم بالهدوء والحنان والطيبة، وخفيف الظل.
لطيفة عمرها 26 عامًا، ذات خلق عالي، تعمل مدربة أطفال.
أديم تعيش في عالم مالئ بالخيالات، عمرها 23 عامًا، لا تصمت عن حقها.
العمة حصة أخت أبو فايز، وأبو زيد، تعرف بمزاجها المتقلب حيث تكون تارة هادئة كثيرة، أو عصبية.
مؤيد ابن حصة عمره 26 عامًا، طيب القلب محبوب من قِبل الجميع.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل وقراءة رواية سايكو pdf

3- شخصيات بيت العم مشعل

ذكرت الكاتبة شخصيات بيت العم مشعل في بداية الرواية، ولم تذكر بعد ذلك شخصيات أخرى، وجاءت على الشاكلة التالية:

العم مشعل أبو نجد صديق أبو زيد يعمل تاجر، طيب القلب، ولكن لا يسامح من يُخطئ في حقه.
أم نجد تهتم بزوجها ومنزلها كثيرًا، وتتسم بالشخصية القوية.
البطلة نجد الابنة الوحيدة للعائلة عمرها 18 عام قوية الشخصية، متقلبة المزاج، هادئة قليلًا، لا تسامح الآخرين بسهولة.

  في الوقت الحالي ليس من السهل نهائيًا قراءة رواية مميزة تخلد أحداثها في القلب ولا تنسى بسهولة، ولكن تُعد رواية مالي نجد من الروايات المميزة التي أحدثت ضجة كبيرة.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *